الأخبار الرئيسيةمنوعات

(النورس نيوز) تنشر النص الأصلي.. هلاوي: كلمة “قحت” في أغنية “السياسة” أضافتها “ندى القلعة” وعليها تحمّل تبعات ذلك

الخرطوم: محاسن أحمد عبد الله

نفى الشاعر عبد الوهاب هلاوي، علاقته بكلمة (قحت) التي وردت في نص أغنية (السياسة) التي كتبها وتغنت بها الفنانة ندى القلعة، ووجدت هجوماً شرساً من الذين استمعوا اليها، واصفين القلعة بالمتسلقة والاستغلالية الانتهازية وعدوة الثورة، وما رددته هو لعدم قبولها المدنية. ووجدت في الاغنية ضالتها للهجوم على المكون المدني.

وقال هلاوي: (قد قمت بكتابة أغنية (السياسة) قبل خمس سنوات ولم تكن (قحت) موجودة وقتها، وقمت بنشرها وقتها في بعض الصحف، وقريباً اتصلت عليّ الفنانة ندى القلعة، وقالت إنّ الأغنية عجبتها وتريد أن تغنيها فوافقت، إلا أنني تفاجأت باقحامها كلمة “قحت” اثناء ترديدها الاغنية ولم ترد هذه الاغنية في النص. وانا عن نفسي احتجيت وسألتها من اين اتت بها فقالت أنها إضافتها من عندها).

وأضاف “في نظري ما فعلته الفنانة ندى القلعة بإضافتها تلك الكلمة في الأغنية أمر خاطئ لم يرق لي ولا يفوت الأمر على فطنة المتلقي لانها ليست لها علاقة بالنص من قريب أو بعيد وعلى ندى القلعة أن تتحمل تبعات ذلك”.

وواصل هلاوي:” هل يعقل بعد هذا الكفاح الطويل وكتابتي لاجمل الأغنيات مثل (حاجة آمنة اتصبري) وغيرها من الأغنيات ان اكتب كلمة تشوه النص الذي يعبر عن فكرتي ورؤيتي بتطبيق السياسة في السودان لانها لم تطبق منذ الاستقلال وحتي الآن وجميع الأحزاب فيها عبارة عن هرجلة لم تخرج من التقليدية ولم، وهذا ما قصدته في الاغنية”

نص الأغنية كامل الذي كتبه هلاوي

السياسة

– ما بريد يمة السياسة ..
– ولا الحكومات من اساسا
– لاني جبهة ولا شيوعي
لاني امة ولا اتحادي
عشقي ساكن بين ضلوعي
لي عيون شعبي وبلادي
وما بحب لعب الكراسي
الماسي ورا الماسي …
انتكاسة ورا انتكاسة ..
وما بريد يمة السياسة
جني جن
شمسا تبقبق
غير تنور ليها عتمة
جني جن ..
ناسا تنقنق ..
غير تحلحل ليها ازمة
وجني جن ..
ناسا تصفق
لما تسمع ليها كلمة
غير توفر ليها لقمة
ودمعة الناس التعاسة ..
وما بريد يمة السياسة
ولا الحكومات من اساسا
الله لي عمال بلدنا …
رجعة ساعة المغربية
والله لي اصوات رعدنا
في الاراضي السندسية
والله للناس الفي حالها
بين سواقيها وظلالها ..
بين طبولها ودق نحاسا
وما بريد اصلو السياسة
ولا الحكومات من اساسا

‫7 تعليقات

  1. ندي… كفان تحكمه ظروف زمنيه لاضافة كلمه في الاغنية كثل الخروج من النص في المسرح.. ولذلك المسرح له حكم خاص ومشاعر خاصة.. فانت في النص رفضت الاحزاب الكبيرة.. والسباسة برمتها.. يعني قحت لحم الراس. انت لا زهير ابن ابي سلمي… ولا زهير بن كعب… ولا عنترة.. وابو فراس ولا اليزيد بن معاوية ولا العبادي.. ولا ابو صلاح.. كلماتك دي اي طفل في الروضة بقولها ودا ما شعر لكن الشعب دا مجنون ذااته ما تخاف من قحت ندي رقذتها سدادة عرفت يا عم الحاج… بااااي

  2. طالما كتب حاجة آمنة اتصبري لتجسد معاناة الشعب السوداني في ذاك الزمن والان الوضع اسوا من ذي قبل بمائة مرة.. من المفروض تكون شجاع وتشكر ندى لأنها استطاعت أن تعبر عن الذي جبنت انت أن تعبر عنه ياهلاوي
    التحية للمبدعة ندى محمد عثمان (القلعة)

  3. اولا شكرا علاوي
    ثانيا اشك في حديثكم هذا الذي نسبتوه للشاعر علاوي فهو رجل مثقف وواعي فماذا تصير كلمة قحت فهو يعلم قبل الجميع أن قحت تجمع العديد من الأحزاب ومغزي النص كله ضد الأحزاب التي لم تقدم ولن تقدم للوطن غير الخراب والدمار والفتن بين أفراد الشعب السوداني الشعب الطيب
    وانا اقول لاني قحت ولاني شيوعي ولاني كوز ولاني اتحادي ولاني أمه ولاني بعثي ولا ولا انا سوداني انا سوداني والوطن يعلوا علي جميع الولاءات

  4. ندي وترباس والنصري و فرفور
    بالله اختشوا وما تدخلوا الفن في السياسة
    لكل منكم ماض يعلمه مع انجاس النظام المباد
    اختشوا و اركبوا الثورة وخليكم محترمين زي عشة الفلانية و سيد خليفة و احمد المصطفى
    الله لا جاب باقيكم

  5. السلام عليكم جميعا كيف صحتكم واحوالكم من وجه نظري ومع احترام الشديد للشعراء البتعاملو مع الفنانة ندى القلعة للاسف ندى زولة استغلالية بحت مع الشعراء والعازفين زولة بتحتكر على الحاجه بطريقة ملكها وتتصرف بشكل غريب من ناحية الفتن على حسب نوع الجهات بتعامل معها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *