الجاكومي لـ(النورس نيوز): يمكن للحرية والتغيير احتلال أمانة حكومة الولاية بجمهور المريخ 2-2  

كثيرا ما يذكر ويفتخر بتاريخه النضالي ومساهمته الكبيرة في ثورة ديسمبر المجيدة من خلال تقديمه للمقترحات وتقدمه صفوف المواكب، ويستدل على ذلك بشهادة الكثير من الأسماء المعروفة التي عاصرته في معتقلات النظام السابق وتوثيق من زامله في الجامعة بأنه مفجر انتفاضة مارس ابريل ٨٥ استنادا على ذلك والكثير فهو يرفض أن يزايد عليه أحد في تاريخه النضالي ويقول القيادي في قوى اعلان الحرية والتغيير المنسق العام للجبهة الثورية محمد سيد أحمد الشهير بـ”الجاكومي” إن كل الأشياء الكبيرة في الثورة كنت من ورائها، ويرى أن هذه حقيقه لا يكذب فيها ويضيف “ان يمكن أن أموت شهيدا ويطلق على شارع الهواء إسمي والكثير الذي تحدث عنه الجاكومي لـ(النورس نيوز) اخرها حادثة القبض عليه بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخرا في المساحة القادمة.

 

حوار : آية إبراهيم

 

لازالت ردود الفعل تتواصل بشأن لقاء قاعة الصداقة الأخير وطرح مشروع ميثاق الحرية والتغيير الوطني؟

 

انا واحد من صناع لقاء قاعة الصداقة صراعنا في الحرية والتغيير لفائدة الكل لم يبدأ من هذا اللقاء وإنما بعد نجاح الثورة بخمسه أيام عندما جاءت مجموعة اختطفت الثورة في دار حزب الأمة فيما تم اقصاء البقية من وقتها قلت لهم أنتم لاتمثلون الثورة وذلك بحضور الراحل الإمام الصادق المهدي والريح السنهوري وعمر الدقير وآخرين .

 

هنالك تشكيك فيما طرحتموه خلال اللقاء؟

 

من يشكك في ذلك عليه قراءة مشروع الميثاق، بند بند وسطر سطر وعليه أن يقول أن الفقرة رقم كذا ضد الثورة وأن لا يكون الأمر أماني هذا واقع نحن طرحنا ميثاق اشتركنا جميعا في صناعته لتشخيص الأزمة وفتح الباب لوضع معالجات.

 

تشكيك البعض نتج من خلال الحديث عن مشاركة من ينتسبون للنظام السابق؟

 

من مِن الفلول شارك في اللقاء نحن مسئولين عن المنصة هل فيها فلول لايجب القول إن من 30 الف شخص هنالك عشرة أشخاص شاركوا.

 

هل وجهتم دعوة للمشاركين؟

لم نوجه أي دعوة ومن يقول أننا وجهنا دعوات لهم عليه أن يكشف لنا عن من وجه له الدعوة.

 

لكن من أين أتى هؤلاء؟

اذا في شخص لديه صداقات ودعاء فلان أو علان هذا شأن يخصه والجميع أحرار في تنظيمهم يدعون من يدعون لكن نحن في قوى اعلان الحرية والتغيير لم نوجه دعوة لجهة.

 

وأطفال الخلاوي الذين شاركوا وحالة السخرية التي واجهتكم من ذلك؟

قمنا بدعوة شيوخ طرق صوفية وأحدهم جاء بطلابه عشان يقول مستقبل الأولاد ديل مسئولين منو أنتو أين المشكلة لما شيخ خلوة يأتي بعشرين طالب لحضور الاحتفال هي رسالة لكن من يتحدثون عن ذلك لن يفهموها وهم الذين دفعوا وحشدوا وفشلوا نقول لهم هل يمكنكم تنظيم حشد كما حدث في قاعة الصداقة.

 

هنالك حديث عن أن مجموعتكم التقت بالبعثات الدبلوماسية ماصحة ذلك؟

نعم تم لقاء مع كل البعثات الدبلوماسية المعتمدة في السودان نحن قوى رئيسة وفاعلة وهنالك اضطراب في المشهد السياسي.

 

ماذا جرى خلال اللقاء؟

تم تنويرهم بما يجري وبعد يومين دعتهم وزيرة الخارجية مريم الصادق ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك البعثات الدبلوماسية تشارك في احتفالات الحرية والتغيير المجلس المركزي المعطوب مختطف الثورة أين المشكلة عندما نجلس معهم.

 

بالحديث عن مركزية الحرية والتغيير الا ترى أن إطلاق إسم عصابة الأربعة غير لائق؟

عصابة اختطفت الثورة ظللنا أكثر من سنتين نقول لهم أنتم مختطفين طالبنا بفتح الباب والعودة لمنصة التأسيس أو الذهاب لانتخابات إذا اتت بهم سنصفق لهم لكنهم لايريدون انتخابات لعلمهم فشلهم فيها .

 

تقول ذلك بكل ثقة؟

تجمع المهنيين لماذا لم يجري انتخابات نقابات القطاع الرياضي الذي أنا جزء منه يعتبر من أكثر القطاعات المدنية التي تجدد نفسها وهو قطاع يتمتع بالحرية والديمقراطية المجلس المركزي في أي انتخابات سيسقط في النقابات.

 

مع ذلك لازالوا موجودين؟

لن يستمرو ويفترض أن يتم تغييرهم من مارس أو أبريل الماضي حتى الآن لم يتفقوا على شخص حتى عائشة التي استقالت لم يستطيعوا أن يأتو ببديل لها دي قضية شعب وبلد يرضى من يرضى والمابرضى يعمل الدايرو.

 

تتحدث بلهجة حادة ونفس حار؟

من الممكن أن نحتل أمانة حكومة الولاية كحرية وتغيير كما تم ذلك في سنار ويمكن أن يتم ذلك بجماهير المريخ إذا وجهت لهم نداء غدا لذلك يمكننا احتلال أمانة حكومة ولاية الخرطوم لنرى أين يمكن أن يذهب الوالي لذلك لا تضطرونا أن نفعل أشياء يمكن أن تزعزع أمن البلد يكفي عدم الأمن والأمان.

 

هل وصل التفكير بكم إلى هذا الحد؟

الفترات الإنتقالية معروف أن تأتي بحكومة كفاءات لكنهم كفوات هنالك محاصصات لا يمكن الصبر أين الأمل وهم يتمددوا شيلني واشيلك لماذا نصبر لابد من العمل مع قوى سياسية رئيسه مشاركة في صناعة الثورة والباب يفتح لكل من وقع وأن يترك التقييم للشعب ما في زول يدعي لينا بطولات زائفه وفردية وما عنده دور للتقدم على الآخرين أو يكون سيد الثورة إذا تحدثنا يقولو دا كلام يصب في صالح العسكر وهم العسكر وقعوا وعاشوا معاهم نحن لم نشتغل مع العسكر ولم نجلس معهم ولم نحظى بامتيازاتهم هم من منحوهم ملف السلام والالية الاقتصادية.

 

دعنا نتحدث عن لجنة إزالة التمكين وكيف تنظر لمسار عملها ؟

المؤتمر الوطني لازال يحكم في كل مفاصل الدولة السودانية من المفترض أن يكون بالسجون 50 الف من قيادات الوطني هنالك استبدال تمكين بتمكين والأيام القادمة سنخرج بقائمة للمرافق التي يعملون فيها بالمحاصصات، لا يمكن أن نعاني أكثر من عامين في كل شيء المعاناة تعبت من معاناة الشعب السوداني.

 

لكن مسيرتكم ستتواصل لاشك؟

هنالك من ترك أوروبا للمشاركة في الثورة أذكر منهم واحد من أبناء مدني التقينا به قال أنه جاء من فرنسا للمشاركة في الثورة تم إلقاء القبض عليه في رفاعة عند قيادة المواكب هؤلاء هم رجال الثورة.

 

وانت كما تذكر لك تاريخ ناصع في النضال؟

عندما زارتني عائلتي في السجن خلال الثورة قلت ليهم ما عافي منكم إذا ما انتظمتو مع الثوار في قيادة المواكب حتى أن فرد من الأمن انتقدني في ذلك وتسبب معي في مشكلة ليس هنالك من شخص يمكنه المزايدة علينا انا الوحيد الذي تعرضت للتعذيب من بين القيادات السياسية لكني لم اقصر وقمت بضرب ضابط حتى وضعوني في الحبس الانفرادي من منهم تم وضعه هنالك.

Exit mobile version