الأخبار الرئيسيةقضايا و حوادث

دفاع الشعبي في محاكمة انقلاب الانقاذ يطعن في “عداء” قُضاة المحكمة مع المتهمين

النورس نيوز : آية إبراهيم

كشف عضو هيئة الدفاع عن متهمي المؤتمر الشعبي في انقلاب الإنقاذ 1989 المحامي عبد الحميد عوض الكريم عن تقدمهم بطلب لرئيس القضاء حول تعيين قاضي المحكمة الجديد استنادا للمادة 52 من الوثيقة الدستورية بعد أن تم تأسيس المحكمة الخاصة استنادا لقانون السلطة القضائية لسنة 1986 المعدل 2017م وقانون الإجراءات الجنائية وعده مخالفة للمادة 52 من الوثيقه الدستورية التي تنص تحديد أي شخص تتخذ ضده إجراءات جنائية أو مدنية أن يكون أمام قاضيه الطبيعي بحسب الاختصاص المكاني والوثيقة الدستورية.

وقال عوض الكريم ل “النورس نيوز” أن الوثيقة الدستورية هي الأسمى والأعلى التي تسود على قانون السلطة القضائية والإجراءات الجنائية وفي حالة التعارض يلغى ويعدل من القوانين ما يزيل التعارض بين الوثيقة والقوانين الأخري بما يتوافق مع الوثيقة الدستورية مبينا أن المحكمة العليا لم تفصل في طلبهم حتى الآن وأشار إلى أن هيئة الدفاع لم تقاطع أي جلسه إلا مرة واحدة بإذن رئيس هيئة المحكمة.

وقال إن الطلب الذي تقدمنا به أن هنالك تهمة عداء بين المتهمين ورئيس المحكمة المعين الجديد فضلا عن إن أحد أعضاء هيئة المحكمة طعنا فيه عندما كان يردد “اي كوز ندوسو دوس”.

موضحا أن العدالةتتطلب الحياد والنزاهة والشفافية ولا يجوز لأي قاضي أن يتولى المحاكمة لأي دعوى يكون عنده فيه مصلحة او عداء .

وأعلن قاضي محكمة متهمي مدبري ومنفذي انقلاب الإنقاذ حسين الجاك الشيخ في أول جلسه له اليوم الثلاثاء بعد تسلمه ملف القضية تأجيل الجلسه إلى الثلاثين من أغسطس الجاري بسبب غياب عدد من المتهمين لأسباب صحية وآخرين قال انهم تغيبوا لأسباب غير معروفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *