القيادي بـ(قحت) محمد نور كريم الله في حوار مع(النورس نيوز): الوضع السياسي يحتاج معالجة عاجلة

وصف عضو اللجنة الاقتصادية بمركزية الحرية والتغيير محمد نور كريم الله الوضع الاقتصادي الحالي بأنه يشهد انهياراً كاملاً.

وقال محمد نور في حوار مع (النورس نيوز) إن الحلول العاجلة لحل الأزمات الاقتصادية يتمثل في معالجة الوضع السياسى عاجلاً وإعادة العلاقات الخارجية لما قبل أحداث 25 أكتوبر بجانب إعادة بناء الاحتياطي من النقد الأجنبي والذهب ووقف تهريب الذهب فضلاً عن حل مشكلة الشرق لدعم وتشجيع الصادرات خاصة المحاصيل النقدية والثروة الحيوانية إضافة لإيقاف الحروب الداخلية وبتر أسباب المظاهرات الحالية لتلبية مطالب المتظاهرين للحد الذي يضمن استقرار البلاد .

 

حوار: رفقة عبدالله

 

كيف تنظر إلى الوضع الاقتصادي الآن؟

* الوضع الاقتصادى الراهن له دلالات سالبة على معيشة المواطن بسبب عدم الاستقرار السياسى خاصة بعد احداث ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ ومتوالية المظاهرات الاسبوعية.

 

هنالك فراغ في عدد من مؤسسات الدولة ما هو تأثير ذلك ؟

* عدم استقرار الجهاز الإداري الحكومي بالفصل من الخدمة ثم الإعادة ثم الفصل مرة اخرى كل هذه العوامل تؤثر سلباً على أداء القطاع الإقتصادي وبالتالي تؤثر على الخدمات والتنمية .

 

بعض الدول أوقفت المنح والقروض ما هو التأثير؟

* وقف او تجميد المنح والقروض المبرمجة من الدول المانحة بعد أحداث ٢٥ اكتوبر الماضى خلق فجوة كبيرة فى إيرادات الميزانية الحالية ٢٠٢١ للربع الأخير وستؤثر على موازنة ٢٠٢٢ ما لم يتم إصلاح سياسى وإداري حقيقي فى أداء الدولة.

 

تأثير قضية الشرق في الصادرات؟

* الوضع الامنى بشرق السودان وإغلاق الطرق والموانىء أدى إلى احجام المصدرين عن تصدير منتجات هذا الموسم أو التريث حتى تتضح الرؤية مستقبلا وأيضا عدم استقرار سياسة البنك المركزى السودانى وهدم ما تم بناؤه من الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية واحتياطى الذهب ما قبل الاحداث كل هذا سيؤدى الى انهيار سعر الصرف الحالى وبالتالي زيادة التضخم وقد بدأت ملامحه تبدو جليا.

 

ما تأثير تأخير تشكيل الحكومة على الاقتصاد؟

* عدم وجود حكومة تنفيذية مستقرة ذات رؤية وبرنامج اقتصادى تنموى واضح ايضا له مؤشرات سالبة وعليه فاذا استمر الوضع السياسي والاقتصادى على هذا المنوال فاننى أتوقع اقتصاد ركودى تضخمي  لا مثيل له فى السابق ولذا لابد للقائمين على الأمر تدارك المخاطر والعمل ليل نهار لحلها وعلى رأسها المشكل السياسى، العلاقات الخارجية، السلام الداخلي والهيكل الاقتصادي العام.

 

ما تعليقك على وقف برنامج ثمرات؟

* من الآثار السالبة إيقاف الدعم الاجتماعي مثل برنامج ثمرات الذى قدمه البنك الدولى لمعالجة اثار الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها وزارة المالية والبنك المركزى  مثل سحب الدعم السلعى وتوحيد سعر الدولار الجمركى بسعر الصرف الجارى وغيرها من الإصلاحات هذا بالإضافة إلى العثرات اللوجستية التى صاحبت البرنامج منذ بدايته، وايضا برنامج سلعتي من البرامج الهادفة لتخفيف أعباء الميشة على المواطنين باعفاء السلع الضرورية من الرسوم الجمركية.

 

ماهي الحلول العاجلة لحل الأزمات الاقتصادية؟

معالجة الوضع السياسى عاجلا وإعادة العلاقات الخارجية لما قبل أحداث 25 أكتوبر وإعادة بناء الاحتياطي من النقد الأجنبي والذهب ووقف  تهريب الذهب  وحل مشكلة الشرق لدعم وتشجيع الصادرات خاصة المحاصيل النقدية والثروة الحيوانية اضافة لإيقاف الحروب الداخلية وبتر أسباب المظاهرات الحالية لتلبية مطالب المتظاهرين للحد الذي  يضمن استقرار البلاد .

Exit mobile version