الأخبار الرئيسيةتقارير

“وينو السلام وينو” ..هتافات تملأ أفق معرض الخرطوم الحكومة تقر بالمعاناة

الخرطوم : النورس نيوز

قطع  الحضور بهتافاتهم احتفالات افتتاح معرض الخرطوم الدولي  “بشعارات”  وينوا السلام ينو دارفور بتنزف دم”، وابدى  وزير الصناعة والتجارة مدني عباس اسفه من استمرار معاناة   المواطن لاكثر من عام ونصف.

واقر  مدني مساء اليوم الخميس خلال مخاطبته الدورة 38 لمعرض الخرطوم الدولي بمعاناة، واردف  “المعاناة باتت واضحة و يدركهها كل مسؤول حكومي ” في قدرة المواطن في الحصول على احتياجاته الأساسية مما شكل تحدي كبير .

وقال مدني :بالرغم من الواقع السئ الا ان هناك خطوات ايجابية ستتخذ لحلحت تلك المشاكل وأردف هنالك “ضوء  ليست في نهاية النفق لكن يمكن  القول بأن الضؤ موجود لتوفير السلع   الاستراتجية  تكفيه رهق الصفوف والمعاناة ”  ٫ مؤكداعل. ان المعاناة لا تليق بالمواطن .

وقطع بأن اولويات الحكومة الانتقالية تحقيق السلام والأمن وان تتوقف الدماء السودانية ” لانها اغلى شي” وابدى تاسفة للاحداث التي  جرت في ولايات دارفور وراح ضحياتها ابرياء..

وأعلن  مدني عن إصلاحات جديدة في قوانين الاستثمار والتجارة والصناعة والشراكة مع القطاع الخاص للاستثمار والمستثمرين’ مؤكدا على  أهمية تهيئة بيئة الاستثمار  .وشدد على ضرورة  ان تراعي  الاستثمار هموم واحتياجات سكان في المنطقة لجهة ان الاستثمار  سابقا لم يكن لصالح المواطن .

وقال مدني  البلاد تتطلع الي تأسيس علاقات جديدة بعد رفع اسمه من قائمة الإرهاب تنعكس ايجابا على الاستثمار والاقتصاد .

وأكد مساعي البلاد لخلق علاقات تكاملية مع الأشقاء تمنح المنتجات السودانية القيمة المضافة لصادرات وتوفر فرص عمل للشباب’ مشيرا إلي أن البلاد لديها ميزات تفصيلية وفرص ويستهدف التعاون مع المحيط العالمي والإقليمي.

فيما اكدت رئيس مجلس إدارة الشركة السودانية للأسواق الحره  ووزير المالية الملف د. هبه محمد احمد ان المعرض فرص للتبادل التجاري والصناعي بين الدول المشاركة وفرصة لرجال الاعمال للجلوس مع رصفائهم من الدول المشاركة مشيرة الى ان تنطلق الدورة بمشاركة رسمية لعدد ١٤ دولة أجنبية و٥٠٠ شركة محلية و٩ ولايات ممايتيح فرصة جيدة للتعريف بالسوق السوداني في ظل عودة البلاد للمجمتع الدولي .

ومن جانبها كشف وزير مجلس الوزراء عمر مانيس عن إجراء كثير من الإصلاحات الاقتصادية بعد عودة الثقة للبلاد للاندماج للعالم الخارجي ‘ وقال بالرغم التحديات التي تجابجهة البلاد من جائحة كرونا الا المعرض سوف يلتزم بالاجراءات الاحترازية ولفت الي ان مشاركة دولة مصر وجنوب السودان تؤكد عمق الروابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *