الأخبار الرئيسيةتقارير

بعد حل خلاف الوزارتين .. (النورس نيوز) يكشف تفاصيل الحكومة الجديدة

الخرطوم: النورس نيوز

لم يتوقع أكثر المتشائمين أن يطول إعلان تشكيل حكومة الفترة الإنتقالية، بعد التوقيع على اتفاق السلام في الثالث من أكتوبر من العام الماضي، كل هذه المدة.

وأبرمت الحكومة السودانية، اتفاق سلام مع قوى الجبهة الثورية بدولة جنوب السودان، الأمر الذي قاد إلى وصول قادة الثورية إلى الخرطوم وانخراطهم في اجتماعات مكثفة لتشكيل الحكومة.

بيد أن الخلافات بين قوى الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم) والجبهة الثورية أخر تكوين الحكومة لأكثر من شهرين كادت أن تعصف بهذا الاتفاق، بدءً من تكوين مجلس الشركاء الانتقالي ومروراً بتشكيل الحكومة واختيار الوزارات وشاغليها، قبل أن يتم الاتفاق على (7) وزارات للجبهة الثورية و(17) لقوى الحرية والتغيير ووزاتي الدفاع والداخلية من نصيب المكون العسكري.

وزارات الثورية

مُنحت الجبهة الثورية، وزارة الثروة الحيوانية بدلاً عن وزارة الزراعة، لتصبح حصة الجبهة الثورية 7 وزارات هي: (المالية، المعادن، التربية والتعليم، التنمية العمرانية، التنمية الاجتماعية، الحكم الاتحادي والثروة الحيوانية).

وقال القيادي بالجبهة الثورية رئيس مسار الوسط التوم هجو لـ(النورس نيوز) إن الجبهة الثورية تناقش فيما بينها في الساعات القادمة من يشغل تلك الوزارات، وأشار إلى أن التشاور لن يأخد وقتاً طويلاً لاتفاق قيادات الثورية على من يشغل تلك المناصب.

وأكد هجو تسليم قائمة وزراء الثورية في أقرب وقت ممكن، وقال البعض يحمل الثورية أسباب تأخر الحكومة.

مضيفاً: (قوى الحرية والتغيير هي المستفيدة من تأخر الحكومة)، وتابع الشعب السوداني في أمّس الحاجة لحكومة تعمل على إيقاف التدهور في كل شئ).

إلى ذلك، أكدت مصادر بالثورية عن طرح اسم القيادي بالجبهة الثورية ياسر عرمان ليشغل أحد الوزارات باعتباره من القيادات التي تعول عليه الجبهة الثورية في حسم الخلافات التي تنشأ بين أعضاء الحكومة.

وقالت المصادر إن عرمان متمسك بعدم المشاركة في الحكومة القادمة رغم الضغوطات التي تمارس عليه من بعض القيادات.

وزارات قحت

حصل تحالف قوى الحرية والتغيير على نصيب الأسد من التشكيل الوزاري الجديد بمنحه 17 وزارة وهي: (الخارجية، التجارة وتنمية الصادرات، زارة مجلس الوزراء، الصناعة، التعليم، العالي، العدل، النقل والطيران، الصحة، الطاقة والنفط، الاستثمار، الشباب والرياضة، الثقافة والإعلام، الري والموارد المائية، الزراعة والموارد الطبيعية، الاتصالات، العمل والإصلاح الإداري، الشئون الدينية والأوقاف).

وقالت المصادر إن حزب الأمة القومي حصل على 4 وزارات، ووزارتين من نصيب المؤتمر السوداني، ووزارة ذهبت إلى حزب البعث، ووزارة للتجمع الاتحادي، ووزارة للمهنين، ومثلها للجمهوريين، ووزارة إلى المجتمع المدني.

وقالت مصادر لـ (النورس نيوز) إن رئيس الوزراء سيستلم قائمة وزراء قحت بعد عودته من زيارته إلى دولة الإمارات، وتوقعت المصادر أن يتم إعلان الحكومة في الأسبوع المقبل بعد حسم الخلاف بين الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير حول وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية.

إعلان الحكومة

قال رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، في فاتحة العام، إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تشكيل مجلس الوزراء، وإعلان المفوضيات، والمجلس السيادي، والمجلس التشريعي الذي نسعى لجعله ممثلاً لكل قطاعات وفئات الشعب السوداني ليضطلع بمهامه التشريعية والرقابية المُوجهة لمسار الفترة الانتقالية.

وكشفت مصادر لـ(النورس نيوز) عن تسليم قائمة الوزراء الجدد لرئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك عقب عودته من زيارته إلى دولة الإمارات، وتوقع المصادر أن يتم إعلان الحكومة في الأسبوع القادم بعد حسم الخلاف بين الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير حول وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية، وقالت المصادر إن الزراعة ذهب إلى قحت والثروة الحيوانية إلى الثورية.

وفي 3 أكتوبر العام الماضي، جرى توقيع اتفاق جوبا بين الحكومة السودانية، وممثلين عن حركات مسلحة منضوية داخل تحالف الجبهة الثورية.

وفي 3 نوفمبر الجاري، اعتمد مجلسا السيادة والوزراء بالسودان، تعديلات للوثيقة الدستورية، شملت تمديدها 14 شهرا لتنتهي في مطلع العام 2024.

كما تضمنت التعديلات تشكيل حكومة جديدة برئاسة حمدوك، تختار الفصائل الموقعة على اتفاق السلام مع الخرطوم في عاصمة جنوب السودان، جوبا، 25 بالمائة من وزرائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *