الأخبارالأخبار الرئيسية

امريكا ترهن استئناف الدعم الدولي للسودان باتخاذ خطوة

النورس نيوز : وكالات
أكد موقع “فوكس نيوز” الأمريكي وقوف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بحزم خلف رئيس الوزراء المعاد إلى موقعه د. عبد الله حمدوك رغم الضغوط القوية من حلفائها الإقليميين لقبول حكومة عسكرية في السودان.
وقال الموقع في تقرير إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد استئناف دعم المجتمع الدولي القوي للسودان حال الفراغ من تشكيل الحكومة المدنية بقيادة رئيس الوزراء المعاد حديثاً د. عبد الله حمدوك. وأوضح أن الدعم يتضمن تخفيف عبء الديون الواسع والدعم المالي القادم من المؤسسات والأمم متعددة الأطراف التي رفضت التعامل مع السودان خلال قيادة البشير.
ولفت الموقع إلى أن استمرار السيولة الأمنية والتظاهرات في السودان ربما تدفع إدارة بايدن لقبول الجيش بدلاً عن دعم الديمقراطية لتجنب وقوع حروب وفوضى، كما هو الحال في إثيوبيا وليبيا.

وقال إن إدارة بايدن حريصة جداً على تأسيس نفسها كمؤيد للديمقراطية عكس الإدارة السابقة، وأضاف: “لكنها تخاف أيضاً من التهديد الحقيقي لعدم الاستقرار الواسع النطاق في المنطقة”،وأشارت إلى أن الجارة إثيوبيا على وشك الانفجار وليبيا تعيش بالفعل في حالة فوضى سياسية وأمنية مما يجعل الولايات المتحدة تفضل في نهاية المطاف التعامل مع السودان المستقر الذي تحكمه القيادة العسكرية القوية كما هو الحال في مصر حال تعذر المحافظة على الديمقراطية في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *