الأخبار الرئيسيةتقارير

مهندسو الوثيقة.. أسماء بارزة وراء الاعلان السياسي الجديد

 

تقرير أخباري: آية إبراهيم

خلال الساعات الماضية ضجت الوسائط الإعلامية المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي ببنود وثيقة الإعلان السياسي الجديد الذي قدم من قبل أجسام سياسية بينها أحزاب منضوية تحت ائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي وشخصيات بارزة لرئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك بعد مشاورات، وتضمن الاعلان السياسي الجديد 13 بندا ابرزها تقليص أعضاء مجلس السيادة إلى 6 فقط ودمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية.

صمت ونفي
وقبيل استعراض بنود الإعلان السياسي الجديد الذي لم يقدم بشكل رسمي وينتظر أن يتم ذلك فيما بعد وردت عدد من الأسماء البارزة بقوى إعلان الحرية والتغيير التي كانت تعمل على اعداد الإعلان خلال الفترة الماضية من أجل الوصول به إلى نهاياته وتقديمه لرئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك إلا أن بعضا من هذه الأسماء نفت المشاركة فيه لكن آخرون فضلوا الصمت بعدم النفي أو التأكيد.

إجتماع عاصف
قيادات حزب الأمة القومي فضل الله برمه ناصر والواثق البرير كانا من أبرز الأسماء المتداولة بشأن وقوفها خلف الإعلان السياسي ووفقا للتسريبات فإن منزل رئيس حزب الأمة القومى
فضل الله برمة ناصر احتضن اجتماعا عاصفا أواخر الأسبوع المنصرم لمناقشة مفردات الإعلان إضافة إلى أن عدد من القيادات السياسية أكدت مشاركة كل من برمه ناصر والواثق البرير في الإعلان السياسي.

تأكيد مشاركة
مشاركة برمة ناصر والواثق البرير أكدها
القيادي بحزب الأمة القومي وعضو اللجنة المركزية لقوى إعلان الحرية والتغيير عبد المطلب عطية بقوله أن هنالك تيارين داخل المركزية، مشيرا إلى ان ذلك اتضح في عدد من المواقف أخرها عدم الإتفاق على موقف موحد تجاه عودة رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك
وأشار عطية ل”النورس نيوز” إلى أن الحديث عن مشاركة قيادات من مركزية الحرية والتغيير في الاعداد للإعلان السياسي المرتقب غير مستبعد، مبينا أن هنالك تيار بالمركزية لديه تأثيره الكبير ورؤيته وعمل على عودة حمدوك، مبينا أن الأسماء البارزة في هذا التيار برمة ناصر ، الواثق البرير ، يوسف محمد زين ، حيدر الصافي وقال ذات الأسماء شركاء في الإعلان السياسي الجديد.

الواثق ينفي
لكن الأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير رد على هذه الأحاديث بتأكيده على
أنهم ليسو طرفا في الإعلان السياسي الذي يتم الحديث عنه، وتابع “لا علم لنا به ولسنا طرف فيه”،وجدد البرير في حديثه ل”النورس نيوز” التزام حزبه بخارطة طريق محددة طرحها في وقت سابق، وقال رؤيتنا السياسية واضحة وملتزمين بقرارات المكتب السياسي.

أسماء أخرى
إلى جانب الأسماء التي تم ذكرها بمشاركتها في الإعلان السياسي برزت أسماء أخرى كشف عنها
القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي بشرى الصائم وهي محمد عصمت ، يحيي الحسين ، حبيب العبيد ، وقال الصائم ل”النورس نيوز” ان هذه الأسماء مشاركة في لجنة الاعداد للإعلان السياسي، مبينا أن حيدر الصافي ويوسف محمد زين ليسا ضمن اللجنة لكنهما داعمين لذات الخط، وأوضح أن هذه الأسماء هي ذاتها التي التقت بحمدوك مابعد توقيعه على الإتفاق السياسي مع البرهان.

التجمع يرد
وفي وقت رفضت فيه بعض الأسماء التي وردت في المشاركة بالإعلان السياسي التعليق على ذلك
رد الناطق الرسمي باسم تجمع المهنيين الوليد
علي، على الحديث عن مشاركة بعض قيادات التجمع فيه، وقال انهم لن يكونوا طرفا في أي اتفاق يفضي إلى استمرار الجنرالات في السلطة.
ونفى الوليد ل”النورس نيوز” الحديث عن ضلوع بعض قيادات التجمع في الإعلان السياسي المرتقب ووضع ذلك في إطار التشويش على التجمع.

مشاركة ثانية
القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير نبيل أديب الذي ورد اسمه من بين الأسماء التي شاركت في صياغة الإعلان السياسي بين رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، وبحسب قيادي سياسي معروف فضل حجب اسمه ل”النورس نيوز” قال إن أديب مشارك كذلك في الإعلان السياسي المرتقب كما ورد اسم ساطع الحاج إلا أن “النورس نيوز” فشلت في الوصول اليهم للرد على هذه الأحاديث بعد اتصالات متواصلة لم تجد الرد.

باب مفتوح
وفي ظل الحديث والتسريبات التي تدور من حين لآخر حول مشاركة أسماء بارزة في الإعلان السياسي الجديد يبقى الباب مفتوحا لكل الاحتمالات الواردة وعن ما إذا كانت الأسماء المذكورة مشاركة في الإعلان السياسي أم لا مع احتمالية دخول أسماء أخرى قد تكون شاركت في الإعلان الذي سيفصل الحديث عنه بعد إعلانه بشكل رسمي والأسماء المشاركة في صياغته والتي قد تجد الهجوم والرفض من بعض والدفاع من آخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *