اقتصادالأخبار الرئيسية

خبير اقتصادي ل(النورس نيوز): الحكومة تدفع 75% من التكاليف لتثبيت سعر الخبز

مقدمة

حسمت وزارة المالية، الجدل حول رفع الدعم عن الخبز والكهرباء في موازنة العام 2022.
وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة المالية، أحمد شريف، بحسب صحيفة الحراك السياسي الصادرة، الثلاثاء، رفع الدعم عن الخبز والكهرباء في ميزانية العام 2022 بشكلٍ نهائي وقال شريف “لم تحدّد نسبة معيّنة حتى الآن بشأن رفع الدعم، للحديث عن ذلك وتأثيراته الاقتصادية استنطقت (النورس نيوز) الخبير الاقتصادي هيثم محمد فتحي وخرجت بالافادات التالية.

حوار : آية إبراهيم

كيف تعلق على رفع الحكومة الدعم عن الخبز والكهرباء؟
قدرة السودان للحفاظ على نظام للدعم باهظ التكلفة تتآكل بشكل متزايد مع غياب تدفقات كبيرة لرؤوس أموال أجنبية، أو ضخ مساعدات خارجية في ظل اقتصاد منهك وعدم وجود بيئة للإنتاج.

توضيح أكثر؟
تدفع الحكومة 75 % من التكاليف التى يتحملها أصحاب المخابز لانتاج الخبز فى مقابل تثبيت سعر الرغيف لكن أصحاب المخابز يشتكون من ارتفاع تكاليف التشغيل المتزايدة والضعف المضطرد للجنيه السوداني.

إذن المعاناة مستمرة؟
نحن الآن نعاني من أحد أعلى معدلات التضخم في العالم، قد يتحول إلى تضخم جامح ما لم مالم تسيطر الحكومة على عجز الميزانية والمعروض النقدي.

برأيك ماهي أسباب تجدد الازمات في الخدمات المختلفة؟
المواطن يعاني من أزمات متجددة في الخبز والقمح والوقود وغاز الطهي، نتيجة تراجع سعر صرف العملة المحلية إلى مستويات قياسية أمام العملات الأجنبية وفقدان الجنيه السوداني لقيمته.

سعر الخبز ارتفع بشكل كبير بعد إتجاه المخابز للعمل بالدقيق التجاري؟
رفع سعر الخبز يجب أن تتبعه إجراءات أخرى تخفف من تبعات هذا القرار على الطبقات الفقيرة التي تعاني أصلاً من ارتفاع كلفة الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم.

وماهي الإجراءات التي تعنيها؟
زيادة الرواتب، ورفع الحد الأدنى للأجور، وتقديم المزيد من الأموال للأسر المستفيدة من برنامج الدعم الاجتماعي.

تبني الحكومة لبرنامج إصلاح اقتصادي كيف تنظر له في ظل هذه المعطيات؟
الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي اتخذتها الحكومة الانتقالية بدأت منذ تبنيها برنامج اصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي وهي خطة واضحة لتنفيذ برنامج إصلاح مالي واقتصادي شامل يهدف إلى إعادة توجيه موارد الدولة نحو القطاعات الأكثر أهمية والارتقاء بمستوى النمو، بالتوازي مع تخصيص برامج دعم مالي للفئات المستحقة والأكثر احتياجا وتحسين مستوى المعيشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *