الأخبارالأخبار الرئيسية

(موسى فكي) يكشف ملامح برنامجه الانتخابي لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

الخرطوم: النورس نيوز

أزاح موسي فكي، الستار عن بعضاً من تفاصيل برنامجه الانتخابي، حال إعادة ترشيحه لدورة جديدة بمنصب مفوض الاتحاد الافريقي.

وقال فكي في مقال منشور في عدد من الصحف، إن الأولوية له هو استكمال الاصلاح المؤسسي وتعزيز الصلاحيات القيادية للمفوضية مشيراً الي توثيق العرى بين الاتحاد الإفريقي ومواطنيه، وبناء نظام تمويلي قابل للاستمرار، وتدعيم آلية لتنفيذ الإصلاح ومتابعته، وتقوية الوحدة والانسجام بين القطاعات.

وحصل فكي على المنصب في القمة الأفريقية الـ28، بأديس أبابا، العام 2017.

وأضاف فكي في مقاله إنه اعتماداً على التجربة، يتطلب تعزيز قيادة المفوضية إيلاء عناية خاصة لوحدة وانسجام قطاعاتها.

وتعهد فكي بأنه في حال إعادة انتخابه سيعمل على الوصول إلى مقام الإجماع الراسخ والملزم بالنسبة لدول القارة.

وكتب: (تأكيداً لقناعتي بمواصلة تدعيم أركان الإصلاح المؤسسي في مجمله، يبدو لي أن هذه المتطلبات اليوم، على ضوء التجارب السابقة، هي مفتاح نجاحاتنا المستقبلية).

ونوه موسى إلى أنه في اطار الجهود الساعية إلى أقامة مؤسسة خاضعة لحكم سليم من المهم، الاستمرار في تدعيم أطر وأنظمة الحكم الرشيد سعيا إلى ترسيخ مبدأ المساءلة والحساب في الدوائر المالية والإدارية.

وتابع: لهذا الغرض، ستتلقى جميع القطاعات والمكاتب تعليمات تستلهم حسن الأداء القائم على النتائج والتسيير الحذر للموارد، طبقاً للقواعد والنظم والسياسات المرسومة بهذا الشأن.

وشدد فكي على بذل جهود لأجل التخفيف مما يعوق هذه النتائج من اختناقات إدارية، موضحا ان جائحة كوفيد-19 كان لها تاثيراً قوياً على الاقتصادات الإفريقية، مما أدّى إلى اضطراب الإنتاج والتقليص الشديد للطلب.

واكد فكي ان اسكات صوت السلاح في افريقيا سيكون من الاولويات.

وقال: قد تصاب الدورة القادمة لقيادتنا للاتحاد الافريقي بفشل ذريع إذا لم نتمكن من وضع حد لأصوات المدافع في دول الأزمات والنزاعات المسلحة في إفريقيا.

وأردف: سيكون من أهم عوامل إسكات السلاح اجتثاث الإرهاب من الساحل، ومن منطقة بحيرة تشاد، ومن الموزمبيق، ومن تنزانيا، ومن الصومال، وتعزيز السلم في جمهورية وسط إفريقيا، وفي جنوب السودان، وفي ليبيا، وفي السودان، وتقديم مساهمة إفريقية في حل نزاع الصحراء الغربية.

ونبه فكي إلى جهوده ستعتمد على إسكات السلاح على محاور أهمها توخّي مزيد من الوضوح والشفافية في الخطاب، والحث على حسن التدبير الاقتصادي والديمقراطي.

ومن المنتظر أن يشهد الاتحاد الأفريقي في قمته المقررة السبت والأحد المقبلين، انتخابات مفوضيته الجديدة، والتي تشمل الرئيس ونائبه وست مفوضيات أخرى في تخصصات مختلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *