الأخبار الرئيسيةحوارات

الجاكومي لـ(النورس نيوز): ما تعرضت له عمل كيدي وعنصري وعندما قامت الثورة لم أكن في لندن مثل “التعايشي وسلك” ولم أكن في قطر مثل “ود الفكي” ..(1-2)

مقدمة

كثيرا ما يذكر ويفتخر بتاريخه النضالي ومساهمته الكبيرة في ثورة ديسمبر المجيدة من خلال تقديمه للمقترحات وتقدمه صفوف المواكب، ويستدل على ذلك بشهادة الكثير من الأسماء المعروفة التي عاصرته في معتقلات النظام السابق وتوثيق من زامله في الجامعة بأنه مفجر انتفاضة مارس ابريل ٨٥ استنادا على ذلك والكثير فهو يرفض أن يزايد عليه أحد في تاريخه النضالي ويقول القيادي في قوى اعلان الحرية والتغيير المنسق العام للجبهة الثورية محمد سيد أحمد الشهير بـ”الجاكومي” إن كل الأشياء الكبيرة في الثورة كنت من ورائها، ويرى أن هذه حقيقه لا يكذب فيها ويضيف “ان يمكن أن أموت شهيدا ويطلق على شارع الهواء إسمي والكثير الذي تحدث عنه الجاكومي لـ(النورس نيوز) اخرها حادثة القبض عليه بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخرا في المساحة القادمة.

 

حوار : آية إبراهيم

 

اختلفت الروايات حول حادثة إلقاء القبض عليك ماهي الحقيقة؟

 

بلاغ من أحد منسوبي سوداكال كان يعمل حرس في الاستاد ويتعسف على جمهور المريخ خصوصا في جمعية 27 وظهرت له صور كثيرة في السوشال ميديا وهو يحمل سيخ وكان يمارس الإرهاب على الناس الذين أصابهم الغبن منه.

 

ماهي تفاصيل البلاغ ؟

عندما ذهبنا لتحرير استاد المريخ هو ومعه آخرين تفاجأوا بأن جماهير المريخ كانت بصورة كبيرة وكثيفة وكانت لديها إرادة حتى عندما قذفنا بالحجارة والزجاج وتم إطلاق الرصاص وأصيب عدد من مشجعي واقطاب نادي المريخ خلال هذا التدافع كسرت رجله.

 

اذن هل تم اتهامك من قبله بذلك؟

اختلفت الروايات في حادثة كسر رجله هنالك من قال أنه قفز من المقصورة بينما هو ذكر أن أحد ضربه بحجر لكننا ننتظر التشخيص الطبي لمعرفة سبب الكسر بعد أن فتح ضدي بلاغ بأنني حرضت الناس على ضربه وهو حديث غير صحيح وقد كان معي 5 آلاف شخص شاهدين على ذلك ويفترض أن يتم التحري مع شهودنا الذين سيكذبون الواقعة.

 

هنالك حديث عن أنك لم تحضر للجلسة الأولى بشأن البلاغ لذلك تم القبض عليك ؟

المحكمة لم تخطرنا بمواعيد الجلسة ومن أول جلسة أصدر القاضي أمر قبض علينا.

 

ثم ماذا ؟

نحن لن ندع القاضي يستمر والآن تقدمنا بطعن في الإجراءات التي تمت في فتح البلاغ ولا بد من تنقية جهاز الشرطة والنيابة العامة والجهاز القضائي وعمل مشرط للصالح العام في هذه المرافق حتى تعود للقضاء والشرطة والنيابة هيبتهم لدينا مشاكل كثيرة في الأجهزة العدلية محتاجين لهزة عنيفة حتى نستعيد ثقة المواطن السوداني.

 

في أي إطار تضع ما تعرضت له ؟

عمل مدبر كيدي وعنصري الأمر واضح بسوء النية ذهبنا بعد المؤتمر الصحفي والبلاغ في القسم الأوسط ومكتوب أن نذهب القسم الجنوبي الذي ذكر مديره أن البلاغ ليس بطرفه، وطالب بذهابنا لجهة البلاغ وبالفعل ذهبنا للقسم الأوسط وتم إطلاق سراحي في وقت وجيز بتعهد في اليوم الثاني لم نجد القاضي ودا سؤال كبير لماذا غاب القاضي وهو يعلم بالقبض علينا وتمت إحالة القضية لقاضي ثاني أطلق سراحنا بضامن جديد نحن نعرف كيف ندافع عن حقوق المريخ وحقوقنا.

 

هل ترى أنك مستهدف ؟

لا يهمني من يستهدفني أنا واحد من صناع الثورة رضي الناس أم لم يرضوا كل الأشياء الكبيرة في الثورة كنت من وراءها دي حقيقة لم اكذب فيما أقول.

 

اذن استدل على حديثك؟

انا صاحب مقترح الذهاب للقصر لإسقاط البشير ليس كما مقترح المهنيين للذهاب للبرلمان لزيادة الأجور وقاتلت من أجل مقترحي وثبته أمام الكثيرين وتمت الموافقة عليه وفي ذلك الوقت لم يكن هنالك تجمع مهنيين كان جسم في الهواء الافتراضي كما إنني كنت واحد من قيادات موكب 25 وكان يمكن أن تصيبني طلقة واستشهد كما آلاف من أبناء الشعب السوداني الذين ضحوا بدمائهم وارواحهم فداء الشعب وكان يمكن أن يطلق على شارع الهواء شارع الشهيد محمد سيد أحمد.

 

كأنك تقصد بحديثك آخرين تسلقوا على أكتاف الثورة كما يرى البعض؟

نحن لم ندس أنفسنا في بيوتنا ولم نكن في لندن كما خالد سلك أو التعايشي كما أننا لم نكن في قطر كما ود الفكي وكنا موجودين في بداية تخطيط هذه الثورة وقدمنا رؤي ومقترحات حققت الثورة وكنا في مقدمة مواكب الثورة ما قعدنا في بيوتنا.

 

بالحديث عن الأسماء التي ذكرتها ماهي مبررات رفضك لتولي محمد الفكي أو التعايشي لرئاسة المجلس السيادي؟

رفضت تولي التعايشي وودالفكي وتاور وأي شخص يمثل حزب لن يترأس المجلس السيادي، الفترة الانتقالية رضي المكون العسكري والمجلس المعطوب مختطف الحرية والتغيير أم لم يرضوا.

 

من برأيك يمكن أن يتسلم رئاسة المجلس السيادي للفترة الانتقالية؟

شخصية مستقلة استقلال حقيقي من صلب الشعب ليس من أمريكا أو لندن من الذين ارتاحوا بل من الذين تعبوا شخص من الشارع السياسي معروف بمواقفه للأنظمة الديكتاتورية تجاه نظام البشير، اذا لم نتراضى نعدل الوثيقة الدستورية اين المشكلة نحن نعمل على ذلك لأن الوثيقة الدستورية بها ثقوب وعيوب عندما وقعنا عليها في القاعة ظهرت وثيقة ثانية.

 

كيف تعلق على الملاسنات التي حدثت ما بين العسكر والمدنيين؟

 

سلوك قبيح في الصراع والاساءات للمكون العسكري الذي يرمز للجيش الذي هو جيش السودان اختلفنا أو اتفقنا ما جيش البرهان ولا الكيزان القائد العام للجيش لديه مكانته وقيمته واحترامه ولابد من وضع ذلك في الاعتبار عند الحديث ما حدث غير مقبول من الطرفين ولا حتى ما يقوله العساكر عن المدنيين أو العكس لابد من الاحترام المتبادل والوصول لتوافق وطني حقيقي للعبور بالفترة الانتقالية.

 

ما صحة ان الخلافات بين المكون العسكري والمدني قديمة وظهرت حديثا؟

الخلافات جديدة المكون العسكري كان مائل بكلياته مع المجلس المركزي للحرية هنالك كمية من الدلال والمواددة والتعاطف من المكون العسكري تجاه المجلس المركزي للحرية والتغيير لدرجة أننا كنا ندخل مع المكون العسكري في مشادات ومشاكل أي لجنة يقولو خالد سلك وطه حتى انني قلت للبرهان طه دا الا يكون ولدك اذا الليلة اختلفوا يشوفوا خلافاتهم بعيد مننا المكون العسكري وقف ضدنا عندما اختلفنا في اتفاق جوبا وطلبنا منه أن لا ينحاز لطرف ضد طرف وهم كان لو ما العساكر ما كانوا قاعدين حتى هذا الوقت.

 

اذن كانت هنالك علاقة طيبة ما بين المكون العسكري والمدني تحولت قريبا إلى علاقة تشوبها الاتهامات والملاسنات؟

 

كان بينهم زواج كاثوليكي وعا يشين ثمن على عسل والعساكر كانوا برفضونا وفاتحين الأبواب على مصراعيها لمركزية الحرية والتغيير وهم ناس العساكر وطلعوا ونزلوا معاهم أي مرة مشينا نجتمع كجبهة ثورية مع البرهان نجد خالد سلك وطه قاعدين أول مانجي يمشوا وما حصل مشينا القصر على قلة زياراتنا له إلا ووجدناهم كذلك حمدوك لايفعل شيء إلا بمشورتهم.

 

مع ذلك هنالك اتهام موجه ضدكم بأنكم تقفون مع المكون العسكري ضد المدني كيف تعلق؟

كيف نكون أقرب للمكون العسكري من المدني والعساكر كانوا في الاجتماعات يقيفون ضدنا وكانوا مع المجلس المركزي لما الصراع تفاقم بقينا اقرب، رأينا ذكرناه من يوم 16/4/2019 بعد نجاح الثورة بخمسة أيام في أول اجتماع لتأسيس الحرية والتغيير ليس لدينا علاقة بالعسكر وهم من وقعوا معهم الوثيقة الدستورية ومشوا كل هذا المشوار معهم مايحكمنا مع العسكر موجود بالوثيقة الدستورية.

 

كيف ترى اتهام إبراهيم الشيخ للبرهان بفض الاعتصام ؟

 

لماذا لم يقل هذا الحديث في وقت سابق ويحمل مسؤولية فض الاعتصام للبرهان ولماذا اصبح وزير نقول له اقدامك “بتحفّي” عشان تمشي للبرهان الليلة تتحدث عنه بطريقة “عمل وفعل”، هؤلاء من نوع السياسيين عندما تختلف مصالحهم يقولون فلان عمل وعلان عمل نحن نمضي لإصلاح الحرية والتغيير هؤلاء لن يأتوا مرة أخرى والحكومة ينبغي أن تحل.

 

 

أزمة شرق السودان ما تعلقك عليها وكيفية حلها؟

ترك صراعه صراع سلطة لدينا اثباتات ذلك لكنه حاول تغليف الأمر هو قاعد ثلاثين سنة مع البشير كيف يتحدث اليوم عن التنمية والسلطة وهو غارق فيها وكان رئيس لجنة ترشيح البشير 2020 ينبغي حسم ترك بالقوة غصب عنه تفتح الطرق والشوارع والميناء من الذي يهدد دولة ومن هو يجب فتح الشارع نحن عنوة فعلنا ذلك في استاد المريخ مع آدم سودكال ما يحدث كلام فارغ وتراخي أمني مقصود لحدوث الانفلات الذي يحدث هل الشرق ملك لترك كيف له أن يعطل البلاد عشان يجي السلطة؟، نقول له لن تأتي لا انت ولا موسى ولا كل اذناب المؤتمر الوطني في السودان أو شرقه في الفترة الانتقالية لو عندك شغله امشي اشتغله لقيت يدك بالتراخي الأمني لما قلنا يتحسم الأمر في اجتماع المجلس الأعلى للسلام رفضوا لذلك ترك يتحدى الدولة والبلد ضايعة في ستين الف داهية.

 

هنالك حديث عن اتجاه الشمال لاتباع نفس سيناريو الشرق بإغلاق الطرق والمناطق الحيوية هل يمكن ذلك؟

لن نسمح لشخص بإغلاق الشمال الطرق فيها معاش الناس العنده قضية سياسية يمكن أن يفعل مثل أهالي سنار الذين اعتصموا في مبنى الولاية القفل وقطع الطرق والنهب كلام لا نقبله الدولة ما جادة في حل مشاكل الناس والقضايا متفاقمة مافي سكات بعد دا والعنده حاجة عند التاني يشيله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *