اقتصادالأخبار الرئيسية

بلاغات جنائية في مواجهة صيدليات تبيع الأدوية المجانية

السودان

الخرطوم: النورس نيوز

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عن اتخاذ إجراءات قانونية وتدوين بلاغات في مواجهة عدد من الصيدليات الخاصة التي تبيع الدواء المجاني.

وقالت مدير ادارة الصيدلة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. سارة عبد الله لـ(النورس نيوز)؛ إن ادارتها تقوم بتنفيذ حملات، على المؤسسات الصيدلانية بالولاية ويتم ضبط كميات من الدواء المجاني مُسرّب الى الصيدليات الخاصة، ويُباع بأسعار وصفتها بـ(الفلكية”، واضافت :فمثلًا دِرِّب الملح” يصل سعره إلى ( 2500) جنيهًا، وهو لا يتجاوز سعره ( 100) جنيهًا بصيدليات الإمدادات.
وشددت د. سارة الى انه في حال ضبط مخالفة تقوم ادارة الصيدلة بإتخاذ الإجراءات القانونية مباشرة وتدوين بلاغ في مواجهة الصيدلية ومصادرة الأدوية المجانية.
وقالت ان هذا بالنسبة لنا مال مسروق، لأن أصله مجاني فمن أين حصلت عليه الصيدلية الخاصة اما تسريب او سرقة.

وكشفت د. سارة عن وضع عقوبات رادعة لهذه المخالفات تصل حتى فتح بلاغ جنائي بحسب كمية الادوية الموجودة في الصيدلية، وقالت د. سارة ان هذه الضبطيات تتكرر بشكل روتيني، وأن ادارة الصيدلية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم تُعنى بالرقابة على الصيدليات عناية كبيرة، وذلك لبسط هيبة الدولة والقانون وحماية حقوق المرضى في الحصول على الأدوية مجانًا أو بأسعارها المناسبة من الإمدادات الطبية.
من جانبها قالت مدير ادارة الصيدلة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، د. سارة ان وزارتها ستطالب وزارة الصحة الإتحادية بإدخال أدوية الأمراض النفسية وأمراض العيون إلى القائمة المجانية، مؤكدة على أن كثير من المرضى بمستشفيات الأمراض النفسية والعصبية ومرضى العيون بحاجة لإدخال أدويتهم في القوائم المجانية.
يُذكر أن قوائم الأدوية المجانية بالإمدادات الطبية تشمل ( 137) مستهلك، و( 125) دواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *