اقتصادالأخبار الرئيسية

خبير مصرفي: استعادة الفشقة تُحسن الاقتصاد المحلي

الخرطوم: النورس نيوز

قطع الخبير المصرفي دكتور عصام الدين الزين على امكانية تحسن الاقتصاد السوداني عقب استعادة اراضي منطقة الفشقة الصغرى والكبرى من ايدي المليشيات الاثيوبية بنسبة 100%.

وكشف الزين في حديث ل( النورس نيوز) عن امكانية ادخال ثلاثة مليار دولارات سنويا من تلك الاراضي التى كانت محتلة ‘ مفصلها على إنتاج الذرة بواقع (8) مليون جوال سنويا ماقيمته (250-300) مليون دولار بجانب السمسم بانتاج (150) ألف طن ما لايقل قيمته عن (650) مليون دولار’ فضلا عن بقية المنتجات والمحاصيل الأخرى من صمغ عربي ‘ وخضروات وفواكه التى تقدر بحسب الحسابات الدقيقة وفقا لتقديراته ملياري دولار سنويا .

وقال الزين كل تلك الامكانيات يمكن أن تستفيد منها الحكومة لصالح الاقتصاد السوداني فضلا عن مدخلات الانتاج من اليات ومعدات’ اسمدة ‘ مببدات ووقود مجانا من السودان والتى تقدر هذه أيضا بمبلغ لايقل عن مليار دولار .

وقطع الزين على ان مبلغ الثلاثة مليارات دولار التى ستدخل من الفشقة الصغرى والكبرى يمكنها أن تحبىالضائقة في العملات الحرة بجانب تشغيل (500) ألف عامل من مزارع وعامل.

واعتبر الزين وضع العلامات على حدود 1902 وان الاراضي المحتلة( الفشقة الصغرى والكبرى) سودانية مؤشر قوي سيحسن الاقتصاد السوداني ‘ مؤكدا على اهمية وضع اليد على على اراضي بمساحة مليوني و( 600) ألف فدان التى كانت محتلة .

وكشف الزين عن تهريب المحاصيل التى كانت تنتج في الاراضي الغير محتلة لاثيوبيا مايفقد الاقتصاد السوداني مالا يقل عن (3) مليار دولار ‘ مشيرا الى ان السودان كله 46 مليون والمعتمدين على هذه الاراضي 23 مليون نسمة أي اكثر من سكان السودان’ مبينا على ان المعتمدين على السودان مكتفين ذاتيا مؤمنين انفسهم تماما من المجاعات ولهم مصانع تنتج بمواصفات اوروبية تصدر لايطاليا والمانيا .

واعتبر التخازل من الولاة او الحكومات الحدودية بالشرق وكل الاتفاقيات السابقة خيانة كبرى’ موكدا على ان تحرير الفشقة اكمال لثورة ديسمبر المجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *