الأخبار الرئيسيةحوار

نبيل أديب في حوار مع (النورس نيوز): لا يجوز فض التظاهرات الا إذا تحولت إلى شغب

مقدمة

في خطوة مفاجئة أعلنت لجنة شؤون أمن ولاية الخرطوم حظر التجمعات وسط الخرطوم، وقالت في بيان إن منطقة وسط الخرطوم منطقة محظورة ”من السكة حديد جنوبا وحتى القيادة العامة شرقا وحتى شارع النيل شمالا وغير مسموح بالتجمعات فيها“، وأكدت أن ”حرية التعبير حق مكفول بموجب الوثيقة الدستورية الانتقالية“ لتستبق اللجنة بهذه الخطوة احتجاجات مرتقبة اليوم الأحد دعت لها لجان المقاومة. للتعليق حول ذلك اجرت “النورس نيوز” حوار ا مع القيادي بقوى الحرية والتغيير والخبير القانوني نبيل أديب وخرجت بالافادات التالية:

حوار : آية إبراهيم

كيف تعلق على حظر التجمعات وسط الخرطوم؟
الحق في الاحتجاج السلمي هو أساس كل الحقوق الديمقراطية بالتالي لا وجود لمجتمع ديمقراطي دون الاعتراف بهذا الحق.

كيف تنظر للخطوة قانونيا؟
تدخل الدولة في هذا الحق لا بد أن يكون لتنظيمه وليس لمنعه والدولة يجب أن تأخذ موقفا محايدا من الهدف من المظاهرة لأن تدخل الدولة في تنظيم المظاهرات لا صلة له أصلا بنوع المطالب التي يرفعها المتظاهرون.

كيف ذلك؟
واجب الدولة الأساسي ينحصر في توفير الحماية للجمهور سواء كانوا من المتظاهرين أو من الأفراد العاديين.

إذن لايحق للدولة تحديد خط سير المتظاهرين؟
تحديد سير المظاهرة من قبل الدولة يجب أن يكون مسببا ويميل إلى السماح للمتظاهرين بأكبر قدر من التعبير عن رأيهم مع السماح للآخرين بالوصول إلى مقاصدهم في العمل والحياة الإجتماعية بشكل ولو كان ذلك بتحمل بعض العنت.

لكن هنالك من يرى أن تدخل الدولة ربما جاء بعد أعمال العنف التي شهدتها الاحتجاجات الأخيرة؟
لا يجوز فض المظاهرات الا إذا تحولت إلى شغب فقط بواسطة أمر من وكيل النيابة المصاحب للقوة الشرطية المكلفة بحماية المظاهرة.

كيف ذلك؟
يجب أن يكون ذلك باستخدام أقل درجة ممكنة من العنف وبعد رفض أو تجاهل المتظاهرين لأمر وكيل النيابة المصاحب بالتفرق والذي يجب أن يكون في درجة وكيل أعلى على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *