الرشيد سعيد ينهي أزمة بث الإعلام السوداني في “عربسات

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

أنهى وكيل أول وزارة الإعلام الرشيد سعيد في زيارة – وُصفت بالناجحة – لمقر المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عربسات بالمملكة العربية السعودية، أزمة البث الفضائي للإعلام السوداني، باتفاقات جديدة بين وزارته و”عربسات”.

وجدّد الرئيس التنفيذي لعربسات المهندس خالد بالخيور؛ دعم المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية الكامل لمشاريع وجهود وزارة الإعلام السودانية، الرامية لتطوير ونهضة الأجهزة الإعلامية القومية في البلاد؛ وتقديم السند التقني اللازم لتطويرها في مجالات البث الفضائي.

وأوضح المدير الإقليمي لعربسات بالسودان شوقي سليمان، أن الاتفاقات التي تمّت بين وزارة الإعلام السودانية وعربسات، تُمكِّن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية من تقديم خدمات مُتقدِّمة لأجهزة الإعلام من داخل السودان، وذلك بعد الاتفاق على تجميع منصات البث الفضائي الموجودة بالسودان في مكان واحد وتطويرها عبر فريق هندسي من عربسات يصل البلاد قريباً؛ وأكد شوقي اتفاق الطرفين على جدولة ديون عربسات على السودان.

وفيما يخص القنوات الحكومية والخاصة، اتفق الجانبان على أن تتولى وزارة الإعلام الدفع مباشرة لعربسات، وتقوم القنوات بالسداد بالعملة المحلية للوزارة.

وأكد شوقي سليمان، أن عربسات هي القمر الاصطناعي الوحيد الذي رفض إيقاف الخدمة عن السودان بسبب تراكُم الديون، خلاف الأقمار الأخرى التي قامت بإيقاف الخدمة، وأضاف (ظلت عربسات وعلى مر الزمان تقدم الدعم الكامل للإعلام السوداني، القومي والخاص، إيماناً منها بمكانته وأهميته).

Exit mobile version