حواراتالأخبار الرئيسية

الفنان أسامة الشيخ في حوار مع(النورس نيوز).. الغربة فرضتها (ظروف)

 

ثمانية عشر عام ونيف هي عمر الفترة التي قضاها الفنان اسامة الشيخ خارج البلاد، ويسعى الشيخ بصورة مستمرة ان يطور تجربته عبر تعاملات مع كبار الشعراء والملحنين. اسامة الذي يقضي اجازته وسط اهله في ام درمان التقيناه وتحدثنا في العديد من الموضوعات وخرجنا بالافادات التالية.

حوار :رندة بخاري

 

عدت إلى السودان بعد غربة امتدت لسنوات كيف وجدت حال الفنون ؟

بداية وجدت استقبال جيد جدا وفيما يخص حال الفنون لا استطيع الحكم على أي فنان واقدم ما لدي من فنون ومن ثم الحكم للجمهور وكل مطرب يقدم فنه من واقع قناعاته وانا بدوري اقدم ما اراه مناسبا من كلمات والحان ولا يمكنني الحكم على ما يقدم المطربين

 

كيف وجدت سوح الغناء بعد الحراك الثوري ؟

اكثر ما لفت انتباهي هو الغناء الثوري الذي قدم ما بعد ثورة ديسمبر المجيدة ولدي اعمال كثيرة قدمتها لتمجيد الثورة وارى ان كل فنان يقدم الاعمال الوطنية وفقا لقناعاته بمعني انه لا يوجد الزام له

 

الغياب عن الساحة الفنية السودانية ما بين السلب والايجاب في مشروعك الغنائي ؟

الغربة فرضتها على ظروف وسيناريوهات فأما ان اقدم تنازلات او ان اختار الغربة فاخترتها فبعدت عن الاهل والاصدقاء وجمهوري ومشروعي لم يتوقف في مهجري اذ كنت كثيرا ما اشارك في مناسبات واقيم حفلات فانا لدي التزام تجاه مشروعي الفني.

 

جمهورك يتوقع اقامة حفل جماهيري ؟

 

كنت ارتب لاقامة حفل جماهيري منذ الشهر الماضي لكن ظروف البلد الامنية حالت بيني واقامته اذ انه من المهم ان يقام الحفل في ظرف امن حتى يشعر الجمهور بالاطمئنان فانا لا يمكن ان اعرض جمهوري لأية خطر وفي حال اقمت حفل سأقدم فيه مجموعة من الاغنيات العاطفية والوطنية.

زيارتك للسودان هل طويلة ام قصيرة ؟

زيارتي هذه يمكنني القول انها لدراسة الوضع في البلاد تمهيدا للاستقرار بصورة نهائية وساتواجد بالسودان حتى راس السنة

 اسامة الشيخ فنان صاحب مشروع غنائي كيف تخطط له ؟

انا اري ان مشروعي الغنائي ليس مشروع اسامة الشيخ لوحده هو مشروع وطن وصناعة شعراء وملحنين جميعنا نعمل معا لنجاحه.

 

الكثيرون من المهتمين بالشأن الفني في البلاد يتحدثون عن ان الساحة الفنية اصبحت تفتقد الفنان صاحب المشروع الفني ؟

 

انا اسعي الى اقامة مشروع فني بعيد عن المهاترات كما انه لا يمكنني ان اقيم أي فنان واصب اهتمامي فقط في ان اقدم ما افيد به الجمهور عبر مشروعي الغنائي خاصة وان الجمهور السوداني يتمتع بوعي ويعلم أي نوع من الغناء هو في حوجه اليه.

 

اشاد كبار المطربين بموقفك الايجابي حيال ترديد بعض الفنانين لأغنياتك بينهم حسين الصادق دون اتخاذ أي اجراء قانوني ضدهم ؟

حسين الصادق وشكر الله عز الدين هم فنانين لديهم قاعدتهم الجماهيرية الكبيرة وانا سعيد بترديدهم لأعمالي وانا من البداية قدمت ما يشفع لي من اعمال رصينة وادلل على نجاحي بان هناك مطربين ( غنوا غناي ) وترديدهم هذا لم يخصم منهم وفي الوقت ذاته اضاف لي لان فيه ما يفيد المجتمع وسعيد بانه كان يقدم عبر المسارح في غيابي عن البلد.

 مشاركتك التي كانت عبر مسرح عوامة مراسي الشوق تداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي صورة جمعتك قبل سنوات مع الفنانين محمود عبد العزيز ووليد زاكي الدين ؟

تلك الصورة اعادت لي الكثير من الذكريات الجميلة ورحم الله الفنان محمود عبد العزيز ومتع الله الفنان وليد زاكي الدين بالصحة والعافية وان دل تداولهم للصورة على شيء يدل على محبة جمهوري الصادقة لي وانا لا ازكي نفسي لكن الحمد لله وصلت إلى هذه المكانة بسب نقائي الداخلي في كل ما اقدمه من فن كما ان الرضا الداخلي ايضا (بحبب فيك خلقوا ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *