يوسف آدم الضي.. سياسي في ميادين الرياضة

الخرطوم : النورس نيوز

أختار رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك يوسف آدم الضي ليشغل منصب وزير الشباب والرياضة، وأستقبل عدد كبير من الرياضيين الخبر بفرح غامر لجهة أنّ الوزارة تحتاج إلى الرجل بحكم أنشطتها المختلفة والتي سيطر عليها الرجال طولاً وعرضاً وتشارك النساء بصفة رمزية في بعض المناشط رغم تولى المهندسة ولاء البوشي للوزارة مؤخراً.

الدكتور يوسف آدم الضي الذي ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي من مواليد قرية أم سعدة بولاية جنوب كردفان، درس الابتدائي بقريته الوادعة، والتحق بمدرسة الحاجز في مرحلة المتوسطة ومن ثم درس الثانوي بمدرسة “تلو” في كادوقلي، تخرج في جامعة بغداد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، حصل على درجة الماجستير من جامعة المستنصرية بالعراق، ونال الدكتوراه من جامعة النيلين.

عمل الضي معلماً بالمرحلة الثانوية في دولة اليمن والتحق بسفارة الإمارات ببغداد كموظف قنصلي، كما عمل أستاذ متعاون بجامعتي السودان للعلوم والتكنولوجيا والأمام الهادي، بجانب عمله كمدير لإدارة التطوير الإداري في ولاية جنوب كردفان وزارة الحكم المحلي.

 

مشاركة في حكومة الثورة

كثيراً ما اُتهم الوزير يوسف آدم الضي من قبل مناوئيه أنه وصل إلى منصب وزير الحكم الاتحادي في حكومة الثورة بعد إعلانها في سبتمبر 2019 عبر بوابة السياسة من خلال “حزب البعث” وقربه من رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، تولى الضي أيضاً منصب والي ولاية الخرطوم مكلفاً لفترة ليعود في هذه المرحلة وزيراً للشباب والرياضة.

 

ترضيات وتهميش

المدرب القومي محمد الطيب في حديثه لـ “النورس نيوز” شدد على أن المعيار الحقيقي لأي منصب هو القدرات والمؤهلات بجانب الرؤية والخطة الطموحة، وقال :” نأمل أن يكون هناك تأسيس لنظام جديد في الرياضة، لأن السنوات الماضية شهدت تراجع مريع للرياضة على مستوى الأندية والمنتخبات والمناشط الأخرى، وتابع : جميع وزراء الحكومة السابقة لديهم ملفات أخرى غير الرياضة ومعظمهم ليست لديهم علاقة بالرياضة ودائماً ما يأتي الوزير حتى في الترتيب رقم “25” لأنها وزارة هامشية.

واعتبر الطيب اختيار وزراء من خارج الوسط الرياضي سقطة في حق حكومة الثورة واحباط للشارع الرياضي، وتمنى المدرب الشهير بـ “مورينهو” التوفيق والنجاح للدكتور يوسف آدم الضي وأن يفلح في تنفيذ مشاريع جاذبة ويضع خطة ناجعة لحل أزمة الرياضة بالبلاد.

 

حقبة مختلفة

في الأثناء اعتبر عضو اتحاد الكرة السوداني السابق محمد البلولة وجود الدكتور يوسف آدم الضي في وزارة الرياضة مؤشر لحقبة مختلفة، وقال أن الضي حقق نجاحات جيدة خلال فترة عمله السابقة وهو مؤهل لتطوير الرياضة، وأشار إلى أن الضي شخصية متوازنة ولا تميل للخلافات علاوة على أنه رجل “دغري” ولا يعرف “المراوغة”، ولفت إلى أن الوزير الجديد قادر على إحداث نقلة نوعية.

 

خطة طموحة

الدكتور يوسف آدم الضي قال لـ “النورس نيوز” أن الطريق ليس بسهل، لكن يمكن أن نصنع وننجز المستحيل، وكشف عن خطته لتطوير الرياضة، مشيراً إلى أنه سيعمل على تطوير قطاع البراعم والناشئين بجانب الاهتمام بالبنية التحتية وتطوير الأندية والاهتمام بالمنتخبات الوطنية.

ولفت إلى عودة الدورات المدرسية لسابق عهدها بجانب الأنشطة الرياضية في المدارس ومراكز الشباب في الولايات، مؤكداً أن أندية الولايات ستجد الدعم الكامل مع العمل على إعادة المنشط الرياضية السودانية لسابق عهدها فضلاً عن تطوير قطاع

الرياضة النسوية، وقال الضي إنه رياضي من الدرجة الأولى، حيث مارس الرياضة منذ الصغر ولعب لعدة أندية في فترة المدرسة الثانوية واشتهر باللعب في الرواق الأيمن.

Exit mobile version