تحذيرات من انعكاسات خطيرة للصراع الإثيوبي على السودان

 

الخرطوم : آية إبراهيم

حذر خبراء من انعكاسات خطيرة للصراع الإثيوبي الدائر حالياً بين القوات الحكومية الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي خلال هذه الأيام من انعكاسات على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في السودان حال لم يتم رأب الصدع بين أطراف النزاع في الوقت القريب.

وقال الخبير الدولي في الموارد المائية والعضو السابق في وفد السودان بمفاوضات سد النهضة أحمد المفتي إن الصراع الإثيوبي سيؤثر على العملية التفاوضية  لسد النهضة، وأوضح أن  أي تأجيل بشأن ذلك سيكون في مصلحة اثيوبيا.

وأشار المفتيفي تصريح لـ”النورس نيوز” إلى أن السودان وأثيوبيا مشغولتان بمشاكلهما الداخلية في وقت تستمر فيه الأخيره بعملية بناء سد النهضة الذي وصل إلى نسبة 83%.

وقال” كان على السودان أن يطالب بإيقاف عملية التشييد لكنه لم يفعل ذلك وستواصل إثيوبيا في عملية البناء مع استمرار نزاعها الداخلي واستغلال ذلك لصالحها”.

من جانبه أكد الخبير الاقتصادي هيثم محمد فتحي أن عدم الاستقرار الأمني في أي دوله مجاورة للسودان يؤثر عليه من جميع النواحي.

وقال فتحي لـ”النورس نيوز” إن هنالك كثير من العوامل التي يتأثر بفعلها السودان جراء الحرب الدائرة في إثيوبيا.

وأوضح أن هنالك ولايات متاخمة للسودان مع الحدود الإثيوبية مايعني وجود قبائل مشتركة ومشاريع زراعية وتجارة حدودية، مبينا أن كل ذلك سيتأثر بفعل الصراع الإثيوبي مما يشكل انعكاسات على مجمل الأوضاع السودانية إضافة إلى ذلك تدفق اللاجئين الإثيوبيين للسودان مايوثر على جميع الخدمات المقدمة، وتابع “ويمكن أن تكون هنالك مناوشات تؤثر على الإنتاج والإنتاجية”.

Exit mobile version