خميس أبكر.. جنرال في بعثة محفوفة بالمصاعب

الخرطوم : النورس نيوز

يبدو أن الجنرال خميس عبد الله أبكر والي ولاية غرب دارفور ورئيس التحالف السوداني تفاجأ وهو يتجول بولايات (الجزيرة. سنار. القضارف) خلال اليومين الماضيين للتبشير بالسلام، بنبأ تعينه واليا لغرب دارفور، خلفا لمحمد عبد الله الدومة.

وأبكر حسب ما هو معلن كان مقرراً أن يجري جولات أخرى بولايات السودان خلال الفترة القادمة للتبشير بالسلام، إلا أنه سيتوجه بعد جولته الحالية مباشرة إلى الخرطوم، ومنها إلى الجنينة حاضرة غرب دارفور لاستلام مهامه، حيث تنتظره عدد من الملفات الشائكة.

وتعد ولاية غرب دارفور، من أكثر الولايات الساخنة أمنياً، وشهدت مؤخراً عدة تفلتات امنية مفزعة راح ضحيتها المئات، هذا علاوة على قضايا اللاجئين والنازحين شديدة التعقيد.

ولكن التحالف السوداني القومي، بالرغم من ذلك كله، موقن بأن رئيسه على قدر التحدي، لا سيما وأن هذه القضايا على رأس أولويات الكيان. وتعتبر قضية الأمن باقليم دارفور هي قضيتهم التحالف المركزية، وبعدها يمكن أن تأتي بقية القضايا تباعاً، قضايا: (تنمية ومشاركة في العملية الديمقراطية والانتقال من الحكم الشمولي إلى رحاب الحرية والديمقراطية).

مقربون من الجنرال خميس يرون أنه على قدر المهمة والتحدي ويقرون بتواضعه وامكانياته التي يمكن أن تشكل إضافة حقيقية للولاية ولعلّ ذلك ما أكده عدد من الإعلاميين الذين رافقوه في جولته الأخيرة بولايات (الجزيرة. سنار. القضارف)، إذ يرون أنه يتميز بأخلاق عالية وتعامل راقٍ، وصدق، ويشيرون إلى أن هذه الصفات كفيلة بالتفاف الجميع حوله.

وقد التمست (النورس نيوز) ذلك من خلال مهاتفتها للجنرال عقب تعيينه والياً لغرب دارفور فالرجل يتحدث بثقه كبيرة ويستعرض خطته لمواجهة تحديات الولاية، إذ يرى أن المشاكل القبلية في الولاية أساسها سياسيّ ويشير إلى طرحهم لمبادرة السلم المجتمعي التي وجدت قبول من كل الأطراف ويقول إن الحوار هو الطريق الأمثل للوصول إلى وفاق.

ويحصر وكيل سلطان دار مساليت بغرب دارفور أسعد عبد الرحمن تحديات الولاية التي سيواجهها الجنرال خميس في الوضع الأمني وتوفير الخدمات الأساسية.

ويزيد عبد الرحمن بقوله لـ(النورس نيوز) إن قضايا اللاجئين والنازحين، ومراكز الإيواء لا تقل أهمية عن بقية القضايا، ما يستوجب ضرورة الإلتفات لها بشكل كبير.

ويرفض أسعد  وصف ما يحدث من فترة إلى أخرى بالولاية بالصراعات القبلية، ويقر بأنها مشاكل جنائية، ويرى أن جميع هذه المشاكل يمكن أن تحل إذا تضافرت كل جهود الولاية.

لايختلف اثنان في أن والي ولاية غرب دارفور الجديد الجنرال خميس عبد الله أبكر سيواجه بتحديات جسام خلال توليه لأمور الولاية التي لا زالت تعاني من صراعات آخرها حادثة (فوربرنقا) التي خلفت عدد من القتلى والجرحى.

Exit mobile version