الأخبار الرئيسيةتقارير

قرار منع النقطة في الحفلات ….القونات في فتيل

أنباء عن قرار يسن بالسجن لمدة عامين وغرامة تصل إلى مليارات لكل من يرمي العملة السودانية (النقطة) على رأس الفنانات سرى هذا الخبر عبر منصات التواصل الاجتماعي ولم تخرج أية جهة رسمية لتؤكده او تنفيه لكن اعتبر رواد تلك المنصات انه خطوة في الاتجاه الصحيح.

الخرطوم :رندة بخاري
أرجع البعض أن القرار الذي تناقله البعض حول منع (النقطة) في الحفلات يعود إلى حادثة الاعتداء التي تعرضت لها الفنانة ايمان الشريف مطلع هذا الأسبوع عندما حاول احد الشباب التحرش بها لتنهال عليه بالضرب في محاولة منها للدفاع عن نفسها، و(النقطة) هي عادة سودانية قديمة نتشارك معها وبعض الدول الافريقية كنوع من التباهي والتفاخر المجتمعي بيد ان النقطة أخيراً طرأ عليها الكثير من التغيير فلم يعد ( النقوط ) بالعملة المحلية فقط بل أصبحت بالدولار واليورو واحياناً عبر اهداء سيارة فاخرة.

وضع حد لها
قبل سنوات ليست بالطوال يمم مطربون ومطربات كثر شطر الجارة دولة تشاد التي عرف جمهورها بانه يدفع النقطة بسخاء، ووقتها تضجر كبار المطربين من هذه الظاهرة وطالبوا الجهات المختصة بوضع حد لها ولأنها تندرج تحت العادات والتقاليد. ولم يستطع القائمون على امر الفنون بالبلاد وقتئذ لوضع حد لفناني النقطة.
وظاهرة النقطة أصبحت ملفتة للنظر خاصة عبر مسارح بيوت الافراح وبمبالغ مالية كبيرة تفوق قيمة الحفل، وفي ديسمبر من العام الفائت اثارت احدى مطربات الزنق جدلاً كثيفاً، وذلك عندما اغرقها احد الحضور في حفل زواج بمبلغ مالي كبير. وبعدها قام بحملها، واعتبرت الفنانة ان الامر لا يعدو ان يكون حماساً زائداً من معجب وصفته بالأخ تارة وبالصديق تارة أخرى.

مثار تفاخر
الموسيقار الماحي سليمان تحدثنا الينا حول موضوع النقطة الذي اصبح موضة سار عليها جمهور بعض الفنانات خاصة ( القونات). الماحي اجابنا بقوله: (النقطة عادة اجتماعية في السودان وعدد من الدول العربية والافريقية، وأخيرا أصبحت مثار تفاخر وتباهٍ لمن يدفع اكثر خاصة وسط بعض الفئات التي لم تنل حظها من التعليم، ومن ثم تحولت الي ظاهرة اثارت تعجب الكثيرين في بلد مأزوم اقتصادياً).
تحتاج الى مراجعة
الباحثة الاجتماعية ابتسام محمود قالت لنا: (نقطة الخاصة بالفنانات هي جزء من ثقافة الشعب السوداني ومرتبطة بحالة التباهي والكرم، ويفتكرون انه سلوك يعكس أشياء إيجابية في الحياة، لكن لا أرى ان هناك معنى ( لرمي النقود على الفنانات ) خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، اذ من الممكن حدوث أي اعتداء على الفنانة لأحذ النقود التي وقعت على الأرض، وهذا سلوك يشجع على الجريمة، واعتقد انه يجب ان تتغير في ظل هذه الظروف الكثير من الثقافات والعادات التي لها مردود سالب على مجتمعنا، اذ ان بعض العادات تحتاج الى مراجعة لنكون اكثر قدرة على الاستمرار).

مع محاربتها
وتضيف ابتسام قائلة:(انا أؤيد منعها عبر القانون خاصة أن حوادث العنف التي تتعرض لها الفنانات بسبب النقطة في تزايد، بجانب ذلك كثير من المشكلات تحدث داخل الاسر مع أولئك الذين ينثرون النقود، فالبعض لا يتقبله خاصة اننا في بلد الثمانين في المئة من شعبها تحت خط الفقر. واعتقد انه تقليد لدول ميسورة الحال مثل دول الخليج العربي، وتلك الأموال أولى صرفها على المستشفيات والمدارس لان المطربة جاءت باجر محدد، وهذه ظاهرة سالبة يجب محاربتها).
ارتفاع قيمة الحفلات
وتوقع بعض من متعهدي الحفلات اذا تم تطبيق منع ( النقطة) في الحفلات الخاصة والعامة ان يؤدي ذلك الى ان ترفع الفنانات عداداتهن ليتسنى لهن تعويض النقطة التي اكدوا انها تفوق قيمة الاتفاق المالي على احياء الحفل.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *