الأخبار الرئيسيةحوارات

بعد إيقاف البرامج الدينية بالتلفزيون.. محمد هاشم الحكيم في حوار مع (النورس نيوز): لا أستبعد تعرّض القناة لضغوط لإيقاف “فتاوى”

على نحو مُفاجئ وصادم قررت قناتا السودان والنيل الأزرق إيقاف اثنين من أقدم وأشهر البرامج الدينية بالقنوات السودانية ” فتاوى” و ” إفادة السائلين”، وذلك القرار أثار ردود فعل واسعة حول دواعي الإيقاف ومبرراته، خاصة أن مُقدمي البرامج د. محمد هاشم الحكيم، د. محمد الامين اسماعيل لهما مواقف معارضة للحكومة الحالية، كان آخرها معارضتهم القوية لمناهج ” القراي”، ( النورس نيوز) استنطق مقدم برنامج ” فتاوى” بقناة النيل الازرق د. محمد هاشم الحكيم فأدلى بإفادات ومعلومات مهمة حول الإيقاف وعلاقته بمعارضة النظام…

حاورته: تسنيم عبد السيد

هل بالفعل تم إيقاف برنامج ” فتاوى” بقناة النيل الأزرق؟

نعم صحيح

  • تم إيقاف البرنامج أم حضرتك، وأنه سيستمر بمذيع آخر؟

بالنسبة الى الآن لا أعتقد أنه سيستمر بمذيع آخر، لأنه ليس أمراً شخصيًا وانما تقرر ايقاف البرنامج.

  • ما سبب إيقاف البرنامج؟

لا يوجد توضيح من إدارة القناة إلى الآن.

  • هل تعتقد أن للأمر علاقة بانتقاد الحكومة ومعارضة مناهج القراي؟

في اعتقادي أن إدارة قناة النيل الازرق أرقى في التعامل بهذا الصدد، لكن لا أدري هل تعرضت لضغوط أم لا، لكن ما اعرفه عن هذه القناة انها في عنفوان المشكلات لم توقف مثل هذه البرامج.

  • بالتزامن مع إيقاف ” فتاوى” تم إيقاف برنامج ” إفادة السائلين” بتلفزيون السودان؟

نعم، من الملاحظ أنه في نفس التوقيت أُوقف برنامج د. محمد الأمين اسماعيل، لكن إلى الآن لا أعرف بالضبط أُوقف أم توقف لسبب آخر.

  • برأيك إلى ماذا يشير ايقاف مثل هذه البرامج بهذا التوقيت؟

بكل وضوح جميعنا يعلم أننا نعيش في ظل ديكتاتورية جديدة، لديها آليات تمكين مثل ما كان يحدث بالنظام السابق، وتعمل بكل وضوح على تحديد نسق جديد للرؤى الدينية في الحياة، وهذه الديكتاتورية الجديدة تعتبر أن الدين مكانه ” الزوايا” و ” التكايا”، وتعمل على تهميش علماء الدين الإسلامي بصورة واضحة، وبالتالي فإن سيطرة اليسار وتوجهاته المختلفة على الإعلام واضحة للعيان.

  • كنت جزءاً من الثورة والداعمين لها، ما الذي حدث؟

نحن نعرف جيدًا أن الثورة، اُختُطفت من قِبل مجموعة صغيرة بتواطؤ واضح، وتحاول فرض أجندتها العلمانية الفكرية على كل السودان، والإعلام سلاحها الرئيس.

  • هل هذا منطق لحكومة شعارها الحرية والعدالة؟

انا متأكد ان كل معارض للتوجه الحالي سيعملون على إقصائه من كل نواحي الحياة، ومع ذلك نحن نثق في الشرفاء الموجودين داخل الحكومة، والمسؤولين العاقلين المؤمنين بالحرية والعدالة ويفرقون بين المواقف والحقوق.

  • نصيحة للمسؤولين والقائمين على الأمر؟

أعتقد أن الإعلام هو الذي يجب أن يُمثل الثورة حقيقةً، يُمثل عدالتها وحريتها وثوريتها، والإعلام يجب أن يُعبر عن ثقافة هذا الشعب المُتدين، والعاقل لا يضع نفسه في خانة العداء، وتجلى ذلك في وقوف الحكومة مع ” القراي” ما اضطرها إلى إقصائه ومراجعة مناهجه.

  • وقوفك ضد مناهج ” القراي” كان السبب في إيقافك أم هناك عوامل أخرى؟

أعتقد أن قناة النيل الازرق أرقى وأوعى من أن تقوم بهذه الأفعال الصبيانية، إقصاء شخص لمواقفه، وكنت من أوائل الداعين للثورة عام 2018م و رغم ذلك برنامجي كان مستمراً مُسجلًا وأنا أُعارض نظام البشير بكل وضوح، فلا أعتقد أن إدارة قناة النيل الازرق يمكن ان تقع في هذا الخطأ.

  • حضرتك قلت ان إدارة القناة أرقى من هذا الفعل، برأيك هل تعرضت لضغوط من الخارج؟

نعم، لا أستبعد وجود ضغوط كثيرة من الخارج، دفعت القناة إلى استجابات في غير محلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *