الأخبار الرئيسيةتقارير

في محاكمة “بكري حسن صالح”.. ظهور مفاجئ لمحامي والقاضي يحذر مدير السجون ويلوّح

الخرطوم: النورس نيوز

سجال قانوني؛ كان العنوان الأبرز لجلسة محاكمة النائب الاسبق للرئيس المعزول بكري حسن صالح، ومدير عام الشرطة الأسبق الفريق أول هاشم عثمان الحسين، ومدير الادارة العامة للسجون السابق الفريق ابوعبيدة سليمان على ذمة هروب نزيل محكوم بالمؤبد في قضية مخدرات.
وجاء السجال نتيجة لظهور مفاجئ لمحامي الشاكي المبلغ حيث التمس من المحكمة تسجيل حضوره بمحضرها كممثلا للاتهام عن الحق الخاص، حينها اعترض ممثلو دفاع المتهمين على حضوره، واعتبروا أنّ محامي الشاكي المبلّغِ ليس بحوزته اي إذن من النيابة لتمثيل الإتهام معها في الدعوى الجنائية، حينها رفض ممثل محامى الشاكي اعتراض الدفاع وطالبهم بنص قانونى بأخذ الإذن لتمثيل الاتهام إلى جانب النيابة؛ في ذات الوقت إنضمّ ممثل الاتهام عن الحق العام وكيل النيابة على عدم أخذ محامي دفاع الشاكي المبلغ في الدعوى لاذن منها لتمثيل الاتهام لجانبها.

حضور النيابة والدفاع.
وسجلت المحكمة حضور هيئة الاتهام عن الحق العام على راسها وكيل أعلى نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية اسامة عبده الحارث، ووكيل النيابة مهلب عبدالرحمن، إلى جانب وكيل أول النيابة اسعد علي أحمد.
في المقابل سجلت المحكمة حضور ممثلي دفاع المتهمين على رأسهم ممثل دفاع المتهم الأول المحامي الفاضل عوض الله، إلى جانب تسجيل حضور المحامي عبدالباسط سبدرات، ممثلا لدفاع المتهم الثالث النائب الأسبق للرئيس المعزول بكري حسن، فيما كانت المفاجأة عندما افاد المتهم الثاني مدير عام الشرطة السابق الفريق أول هاشم الحسين، أن رئيس هيئة الدفاع عنه المحامي عصام عبدالقادر، مسافرا خارج البلاد لظروف اضطرارية، اضافة إلى أنّ بقية اعضاء الهيئة اعتذرا عن حضورهما لجلسة المحاكمة ولم يفصحا له عن اسبابهما حول ذلك، ونوه المتهم الحسين، إلى ان اعتذار محامياه من أعضاء الهيئة من حضور الجلسة جاء متاخرا مما جعله غير موفقا في احضار اي محام عنه للجلسة.

مرض المتهم الأول
في ذات الوقت اعتبر الحضور بقاعة المحاكمة الي ان الجلسة ستنطلق الا ان المفاجاة الأخرى جاءت حينما تقدم محامي دفاع المتهم الأول بطلب للمحكمة يلتمس من خلاله تأجيل جلسه المحاكمة إلى أخرى وذلك بسبب الظروف الصحية لموكله المتهم الأول مدير الإدارة العامة للسجون السابق الفريق ابوعبيدة سليمان، واصابته بمرض انسداد المرئي حيث وضع محاميه للمحكمة مستندات عبارة عن فحوصات طبية تشير الي تحاليل للمتهم الأول. واشار محاميه للمحكمة الي ان المتهم الاول يستشفي حاليا بمستشفى الشرطة ويتلقي العلاج عبارة عن محاليل وريدية (دربات).
لااعتراض للنيابة
في ذات السياق لم يعترض محامي دفاع المتهم الثالث النائب الاسبق للرئيس المعزول بكري حسن، علي تاجيل الجلسة لمرض المتهم الأول، وفي ذات السياق ايضا لم تعترض النيابة ممثلة للاتهام عن الحق العام علي تاجيل الجلسة.
تاجيل الجلسة..
في المقابل قرر قاضي المحكمة تاجيل الجلسة لأخرى حددها في 28 من الشهر الجاري ، في وقت اعلنت فيه المحكمة بانها قررت انعقاد جلسة المحاكمة الخميس َمن كل اسبوع.
في ذات السياق أبدى قاضي المحكمة انزعاجه عن مسألة تأجيل الجلسة للمرة الثانية على التوالي لاسيما وانه في الجلسة الأولى تاجلت بسبب طلب من المتهم الثالث بكري حسن صالح اشار فيه إلى ان محاميه مرتبط بجلسة أخرى وبالتالي يطلب تاجيل الجلسة؛ ووافقت المحكمة على ذلك، فيما ايضا قررت المحكمة تاجيل الجلسة الثانية للمحاكمة بطلب من محامي دفاع المتهم الأول مدير الإدارة العامة للسجون السابق الفريق ابوعبيدة سليمان، بسبب مرضه، فيما أمر القاضي محامي المتهم الأول باحضاره خلال الاسبوع بمكتبه بمحكمة الاستئناف الخرطوم وبمعيته مستندا يحوي تقريرا طبيا عن حالة المتهم الصحية التي تؤكد مرضه بانسداد المرئي، وعلل القاضي ذلك إلى ان مادفع به محامي المتهم الأول للمحكمة عبارة عن مستندات تحوي تحاليل طبية وليس تشخيص او تقرير طبي حول حالة المتهم.
في ذات الوقت اطلق قاضي المحكمة تحذيرا من غياب المتهم الأول عن جلسات محاكمته، ملوحا بانه وفي حال غيابه مرة أخرى عن الجلسة سيقوم بكسر ضمانته وايداعه الحبس وذلك بعد ان تساءل القاضي عن ضامن المتهم الأول واتضح بانه غير موجود او حضورا بقاعة المحاكمة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *