الأخبار الرئيسيةتقارير

عودة البصات.. هل تنهي معاناة الطلاب؟

تقرير : محاسن أحمد عبد الله

تفاءل عدد كبير من الطلاب بالقرار الأخير الذي صدر عن شركة المواصلات العامة، بعودة البصات للعمل وتحديدها تعرفة 20 جنيهاً للطلاب لكل الخطوط ومبلغ 50 جنيهاً للمواطنين كما كان في السابق.
حيث وصف الطلاب القرار بالجيد، وانه يصب في مصلحتهم في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية التي تعاني منها الغالبية العظمى من الأسر السودانية التي لا تستطيع تخصيص مبلغ ترحيل لكل طالب في الأسرة نسبة لارتفاع قيمة تعرفة المواصلات التي فاقت المائة جنيه، وهو ما يصعب على كثير من الطلاب في ظل وجود أكثر من طالب في الأسرة الواحدة.

(١)
ومن جانبهم تحدث عدد من طلاب الثانوي لـ(النورس نيوز) قائلين: (ظللنا نعاني في المواصلات العامة خصوصاً مع أصحاب الحافلات، وكثيراً ما ينتهي الأمر بشجار بيننا لأن الكمساري يطلب منا دفع المبلغ كاملاً دون مراعاة لظروفنا المالية، مع الملاحظة باننا نستغل أكثر من مركبة للوصول لمدارسنا لذلك سعدنا بالقرار ونتمني ان ينفذ فوراً).

(٢)
فيما أوضح مجموعة من طلاب الأساس أنهم أكثر سعادة بالقرار الذي صدر عن شركة المواصلات، مشيرين إلا انه سيوفر على أسرهم كثيراً من الضغط المادي الذي يعانون منه، خاصة أن هناك كثيراً من الأسر لديها أكثر من ثلاثة طلاب في المدارس ولا بد من توفير (ثمن المواصلات) لهم.

(٣)
في الوقت الذي أشار فيه بعضهم لانتهاء الخلاف الذي ينشب بينهم وبين الكمساري بصورة يومية بسبب التعرفة بعد قرار عودة شركة المواصلات العامة للعمل، مؤكدين التزامهم بالتعرفة الجديدة واستخراج البطاقات التي تحفظ لهم حقهم وتخفف على اسرهم الضغط المادي الذي يعانون منه بعض الشيء.

(٤)
الجدير بالذكر إعلان محمد ضياء الدين مدير شركة المواصلات العامة بالخرطوم عودة بصات الشركة للعمل بالتعريفة المعهودة بواقع 50 جنيهاً فقط، بعد التوقف خلال الفترة الماضية بسبب توقف امداد الوقود الخدمي. وقدم ضياء الدين شكره لوالي الولاية باعادة امداد الشركة، مما اسهم في قرار العودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *