الأخبارالأخبار الرئيسية

مؤتمر اسفيري للأمم المتحدة عن 40 دولة بينها السودان بمشاركة حمدوك

الخرطوم: النورس نيوز
يشارك رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، في مؤتمر اسفيري رفيع المستوى، دعا له الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتريس مساء اليوم الثلاثاء، لتجديد موارد صندوق بناء السلام وحشد الدعم الحاسم من الدول الأعضاء لتمويل جهود منع وحل النزاعات وبناء السلام في أكثر من اربعين دولة.
يستهدف المؤتمر جمع مبلغ 1.5 مليار دولار لتلبية متطلبات الصندوق للفترة 2020-2024، يشارك فيه إلى جانب الأمين العام للامم المتحدة، رئيس سيراليون، جوليوس مادا بيو ووزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، ووزير خارجية كندا مارك غارنو.
يُعقد المؤتمر في وقت تتزايد فيه التوترات والانقسامات التي تفاقمت بسبب جائحة كورونا، يزيد الوباء من المخاطر ولكنه يخلق أيضًا فرصًا للسلام، كما أوضح الأمين العام في دعوته لوقف إطلاق النار على الصعيد العالمي. لقد حان الوقت لكي يجدد المجتمع الدولي التزاماته بالتعاون العالمي وتعددية الأطراف والاستثمار في منع الصراع والحفاظ على السلام. إن التركيز على الاستجابة للأزمات وحده أمر غير مستدام. وتعمل استراتيجية صندوق بناء السلام للفترة 2020-2024 على دعم أولويات بناء السلام الوطنية لمواجهة تحديات عصرنا في المجالات التي يكون للصندوق فيها تأثير خاص، إشراك النساء والشباب في بناء السلام، تسهيل عمليات الانتقال ومعالجة المخاطر العابرة للحدود أو الإقليمية.
صندوق بناء السلام هو الأداة المالية للأمم المتحدة كملاذ أول للحفاظ على السلام في البلدان أو المواقف المعرضة للخطر أو المتأثرة بالنزاع العنيف. تعتبر اللستراتيجية الجديدة للصندوق الأكثر طموحًا حتى الآن، حيث تستجيب لنداء الأمين العام لتحقيق قفزة نوعية في الدعم لبناء السلام والوقاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *