الصحة: “النتائج المخبرية لم تظهر بعد لمعرفة سلالة كورونا ببورتسودان “

الخرطوم: النورس نيوز

أعلن مسؤول صحي بالسودان، عدم ظهور النتائج المخبرية الخاصة بمعرفة سلالة كورونا المتفشية بمدينة بورتسودان المطلة على ساحل البحر الأحمر.

واستبعد مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية والوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية، د. محمد  عبد الحافظ الخضر، يوم الثلاثاء، بمنبر (سونا)، انتشار السلالة الهندية التمحورة من كورونا بولاية البحر الأحمر.

وقال : من الوضع العام لا تبدو أنها السلالة المتحورة وذلك لان السلالة المتحورة سريعة الانتشار خلافا للسلالات الأخرى”.

أرجع الخضر انتشار فيروس كورونا بولاية البحر الأحمر  لعدة أسباب، من بينها ضعف النظام الصحي، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية في كل انحاء البلاد.

وتابع :”لا نستغرب أبداً من انتشار الفيروس في أي ولاية ولا بد من التقييد و الالتزام بالضوابط والاحترازات”.

كاشفاً بأن ثلاثة محليات في ولاية البحر الأحمر سجلت أعلى اصابات بالفيروس  متمثلة في بورتسودان، سواكن، سنكات.

وأشار إلى أن نسبة (60%) من الحالات المبلغ عنها والبالغ عددها (2729) بولاية البحر الأحمر أكدت الفحوصات اصابتها بالفيروس، منوها إلى أن نسبة الوفيات تتمثل في (6)% من جملة الإصابات.

وأشار إلى دخول كافة المستشفيات في البحر الأحمر للخدمة والبالغ عددها (7) مستشفيات، بجانب تخصيص مركزين للعزل بسعة إجمالية تصل لـ(51) سرير، فضلاً عن مد وزارة الصحة الإتحادية المراكز والمستشفيات بالمستلزمات الطبية وتوفير (1000) اسطوانة أوكسجين اسبوعياً بدلاً عن 700 مع تزويدها بالمكثفات وتوفير 10 ألاف جهاز للكشف السريع.

ونبه مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية والوبائيات، إلى أن عدد المرضى في مركز العزل حتى الثلاثاء يبلغ (6) أشخاص، حالتهم مستقرة.

لافتاً لانحسار حالات الاصابة بالفيروس مؤخرا طبقاً للتقرير الوبائي.

وسرت أنباء عن وصول السلالة الهندية للبلاد، عبر المنافذ البحرية بولاية البحر الأحمر، استناداً على تزايد معدل الإصابات بالفيروس مؤخراً.

Exit mobile version