الخرطوم : الكشف عن مخالفات بامتحانات الصف السادس

الخرطوم: تسنيم عبد السيد

كشف اتحاد اصحاب المدارس الخاصة بالخرطوم، عن وجود مخالفات في امتحانات الصف السادس لهذا العام 2020/2021م.

وقال الامين العام للإتحاد د. أمين عثمان لـ( النورس نيوز) ان امتحان الصف السادس الذي إنعقد لأول مرة هذا العام، غير سليم ومخالف لمعايير وضع الامتحانات، وان أول معيار مفقود هو معيار العدالة، منوهًا الى انه من أهم المعايير التي يجب تحقيقها أن يكون الإمتحان عادلًا، أي أن يتلقى التلاميذ الجرعة التعليمية بذات القدر والجودة وفي الزمن المحدد، مؤكدًا على أن ذلك لم يحدث، فهناك مدارس اكملت مقرراتها وأخرى اعترضتها ظروف ” كورونا” فتعطّلت فيها الدراسة لوقت طويل، بالإضافة الى ان هناك تلاميذ تحصّلوا على الكتب، وتلاميذ بمدارس أخرى لم يتمكنوا من الحصول على الكتاب المدرسي.

 

وبحسب أ. امين عثمان فإن من ضمن المعايير المفقودة في امتحانات الصف السادس لهذا العام عدم وجود رؤية استراتيجية لهذه المرحلة وتفاصيلها والإستعداد لها، فمثلًا كتاب التاريخ للصف السادس الذي تم إلغاؤه بواسطة مجلس الوزراء، يقول أمين: لم يتم إعداد منهج بديل في الوقت المناسب، وقبل أسبوعين من الامتحانات تم إصدار نشرة فيها مختصر منهج التاريخ للصف السادس.

وأضاف أ. امين: ومن الخلل الذي صاحب امتحانات الصف السادس لهذا العام أنها فاقدة للسرية، فجميع المدارس بولاية الخرطوم تم تسليمها اوراق امتحانات كل المواد قبل يوم من بدء الامتحانات، ونبه عثمان الى ان وضع الامتحانات الموحدة في المدارس بهذه الطريقة فيه مساحة لضعاف النفوس لكشف الإمتحان والتكسب المادي من وراء ذلك، بسبب تقصير وزارة التربية في الضبط والرقابة.

من جانبه اكد عثمان على ان امتحانات الصف السادس كانت موحدة، نصف محلية ونصف ولائية ” أربعة امتحانات من الولاية وأربعة من المحلية”.

 

وكشف عثمان ل( النورس نيوز) أن وزارة التربية وجّهت المدارس بتصحيح اوراق امتحانات الصف السادس وإعداد النتيجة وعدم تسليم الأوراق والنتائج للتلاميذ إلا بقرار من مكاتب التعليم بالمحليات.

 

الجدير بالذكر أن امتحانات الصف السادس بدأت في 23 مايو المنصرم وانتهت الأسبوع الماضي، وتُعد هذه الامتحانات أولى خطوات عودة المرحلة المتوسطة والسُلُم التعليمي( 6/3/3).

Exit mobile version