حصاد العام : عودة عركي وإعفاء الجنرال ولمعان الجبلية في 2020

الخرطوم: رندة بخاري

وضع فيروس كورونا المستجد، بصمته على العام 2020، وولم تكن قبيلة أهل الفن استثناءً، حيث ضربهم الفيروس، متسبباً في رحيل قامات سامقة. ولكن مع ذلك، أعلن أهل الفن التحدي، وسطروا بعضاً من أحداث 2020 ورغم أنف الجائحة.

عودة أبو عركي

من بين الأحداث الفنية التي علقت بذاكرة كثيرين خلال العام 2020 هو عودة الفنان ابو عركي البخيت للغناء بعد توقف امتد لعدد من السنوات بسبب نظام الانقاذ البائد. واقام البخيت عدداً من الحفلات الجماهيرية من بينها حفل بقصر الشباب والاطفال واخر بالمسرح القومي بأم درمان.

(ود اللمين والحلنقي)

شهد العام 2020 جهوداً للملمة الخلاف بين الشاعر اسحق الحلنقي والفنان محمد الامين.

ويعود أصل الخلاف إلى مشكلات تتعلق بالحقوق المالية للحلنقي لأكثر من أربعين عاماً جراء ترديد الباشكاتب لعدد من أعماله.

وتقدم اسحق بشكوي للنيابة التجارية  وتم الصلح بينها بعد تدخل الاجاويد وسداد مستحقات آسحق.

زيارة الكابلي

في الثامن والعشرين من يناير حط الفنان عبد الكريم الكابلي برحاله بالسودان بعد غربة طويلة تلبية لدعوة من شركة دال التي اقامت له حفلاً بمركزها الثقافي بالخرطوم بحري كما تم تكريمه في ذات الحفل.

غياب مهرجان البقعة

شهد هذا العام غيبة مهرجان البقعة وعرابه المسرحي علي مهدي من تقديم عروضه عبر خشبة المسرح القومي، على خلفية الانتماءات السياسية لمهدي ليغيب المهرجان لأول مرة منذ اكثر من عشرين عام.

صيانة المسرح القومي

في مارس تم الاتفاق عبر الاجتماع التنسيقي مع المدراء والعاملين بوزارة الثقافة والبني التحتية والشئون الهندسية بولاية الخرطوم على  صيانه المسرح القومي.

الجدير بالذكر أن المسرح يعاني من تصدعات بالمبنى تحتاج إلى صيانة، وكذلك هناك حاجة لمعالجة مشكلة وصول المياه خاصة في فصل الخريف إلى غرفة الستارة.

وظل المسرحيون يشتكون من أن المسرح بوضعه الحالي غير صالح لأقامة أي فعاليات مسرحية لكن الاتفاق لازال حبراً على ورق.

اعفاء الجنرال

في العام  2020 تم اعفاء المدير العام لقناة النيل  الأزرق حسن فضل  المولي (الجنرال) من منصبه.

وحصل حسن  على تعاطف كبير من مطربي البرنامج الغنائي الأشهر أغاني وأغاني  بجانب مجموعة من الشخصيات العامة التي اعتبرت أن القرار مجحف في حق الرجل الذي  ينتمي لحزب المؤتمر الوطني لكن سجله ظل نظيفاً من أية تجاوزات كما فعل كثيرون من أعضاء الحزب  البائد.

خلافات اتحاد فن الغناء الشعبي

طفت على سطح الاحداث خلافات اتحاد فن الغناء الشعبي. وكانت من أبرز الاحداث الفنية وتفاصيل الخلاف هي أن الفنان محمود علي الحاج أعفى عدداً من اعضاء المكتب التنفيذي منهم الأمين العام ومساعده. وينتظر أعضاء الاتحاد قيام الجمعية العمومية في مطلع يناير القادم.

عودة سالم للرئاسة

في أكتوبر عاد الفنان عبد القادر سالم إلى رئاسة اتحاد المهن الموسيقية بعد  رفضه ابتداءً الترشح لدورة جديدة.

وسرت شائعات وقتذاك بأن اعضاء من المجلس السيادي يرفضون ترشحه، لينفي سالم الخبر ويعود للرئاسة بعد ضغوطات مورست عليه من قبل أعضاء الاتحاد.

زيارة البرهان

تباينت ردود الأفعال حول زيارة وفد من الفنانين لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

الوفد ضم كلا من  الفنان سيف الجامعة ونجم الدين الفاضل ويوسف الموصلي والفنانة انصاف فتحي ويومها شن رواد منصات التواصل الاجتماعي هجوما عنيفا عليهم معتبرين ان الزيارة ماهي الا بمثابة تأييد للمكون العسكري.

الجبلية تتصدر

شغلت الفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل منصات التواصل الاجتماعي في السودان، بكثير من الصور والفيديوهات أبرزها فيديو عيد الميلاد. وتعد الجبلية من المطربات اللاتي لمع نجمهن في 2020.

Exit mobile version