الأخبارالأخبار الرئيسية

الهادي إدريس يقود اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مسار دارفور

الخرطوم: النورس نيوز

ترأس عضو مجلس السيادة الإنتقالي د. الهادي إدريس بالقصر الرئاسي، اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، عن مسار دارفور.

وأبرمت الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية على اتفاق سلام تاريخي في اكتوبر العام الماضي، مهد لمشاركة الحركات المسلحة في السلطة.

وأوضح كبير مفاوضي مسار دارفور، أحمد تقد لسان، في تصريح صحفي، السبت، أن الاجتماع ناقش التطورات الأمنية في دارفور، والنتائج المتوقعة للجنة  التحقيق التي وصلت الفاشر اليوم لاتخاذ قرار في هذا الشأن.

وبعثت الحكومة عضو مجلس السيادة الانتقالي، محمد حسن التعايشي، على رأس وفد لتقصي الحقائق في أحداث منطقة كولقي بمحلية طويلة التابعة لشمال دارفور.

وأبان أن الاجتماع وجه اللجنة العسكرية العليا المشتركة الخاصة بالترتيبات الأمنية، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستكمال وتشكيل آليات تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية، وشدد على ضرورة توفير الموارد المالية الكافية لها بما يمكن من أداء مهامها على الوجه المطلوب.

وقال إن الاجتماع أمن على ضرورة مراجعة وضعية الحركات غير الرئيسية، التي وقعت على اتفاق جوبا لسلام السودان، والتي يشملها بند الترتيبات الأمنية، على أن ينطبق عليها ما ينطبق على الحركات الرئيسية، ومن ثم يُرفع الأمر للجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، لاتخاذ قرار حول وضعيتها.

ويعد ملف الترتيبات الأمنية أحد أهم الملفات في اتفاق جوبا، ويتضمن عملية إدماج العناصر المسلحة في الجيش الوطني الموحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *