أمين لجنة المغتربين عمار عبد العزيز يفتح النار على جبريل إبراهيم ويهدد بإيقاف التحويلات البنكية ويتهم المالية بالاحتيال والكذب والتضليل

الأمين العام للجنة المتضررين عمار عبد العزيز يفتح النيران على وزارة المالية

طالب جبريل إبراهيم بالرحيل وعلى رئيسة اللجنة عدم اللف والدوران

سندخل في اعتصام مفتوح مع إيقاف التحويلات البنكية للمغتربين

القرار غادر وهنالك عملية احتيال وكذب وتضليل

 

مقدمة

ردود فعل واسعة وحالة من الجدل وسط المغتربين المتضررين من الغاء الدولار الجمركي وحجز سياراتهم بعد قرار وزارة المالية يوم الثلاثاء والذي قضى بمنح الاستحقاق للاستفادة من معالجة أثر إلغاء الدولار الجمركى للمغترب المستوفى لشروط العودة النهائية فى أو قبل ٢٠٢١/٧/٣١ على أن يبرز المستندات المؤيدة لإسقاط اللوحات من دولة الاغتراب إضافة لمنح الاستحقاق للمواطنين للعربات للاستخدام الشخصي على أن تكون العربة موديل ٢٠٢١ و أن تكون بوليصة الشحن فى أو قبل ٢٠٢١/٦/٧ للحديث عن ذلك كانت المساحة القادمة مع   الأمين العام والمتحدث الرسمي للجنة المتضررين عمار عبد العزيز البخيت فإلى مضابط الحوار :

 

حوار: النورس نيوز

 

كيف تعلّقون على قرار وزارة المالية الأخير الخاص بحجز سياراتكم ؟

هو قرار غادر إذ أنه  لم يخفض مبلغ كبير اذا جمارك السيارة 13مليار بعد القرار تصبح 10 مليار وزيادة إضافة  لإلغاء قيمة  1% من الجمارك وأضافة نسبة الاستهلاك 25%  البنود التي تم تخفيضها لا تشملنا بتخفيض خدمات تمثل 1% تعادل 90 مليون إلى جانب زيادة نسبة الاستهلاك من 25 إلى 50 يجب الغاء القيمة المضافة 17% وإلغاء الرسوم والدمغة وغيرها  أما الارضيات نحن لسنا السبب فيها نعتبر أن ما حدث لعب نحن متفقين على بنود محددة لم يتم الامتثال لها.

 

إذن ما بعد القرار الذي ترفضونه بشدة ماهي خطوتكم القادمة؟

سندخل في اعتصام مفتوح يوم غدًا الخميس وإغلاق شارع المالية والنيل مع إيقاف التحويلات البنكية للمغتربين، ونوجه نداءً عاجلاً لكل المغتربين في السودان للمشاركة في ذلك  وإيقاف تحويلاتهم البنكية.

 

لكن رئيسة لجنة معالجة اثار الغاء الدولار الجمركي للمغتربين بوزارة المالية خرجت في إحدى اللقاءات الإعلامية ودافعت عن القرار؟

حديثها فيه كذب وتزييف للحقائق وتضليل للرأي العام بأنها قامت بإجراء معالجات وبعد عناء خمسة شهور وهي تطلب من المغترب تحمل الوضع الراهن من باب الوطنية نقول لها لما تتحمل وزارة المالية سياساتها وقراراتها الخاطئة بنفس الروح الوطنية وتعترف بها.

 

إذن في أي إطار تضع حديثها هذا؟

هي لا تفهم القرار الذي أصدرته وقد اتضح ذلك عندما استفسرناها عنه فالقرار أعفى  الرسوم المكتبية 1% كما اعفى رسوم الموديل ونحن ليس لدينا رسوم موديل إضافة إعفاء الأرضيات فيحين اننا لسنا متسببون في ذلك إنما وزارة المالية ومشكلة الشرق هم السبب .

 

ما بعد هذا القرار الذي تصفونه بالغادر هل لديكم أمل في حل الأزمة؟

نحن نقول لماذا لا يكون هنالك تحلي بروح الشجاعة وإصدار قرار لحل قضيتنا بعد أن طبق علينا  بأثر رجعي نعتقد أن سياسات وزارة المالية خاطئة وقرار لجنتها خاطئ فبعد خمسه أشهر يخفضون اقل من 15% من نسبة الجمارك بل نحن نعتبر لم يحدث تخفيض في الأصل.

 

إذن ما الذي حدث إذا لم يكن هنالك تخفيض كما تقول ؟

ما حدث عملية احتيالية نحن نتحدى رئيسة اللجنة في حديثها عن زيادة نسبة الاستهلاك ونسألها كم بلغت نسبة التخفيض من الجديد فهي لن تستطيع الرد هنالك خداع وكذب وتضليل للرأي العام  ومراوغة ونحن تعبنا من الوعود.

 

لكن ماهي الحلول برأيك؟

وزير المالية جبريل إبراهيم إن لم يستطيع تحمل مسئوليته عليه مغادرة الوزارة فقد قالت رئيسة اللجنة في يوم من الأيام إن هذه ثورتكم التي اتيتم بها فهي بهذا القرار تعاقب المغتربين عليها اخبار الاعلام بالحقائق وتبطل اللف والدوران.

Exit mobile version