مدير أسبق للجمارك: نمضي نحو دولة فقيرة ومعدمة و”مقطعة”

الخرطوم: النورس نيوز

حذّر مدير الجمارك الأسبق، الفريق شرطة صلاح الشيخ، من زيادة معدلات الفقر، وتفاقم الغلاء، عقب قرارات الحكومة بتحرير سعر الدولار الجمركي .

وقال الشيخ لـ(النورس نيوز): “نحن نمضي نحو دولة فقيرة ومعدمة و”مقطعة”، على حد تعبيره.

وأضاف: البلاد كانت تعيش  “بحبوحة”.

وحمل الشيخ مسؤولية التدهور الاقتصادي لسياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ووصفها بأنها سياسة ليست فيها اي رحمة للمستهلك الصغير .

وعاد الشيخ ولفت إلى أن قرار إلغاء الدولار الجمركي ينطوي على  ايجابيات منهة تقليل الاستيراد البذخي، والتلاعب في موارد النقد الاجنبية، واستيراد السلع الكمالية.

وأشار إلى أن من السلبيات هو أن رأس المال جبان، ولاقل شي يتم الاحجام عن الاستيراد خوفاً من ادخال مبالغ كبيرة جداً في استيراد سلعة  غير مضمون تصريفها  الى ان تتلف، ما قد يعني تقليل حجم استيراد سلع ضرورية بدافع الخوف ما قد يؤدي لحدوث ندرة في بعض الاصناف، وتنعدم من الاسواق.

وقال إن هذه الحالة شبيهة  بمصر سابقا عندما كانوا يأخذون من السودان الصيني وامواس الحلاقة والملابس.

وزاد “نحن نمضي نحو دولة فقيرة ومعدمة و”مقطعة”.

وتوقع تفاقم الغلاء، كاشفاً عن زيادات كبيرة ضربت سوق الأجهزة الالكترونية، مبينا ان أحد  التجار ابلغه ان الثلاجة ارتفعت من 80 ألف  إلى 750 الف جنيه.

وتوقع ارتفاع اسعار السيارات من 3 مليار جنيه إلى أن تصبح تصبح 30 مليار.

وتابع: “بذلك نرجع للعهد ما قبل الخمسينات لما كان في الخرطوم 4 تكاسي وكذا”.

ونبه بأن معارض السيارات مليئة بالسيارات حالياً، لكنه أكد بأنه لا أحد يستطيع شراؤها.

مقرا بأن هذه  ميزة ايجابية من ناحية انها تقلل استهلاك الوقود والزيوت والاسبيرات، وفي المقابل تقلل من طريقة معيشة المواطن بطريقة  مزرية، مع سيادة الفقر في المجتمعات .

وتوقع مدير الجمارك الأسبق، حدوث حركة مطلبية خطيرة  بحيث تطلب القطاعات زيادة الرواتب واذا لم تمتثل الحكومة سيدخلون في إضرابات ويتم بالتالي تعطيل الإنتاج.

موضحاً أن المشكلة الأساسية في الاقتصاد قلة الإنتاج وكثرة الاستهلاك.

Exit mobile version