كيلو الخبز.. مَن يكسب؟

تقرير : النورس نيوز

لا يزال امر الخبز، في حالة (شد وجذب) بين الحكومة وأصحاب المخابز، بعد أن أصدرت الولاية قراراً باعتماد “الكيلو” نظاماً لبيع الخبز، القرار اعتبره اتحاد المخابز (غير عملي)، موضحاً أن تكلفة الكيلو تبلغ 83 جنيهاً وليس 50 جنيهاً، فيما أعلنت مباحث التموين عن تنفيذ حملات للتفتيش.

وشددت اللجنة التسييرية لاتحاد المخابز، على أن نظام بيع الخبز بوزن الكيلو (غير منصف) اقتصادياً للمخابز، ويتسبب في تعطيل العمل والمواطنين معا، وتابع: (كان في زول داير ربع، أو نص كيلو).

وقال أمين عام للجنة الباقر عبدالرحمن لـ(النورس نيوز)، إن تكلفة الكيلو تبلغ نحو (٨٣) جنيهاً، بينما التكلفة المقررة (٥٠ جنيها)، وهنالك فرق ٢٣ جنيهاً، وزاد: المخابز لا تعترض على مفهوم الوزن بالكيلو، واضاف: رغم(التفاجؤ به) وعدم مناقشته مع اصحاب المخابز، إلا أن الاعتراض قائم على قيمة تكلفة الكيلو البالغة ٥٠ جنيها، بينما التكلفة الحقيقية تصل نحو ٨٣ جنيها للكيلو.

وأكد الباقر، أن المشكلة التي تواجه المخابز، (انعدام الغاز تماماً)، واعتبر السبب (الخفي) وراء تفاقم ازمة المخابز، لعدم وجود الغاز (المدعوم ولا التجاري)، موضحاً ان قرار بيع الخبز بالوزن اهتم بالكمية وليس الكيفية، وان سعر 50 جنيهاً للكيلو يكون خصماً على جودته، واعاب الباقر ( غياب الرؤية) في معالجة ازمة الخبز ، وانتقد الباقر، أمر تضارب القرارات، مستدلاً بصدور قرار باستخدام موازين لوزن الخبز بالجرامات، واضطر معظم أصحاب المخابز شراء موازين، ونتيجة للطلب عليها ارتفع سعر الميزان الى ١٥٠٠ – . ٧ الف جنيه، حالياً جاء قرار بالتحول للبيع بنظام الكيلو والميزان الإلكتروني، والذي تصل قيمته حوالي ٣٠ ألف جنيه، منتقداً تحميل اصحاب المخابز هذه النفقات، متسائلاً: من رواء ذلك؟.

ودعا الباقر، الى ان تكون القرارات المتخذة جهات تتحمّل مسؤولية تنفيذها، ومراعاة استمراريتها، مشيراً الى أن نظام بيع الخبز بالكيلو (غير عملي)، ويتسبب في تعطيل والعمل والمواطنين معاً، وتابع (كان في زول داير ربع، أو نص كيلو).
الى ذلك، أعلن مدير ادارة مباحث التموين عقيد جمال عبد الله، عن بدء الحملات التفتيشية للمخابز بالتنسيق مع محليات الولاية المختلفة، وقال في تصريح صحفي محدود، ان كل محلية لديها لجنة عبر أتيام مشتركة مع حماية المستهلك، للوقف على تنفيذ الإجراءات الخاصة بالأوزان، مشدداً على ضرورة الالتزام ببيع الخبز بالكيلو، منوهاً الى استمرار الحملات التفتيشية لعدم تسريب الخبز المدعوم للمطاعم، وذكر (اي مخبز مخالف) سيتم تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة .
وأشار رئيس جمعية حماية المستهلك د. ياسر ميرغني إلى مطالبات الجمعية (مراراً) بأن يتم بيع الخبز بالوزن، وقال في تصريح صحفي انقرار بيع الخبر بنظام الكيلو (صائب)، ومعمول به في كثير من الدول، ولكن لا يتبع في (زمن الندرة)، وأضاف: خطوة ولاية الخرطوم بتحديد بيع الخبز بالوزن (50) جنيها، وبحسب وزن الخبز تعني بأن 20 قطعة خبز زنة 50 جراما، وحال زنه 70 جراما بواقع 14 قطعة خبز، محذراً لعدم التزام أصحاب المخابز بالقرار، وقال إن أصحاب المخابز منذ أول أيام الثورة يرفضون قرار الوزن ويرفضون وضع الميزان، داعياً لفرض سيادة المستهلك.

Exit mobile version