آراء و مقالات

زفرات حرى _ جبريل بين مناوي والقراي. _ الطيب مصطفى

قال مناوي (إن الحملة التي يقودها بعض ائمة المساجد لا تنطلق من دوافع الحفاظ على الدين كما يزعمون) مضيفا انها (حملة سياسية بامتياز تهدف لعرقلة التغيير الذي يبدأ من المناهج التعليمية)!

أقول لمناوي وهل اطلعت على قلوب الناس لتقول إنها لا تنطلق من دوافع الحفاظ على الدين؟!

ارجو ان تقرأ الفقرات الأخرى من هذا المقال خاصة اقرار وزير التربية بضعف المنهج لتعلم انك ارتكبت خطأ كبيرا بذلك التصريح الظالم.

سكتنا الى حين عن كلامك الموجع حول مساندتك للعلمانية والذي صُدمنا به بعد ان ظننا بك خيرا عقب عودتك ، وها انت (تعك) للمرة الثانية وتهرف بما لا تعرف عن القراي وعن منهجه القبيح.

اقول لك إنك حسبتها غلط ، فما كان ينبغي ان ان تركب الحصان الخاسر وتخوض معركة من اجل القراي الذي صادم الشعب في ربه ودينه ، لكن دعنا من علاقتك بربك والتي ستحاسب عليها يوم الدين ، فقد والله كشفت عن نزق وضعف سياسي مريع ستفقد جراءه الكثير.

قارن بين موقف جبريل وهو ينحاز الى شعبه المسلم الرافض لهرطقات وخزعبلات القراي وبين موقفك وانت تنحاز الى زنديق تابع لرجل مهووس نصب نفسه نبيا رسولا بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اقول لك ناصحا إنك تحتاج الى مستشار سياسي ناضج!

(2)

اخيرا : وزير التربية يعترف بضعف كبير في منهج التاريخ!
ثم ماذا بعد اعتراف الوزير الذي لطالما نافح عن القراي ، واقراره بان هناك ضعفا كبيرا في وحدة النهضة الاوربية في كتاب التاريخ؟!

فقد قرر وزير التربية تشكيل لجنة من التربويين والمختصين لمراجعة كتاب تاريخ الصف السادس اساس.. علل الوزير قراره بان هناك ضعفا في وحدة النهضة الاوروبية ولكن الرجل قال ذلك حفظا لماء وجهه والقراي ، اما الحقيقة فانها تكمن في ان الضعف اعترى كل الكتاب بل كل الكتب التي اصدروها على قلتها ولذلك فان المراجعة ستشمل كل الكتاب كما جاء في القرار !

القراي الذي يكذب كما يتنفس ووزيره الشيوعي قالا إن الكتاب اعدته لجنة من الخبراء ولم يعده القراي ، فاذا باللجنة تصدر بيانا تقول فيه إن المنهج الذي اعدته حدث فيه تدخل هو الذي ادخل تلك الصورة المسيئة لرب العزة سبحانه وتعالى
العجيب ان الوزير الشيوعي دافع عن الصورة ووصفها بالمتميزة! كما انه قال إن عبارة (ثوابت الدين اصبحت اسطوانة مشروخة سئم الشعب من سماعها)!
اود ان اسال الرجل : ومن انت ايها الشيوعي وما هي علاقتك بالشعب لكي تتحدث باسمه؟!
ولكن هل بعد الشيوعية ذنب؟!

الرويبضة الاكبر والشيوعي القديم عرمان اصر على حشر انفه فقال ان (الحملة على القراي تقودها الثورة المضادة)* هل مجلس الكنائس والمجمع الصوفي وجبريل والواثق كمير ثورة مضادة؟!

على كل حال نحن حافظين لوحك يا عرمان ولن ننسى اعتراضك القديم على وضع البسملة في صدر الدستور الانتقالي بعد توقيع نيفاشا!

(3)

مجلس الكنائس يرفض منهج القراي للتربية المسيحية!

لم يقتصر رفض منهج القراي على مجمع الفقه الاسلامي وعدد كبير من العلماء والاكاديميين والخبراء انما تخطاه الى مجلس الكنائس السوداني الذي قرر *تجميد المنهج الى حين تكوين لجنة من الخبراء التربويين المسيحيين لاعداد منهج جديد*
ووفقا لتصريح للرئيس السابق لمجلس الكنائس السوداني نقلته صحيفة متاريس فان منهج القراي يميل لطائفة دون الطوائف
المسيحية الاخرى الامر الذي تسبب في رفضه ، وبالتالي فان مجلس الكنائس يرى ان يعمل بالمنهج القديم!
(4)

بلاوي أخرى في الكتاب!

صحيح ان معظم الجدل انصب على لوحة الرسام مايكل انجلو التي ادخلها القراي رغم انف اللجنة التي كلفها باعداد المقرر ولكن الامر لم يقتصر على تلك الخطيئة ، فقد امتلأ الكتاب بعدد من الاخطاء الاخرى كثير منها في الوقائع التاريخية.
كذلك فقد حفل الكتاب بروح اقصائية متحاملة على الثقافة العربية الاسلامية بل إن الكتاب كرس للعنصرية بصورة مقززة وادخل مفاهيم الصراع بين المركز والهامش وكأنه اراد ان يحدث فتنة بين التلاميذ داخل الفصول الدراسية فضلا عن انه خصص بابا كاملا حول الهوية وطرح وجهة نظر المؤلفين الذين يحملون توجها فكريا اقصائيا معينا وهو امر غريب بحق بل ان الكتاب تحدث عن القبائل الجنوبية كما لو ان دولة جنوب السودان لا تزال جزءا من السودان ولم ينس ان يروج لافكار جون قرنق وكأن من كتب ذلك الفصل القبيح من الكتاب عرمان او باقان!

(5)

بين محمود محمد طه ومحيسي!

ربما لم تسمع الاجيال الجديدة بقصة محمد خير محيسي التي حدثت له مع محمود محمد طه خلال سبعينيات القرن الماضي وسارت بها الركبان واحدثت في تلك الايام ضجيجا عجيبا.
كان محيسى من كبار تلاميذ محمود محمد طه ، وفى يوم من الأيام اعتقد انه وصل ما سماه شيخه مرحلة (صلاة الأصالة) وتوقف عن الصلاة مع اخوانه الجمهوريين وجلس بجانب أستاذه الأصيل الذى عرف عنه انه وصل صلاة ما سماه صلاة الأصالة منذ عام ١٩٥١ ، لا يصلي صلاة المسلمين ذات الركوع والسجود إلى يوم شنقه عام ١٩٨٥.

فساله أستاذه لماذا لا تصلي مع اخوانك هذه الأيام؟!!!
فقال له بكل ثقة انا وصلت يا استاذ! فقال محمود: انت لم تصل بعد ، فرد عليه تلميذه محيسي:

وكيف وصلت انت الى الله واصبحت اصيلًا ولا اصل انا وقد قلدت النبي كما جاء فى كتبك (رسالة الصلاة) و (وتعلموا كيف تصلون)!

فقال له محمود: إن الأصيل واحد فقط!!! فقال له تلميذه: طالما ان الأصيل واحد فلماذا تدعو الناس ان يكونوا أصلاء ويتركوا تقليد النبى صل الله عليه وسلم والصلاة مع المسلمين فى المساجد؟! فبهت محمود وطرد محيسي من حزبه وعاد محيسى الى حظيرة الامة المحمدية وقال انه ذاق حلاوة الإيمان والاستمتاع بتعظيم شعائر الاسلام.
قيل أن محمود محمد طه قال لمحيسي ساسالك سؤالاً إن أجبت عليه تكون من أهل الأصالة؟! فقال له محيسي:

قبل أن تسألني أريد أن أعرف: من الذي سألك حتى منحك حق الأصالة؟! فبهت الذي كفر.

(6)

الانتباهة وطيور الظلام!

لم تنحط الانتباهة كما انحطت بالامس وهي تصف من اعترضوا على هرطقات القراي وخزعبلاته ب(طيور الظلام) بل وتضع عنوانا يقول (القراي تحت مرمى طيور الظلام!)
الانتباهة التي انشأناها بين فرث ودم لتدعو الى الله على بصيرة تنحدر مثل ذلك الانحدار المهلك ، فلا حول ولا قوة الا بالله ، وانا لله وانا اليه راجعون!

اوشكت ان ادعو على من وضع ذلك العنوان واقول : (اللهم احشره مع القراي وشيخ القراي يوم يقوم الناس لرب العالمين)
ولكني آثرت أن ادعو بالهداية لي وله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *