الأخبار الرئيسيةتقارير

 العصيان المدني.. هل كان ناجحًا..؟

النورس نيوز- رفقة عبدالله

 

بعد أحداث مواكب 17 يناير والأحداث الدموية التي صاحبتها من وراح فيها 7 قتيل واكثر من 200 جريح أعلنت قوى الحرية والتغيير عصيان مدني لمدة يومين الثلاثاء – الأربعاء والذي اعتبره بعض المراقبين عصيانًا فاشلا بينما راى آخرين بانه ناجح نسبياً وأرجعوا السبب في ذلك لأن العصيان جاء بدون سابق ترتيب.

 

 

أغلق محتجون شوارع رئيسة في أحياء سكنية بالعاصمة الخرطوم، استجابة لدعوات العصيان المدني التي أطلقها قوى الحرية والتغيير، ردا على مقتل المتظاهرين خلال مليونية 17 يناير مناهضة للانقلاب 25 أكتوبر ، بينما بقيت الشوارع والمحال التجارية والمؤسسات الحكومية مفتوحة في وسط الخرطوم. حيث أدى أغلاق عدد من الشوارع الرئيسية مثل طريق السجانة الذي يربط بسوق العربي وسط الخرطوم وطريق الصحافة إلى اختناق مروري. ومن خلال جولة قام بها (النورس نيوز) في شوارع الخرطوم، فهنالك إغلاق لعدد من شوارع ومحلات في منطقة بري، وعدد من الصيدليات في السجانة، وبينما تسير الحياة بصورة طبيعية في السوق العربي وسط الخرطوم وجاكسون.

 

توصيل رسالة

وقال عضو اللجنة المركزية بالحرية والتغير الصادق إسماعيل إن العصيان المدني أوصل الرسالة المطلوبة وهي رفض استخدام العنف المميت على المتظاهرين السلميين، مشيراً في لـ(النورس نيوز) أن العصيان المدني حقق نجاحا كبيرًا، ونبه السلطة أن الشعب يرفض العنف ولديه طرق عديدة للتعبير السلمي .

 

سير العمل

ومن خلال الجولة التي قامت بها (النورس نيوز) فإن مجمع خدمات الجمهور في السجانة يسير فيه العمل بصورة طبيعية داخل فضلا عن عدد من البنوك، ويدخل العيصان المدني يومه الثاني ومازالت بعض الشوارع الرئيسية وداخل الأحياء مغلقة “بالمتاريس ”

 

عصيان ناجح

وأعلن تجمع المهنيين السودانيين نجاح العصيان المدني ، رغم الإعلان له في وقت متأخر كرد فعل للمجزرة الوحشية التي حدثت في ١٧ يناير وسقط 7 اشخاص برصاص القوات النظامية في مليونية 17 يناير، وشكل مجلس السيادة الانتقالي لجنة للتحقيق في احداث العنف التي صاحبت الموكب، وكشف الناطق باسم تجمع المهنيين د. الوليد لـ(النورس نيوز) ، عن تشكيل لجان لتجديد العصيان القادم، والذي قال بانه أصبح سيكون قريياً مشيرا إلى ان العصيان الحالي دعت له بعض مكونات التجمع والأحزاب السياسية واللجان التمهيدية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *