الأخبار الرئيسيةتقارير

الحكومة والشعبية (شمال): فرص نجاح المفاوضات

تقرير إخباري: النورس نيوز

تنطلق اليوم (الأربعاء) في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا جلسة المفاوضات المباشرة بين الوفد الحكومي والحركة الشعبية لتحرير السودان( شمال) جناح القائد عبد العزيز آدم الحلو.

وتأمل الحكومة الانتقالية من التوصل لاتفاق سلام شامل يخاطب جذور الأزمة السودانية، وينهي أسباب الاحتراب بالبلاد.

جولة أولى

وتعد هذه الجولة الحالية، الأولى من نوعها منذ التوقيع على اتفاق اعلان المبادئ بين البرهان – الحلو، حيث تعذر التوصل لاتفاق مع الشعبية لتمسكها بمبدأ علمانية الدولة السودانية الذي كانت ترفضه الحكومة السودانية قبل التوقيع على إتفاق اعلان المبادئ الذي نص صراحة على علمانية الدولة السودانية.

إكتمال استعداد

مصدر في الشعبية أكد لـ(النورس نيوز) اكتمال كافة الإستعددادت داخل الحركة فيما يتعلق بالمفاوضات، وأعلن وصول وفدهم المفاوض لجوبا عقب إنهائه جولة وصفها بالناجحة بمناطق سيطرتهم في النيل الأزرق وجبال النوبة.

وأبان أن الحركة مصممة على التوصل لاتفاق سلام حقيقي يخاطب جذور الأزمة ويلبي آمال وتطلعات الشعب السوداني في الحرية والعيش الكريم. وأبان أن الجولة التي تنطلق اليوم تختلف عن سابقاتها في ظل رغبة الحكومة والائتلاف الحاكم التوصل لاتفاق سلام شامل ينهي الازمة في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال العميد دكتور طاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في تصريحات صحفية، إن هذه المفاوضات ترتكز على قاعدة صلبة وهي إعلان مبادئ جوبا الذى وقع فى مارس الماضي ذاك الإعلان الذي يرسم طريقا سليما لاستكمال عملية السلام وعلاج مشكلات تاريخية ظلت محل خلاف وصراع فكانت عقبة وقفت عائقا أمام السابقين لعقود طويلة

من جهته أكد مستشار رئيس دولة جنوب السودان توت قلواك  اكتمال كافة الترتيبات لافتتاح جلسة الحوار الرسمية بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة القائد عبدالعزيز الحلو يوم اليوم (الأربعاء) بجوبا والتى سيشرفها رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول  سلفاكير ميارديت، ورئيسا مجلسا السيادة والوزراء؛ الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ود.عبدالله حمدوك، بحضور عدد من الوزراء والخبراء الوطنيين.

وأوضح  توت أن هذه الجلسة ستعقبها اجتماعات مغلقة لمناقشة كل القضايا المتعلقة بالسلام، مبيناً أن عودة الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال لملف السلام سيسهم في اكتمال عملية السلام بالسودان، مجدداً حرص حكومة جنوب السودان لتحقيق السلام بالسودان.

وأنهى وفد قيادي يتبع للحركة الشعبية (الأحد) الماضي جولة موسعة في مناطق سيطرتها في إقليمي النيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال النوبة إلتقى خلالها بالمؤسسات العسكرية والسياسية التابعة للحركة وقدم الوفد الذي قاده كوكو جقدول تنويراً لمؤسسات الحركة المختلفة حول استراتيجيتها المقبلة فيما يتعلق بالمفاوضات.

فهل يحسم ملف السلام مع الحلو في هذه الجولة، ليتسنى للحكومة إلحاق آخر الممانعين، رئيس حركة جيش تحرير السودان، عبد الواحد محمد النور؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *