تحذيرات من “صراع” بين البنك المركزي و”إزالة التمكين”

الخرطوم : النورس نيوز

تصاعدت ردود الأفعال وحالة (شد وجذب) ، بسبب قرار محافظ البنك المركزي بإعادة المفصولين من قبل لجنة “إزالة التمكين”، والبالغ عددهم نحو (٢٣٣) موظفاً، وطالبت بعض الجهات بضرورة اقالة المحافظ ومحاسبته، بينما اصدر تجمع المصرفيين السودانيين بياناً، وطالب البعض باخضاع امر الفصل للمزيد من (التحري والدقة) والبعد عن (التشفي) ، وحذر من تصعيد (الصراع) ما بين المركزي ولجنة ازالة التمكين.
وحمل بيان التجمع مطالب تقضي بإقالة ومحاسبة محافظ البنك المركزي، لمخالفة قانون لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو، ثم الدعم الكامل للجنة التفكيك العليا ولجنة بنك السودان وقراراتها واجبة نفاذها، كذلك التصعيد المفتوح حتى إقالة المحافظ ومحاسبته، ويبدأ بوقفة احتجاجية أمام البنك المركزي اليوم ( الإثنين) بتوقيت الثورة دعما للجنة التفكيك وقراراتها وإقالة المحافظ. كذلك ان تتوالى خطوات التصعيد ابتداءً من الوقفة مروراً بالاضراب الجزئي والكلى والعصيان الشامل حتى إقالته ومحاسبته.
وراجت اخبار عن استقبال المفصولين بالزغاريد والحلوى، من قبل زملائهم احتفاءً بعوددتهم للعمل.
وجاء في الخبر ، ان استقبل العاملون ببنك السودان صباح اليوم ( الإثنين) زملاءهم المفصولين بقرار لجنة ازالة التمكين بالزغاريد والحلوى في أول يوم عمل بعد قرار محافظ بنك السودان إعادتهم إلى والاعتذار لهم.

واصطف العاملون ببنك السودان منذ ساعات العمل الاولي أمام مدخل البنك لاستقبال زملائهم العائدين للخدمة بقرار المدير العام وعلت اصوات الزغاريد وتم توزيع الحلوى ابتهاجا بعودتهم للعمل. وكانت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد وإسترداد الأموال العامة، أنهت خدمة (233) من العاملين ببنك السودان المركزي والشركات التابعة له.
وأعاد البنك المركزي بقرار من المحافظ ،خدمة العاملين الموقوفين بقرار لجنة إزالة التمكين، التي قررت الاستغناء عن خدماتهم الأسبوع الماضي، وذلك بموجب القرار (492) بتاريخ الثامن والعشرين من فبراير 2021.
واعتبر الخبير المصرفي محمد عبدالرحمن ابوشورة، حالة (الشد والجذب) مابين البنك المركزي ولجنة ازالة التمكين (قصة غريبة جدا)، واستنكر فصل هذا العدد الكبير من العاملين، وزاد هذه (حكاية مدهشة) ، وقال ان ل(النورس) ان الفصل يلحق (ضرر بالغ) بالجهاز المصرفي ، لان هذه الكوادر ذات خب ات ومؤهلات، وان الخبرات في العمل المصرفي (تتوارث)، واضاف : فصل هؤلاء العاملين يخلق (جو غير ملائم) للعمل، داعيا لاخضاع الامر للمزيد من (التحري والدقة) والبعد عن (التشفي)، محذرا من تصعيد (الصراع) مابين المركزي ولجنة ازالة التمكين ، مشيرا الى ان الجهاز المصرفي في حاجة الآن لاستقرار العمل ورفع كفاءة الأداء.

Exit mobile version