الأخبار الرئيسيةتقارير

بعثات دبلوماسية في الخرطوم.. مجهر السلطات يرصد

تقرير إخباري: آية إبراهيم

مقدمه
رفع السودان خلال الآونة الأخيرة عصا التحذير للبعثات الدبلوماسية في الخرطوم بعد التحركات التي تم رصدها من قبل الدولة والتي لاتأتي في إطار عمل البعثة الدبلوماسية والمهام المنوط بها ما دعا إلى لفت انتباهها ودعوتها للتحرك في دائرة اختصاصها فقط .

أنشطة مخالفة
رسالة جديدة بعثها رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان لبعثات دبلوماسية في الخرطوم يوم الخميس بعد اتهامها بممارسة أنشطة مخالفة للأعراف الدبلوماسية ومنتهكة لسيادة البلاد، في وقت لم يسمِ البرهان هذه البعثات المتهمة.

خطورة تحرك
كثيرون ينتقدون التحركات التي تقوم بها بعض البعثات الدبلوماسية في البلاد والتي تأتى أحيانا خارج اختصاصاتهم
ويرى الخبير الدبلوماسي إدريس سليمان أن أخطر التحركات الدبلوماسية تتمثل في التي تجري في الخفاء من أجل تنفيذ أجندة.
ويشير سليمان ل”النورس نيوز” إلى أن التحركات الدبلوماسية التي تجري في العلن لا تمثل خطورة،وأوضح أن العمل الدبلوماسي تغير خلال الفترات الأخيرة واعتمد على العلاقات العامة التي يمكن أن يعمل في اطارها السفير.

تحذير سابق
وفي ديسمبر الماضي، حذر البرهان كذلك من تحركات لبعثات دبلوماسية وسط السودانيين للتحريض ضد الجيش، قائلاً: ”نحن نحذر من هذه التحركات، ولن نتهاون في اتخاذ أي إجراء ضد أي شخص يتطاول على أمن السودان وحرمة أهله، أو أي شيء يمس هذا البلد“.

ضرورة إخطار
ومن المعروف أن السفير ينبغي أن يمارس مهمته في حدود السياسة المرسومة بواسطة وزارة الخارجية.
ويرى الخبير الدبلوماسي الطريفي كرمنو ضرورة اخطار السفير للخارجية قبل تحركه خارج دائرة اختصاصه خصوصا إذا كان يود الذهاب إلى مناطق النزاعات.
ويشير كرمنو ل” النورس نيوز” إلى تخطي بعض السفراء لدوائر اختصاصاتهم، وبرر ذلك بالدعوات التي تقدم لهم.
ويرى أن السفير متى ما قدمت له دعوة لحضور مناسبة أو فعالية من حقه تلبيتها بحكم تمثيله الدبلوماسي في البلد المعني.

مهمة ثابتة
وتتواجد في الخرطوم نحو 57 بعثة دبلوماسية أجنبية وعربية، وتوجد دول أخرى عديدة لها سفراء معتمدون في السودان، لكن معظمهم يقيمون في عواصم دول أخرى. وتختلف تقديرات الدول لابتعاث سفراءها من دولة إلى أخرى وهنالك بعض الدول ترغب في تجديد مدة السفير المندوب إليها، متى ما حقق إنجازات ملموسة على صعيد تطوير العلاقات الثنائية
وهي المهمة الثابتة للسفير المعني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *