مواكب تندد باغتصاب فتيات في مليونية 19 ديسمبر

الخرطوم: النورس نيوز
نفذت حملة “خشي اللجنة” بمشاركة 48 جسماً نسوياً وقفة احتجاجية أمام مقار مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بشارع 15 لتسليم مذكرة احتجاجية تنديداً بانتشار العنف الجنسي الذي وصف بالممنهج في السودان.
ورددت المحتجات هتافات ” الثورة ثورة شعب والسلطة سلطة شعب، والعسكر للثكنات والشارع كنداكات، والشارع كلو بنات، والجنجويد يتحل، يا عزة انت اساس شرفك محال ينداس، وما حيهزمونا نحن أقوى أقوى وكنداكة أقوى أقوى”.
وفي الاثناء شهدت شوارع امدرمان وبحري موكبين، وبدأ موكب امدرمان انطلاقته من صينية التجاني الماحي إلى محطة سنادة ، وشهد شارع الاربعين هتافات المئات من النساء اللائي رددن” “كنداكة انتي أقوى، هوي يا بنات انتو الثبات كنداكة حرة ما بكسروك”.
وتسلمت المذكرة رئيسة مكتب المفوض السامي، واستنكرت المذكرة العنف الممنهج من القوات النظامية ضد النساء والفتيات اللائي خرجن ضمن الحشود الرافضة للانقلاب العسكري واتفاق رئيسي مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، ومجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك.
وأشارت المذكرة التي تحصلت “الجريدة” على نسخة منها، الى ان المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد كشفت عن حدوث 13 حالة اغتصاب واغتصاب جماعي، وأوضحت: بينما أكدت التقارير الميدانية وبيانات وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل حدوث 9 حالات اغتصاب، واغتصاب جماعي في محيط القصر الجمهوري في الخرطوم، ونوهت الى أن إحدى الناجيات طفلة في العاشرة من عمرها، تم إغتصابها من 10 رجال على الأقل يرتدون زي القوات الأمنية الرسمية، بجانب تقارير لجان الأحياء التي أوردت تعرض عشرات الفتيات للتحرش وأنواع مختلفة من الاعتداء الجسدي والجنسي أثناء اعتقالهن ولاحقاً في مراكز الشرطة.

Exit mobile version