البركة السوداني: أن تتحرك أماماً رغم أنف قيود كورونا

تقرير اخباري: النورس نيوز

إن كان بنك البركة السوداني قادر على تحرير شهادات الإنجاز بعامٍ شلّ خلاله فيروس كورونا المستجد العالم وأقعد بكثير من الاقتصاديات؛ فذلك دليل باهر على ما سيكون عليه البنك في المستقبل وقد أزيحت كافة المتاريس التي تحول بين الاقتصاد المحلي وعمليات الاندماج في الاقتصاد العالمي.
رغم التأثيرات التي فرضتها جائحة كورونا على القطاع المصرفي في البلاد إِلّا أن بنك البركة السوداني، استطاع الصمود في وجه الجائحة وتخطى ذلك عن جدارة بشهادة كثير من عملاءه والمتابعين لمسيرته.

هذه المسيرة المحتشدة بالانجازات خلال العام 2020 الذي كان طابعه التحديات، جرى استعراضها خلال اجتماع الجمعية العامة لمساهمي البنك.
وتمّ تدوين وإبراز كل تلكم الانجازات خلال الاجتماع العادي بالرقم (43) والاجتماع فوق العادة بالرقم (44)، ومحله برج البركة بتاريخ 11/10/2021م.وصادق الاجتماع على التقرير المقدم من مجلس الإدارة للجمعية العامة للمساهمين والذي اشتمل على الأوضاع الاقتصادية والأداء المالي ونتائج الأعمال المميزة للبنك في العام الماضي.

مؤشرات

استعرض نائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة عبد الرحمن أحمد عثمان، خطاب مجلس الإدارة، بتقديم عدد من إنجازات البنك في العام 2020م، وانعكست مؤشراتها في تحقيق صافي أرباح بعد الضرائب والزكاة قدره 1.4 مليار جنيه بمعدل نمو 219% عن العام 2019.وقال إن معدل العائد على حقوق المساهمين بلغ 57% والعائد على إجمالي الموجودات جرى تقديره بـ 3.7%.

مبيناً أنّ تصنيف البنك مُرضٍ وفقا لمؤشرات الإنذار المبكر من بنك السودان المركزي.وأوضح أحمد أن سجل إجمالي الأصول بلغ 38 مليار جنيه في نهاية العام 2020 بمعدل نمو 139% عن العام 2019 كما سجل إجمالي في حقوق الملكية قدره 2.5 مليار جنيه بمعدل نمو 135% بوقتٍ بلغ إجمالي الودائع 31 مليار جنيه بمعدل نمو 141% مقارنة بالعام 2019.

مبادرة

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة، إن ارتفاع معدل التضخم انعكس في البيئة التشغيلية، إذ بلغ إجمالي المصروفات التشغيلية 1.1 مليار جنيه، بنسبة زيادة 96% عن العام 2019، غير أنّ النمو المرتفع في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 201% ساهم في تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل من 56% في عام 2019 إلى 36% في عام 2020.

وأفاد بأن البنك تمكن خلال العام 2020 من زيادة محفظة التمويل والاستثمار بنسبة 78% لتبلغ 17 مليار جنيه مع المحافظة على نسبة الأصول غير المنتجة (التعثر) في حدود 0.38% ونسبة تغطية المخصصات 67%.مضيفاً بأن البنك طرح مبادرة إنشاء محفظة السلع الاستراتيجية لتغطية استيراد السلع وتوفير موارد لتمويل سلع الصادر .

ركن أساسي

يعتبر بنك البركة الموارد البشرية ركن أساسي في نجاح الأعمال، إذ عمل على توفير بيئة عمل مستقرة بالاستمرار في تحسين الهيكل الراتبي ونظام الحوافز، عبر تخصيص نسبة من الأرباح للعاملين، جنباً إلى تطوير قدراتهم من خلال منصة رقمية تعليمية توفر أكثر من 800 برنامج تدريبي يستفيد منها أكثر من 500 موظف.

المسئولية الاجتماعية

يلتزم بنك البركة برسالته نحو المجتمع في إطار مسئوليته الاجتماعية بتقديم خدماته بما يتوافق مع إستراتيجية البركة العالمية للمسئولية الاجتماعية والاستدامة.

وفي ظل تأثر القطاعات الاقتصادية بجائحة كوفيد 19 قام البنك باتخاذ عديد من الإجراءات التي من شأنها التخفيف على العملاء، نحو التوسع في برامج التمويل التي استهدفت القطاعات الأكثر تأثر بالأزمة.

وخلال العام 2020 تم التوسع في برامج الدعم المجتمعي بتخصيص نسبة من الأرباح خلال العام، شملت عدة مجالات مثل الصحة، التعليم، البيئة، الأنشطة الرياضية والثقافية.

قنوات

في إطار الاهتمام بتسهيل الوصول لخدمات البنك، تمّ التوسع في قنوات خدمات بنك البركة خلال العام 2020 بافتتاح فرعين أحدهما بولاية الخرطوم، والآخر بولاية نهر النيل، ليرتفع عدد منافذ تقديم الخدمة إلى “32” منفذاً و”29″ ……. و”3″ مكاتب صرف ويتجه البنك لفتح فرع آخر خلال العام 2021.

نمو

ويعمل بنك البركة على مواصلة رحلة النمو خلال العام 2021 والأعوام اللاحقة انسجاماً مع رؤية البنك من خلال استراتيجية قائمة على تعزيز القاعدة الرأسمالية للبنك ودعم مركزه المالي، وتنمية موارد البنك، وتحسين كفاءة التشغيل، وتطوير البنية التقنية التحتية لمواكبة أحدث النظم المصرفية وإنفاذ خطة التحول الرقمي.

ميزات

إذاً، حين تريد أن تيمم وجهك شطر بنك، تذكر بأن بنك البركة قبلتك المطلة على وطن نستقطع له ما يستحق من باب الحب قبل المسؤولية، ووجهتك –لا باللغة والحديث المنمق- وإنما بالإحصاءات والأرقام التي تكذب ولا تتجمل، وخيارك حال أردت أن تحوط أعمالك بـ(البركة).

Exit mobile version