الأخبار الرئيسيةتقارير

حصاد العام : أشد وأطرف وأغرب جرائم 2020

محاولة اغتيال حمدوك، وملاحقة نافع علي نافع بسبب قلم (باركر)

رصد : طارق عبدالله

شهدت الأحوال الجنائية والأمنية خلال العام 2020 كثير من التطورات في مجال الجرائم ضد النفس والمال، بانتشار العصابات الإجرامية تعمل تحت انتحال صفة القوات النظامية وتنفذ عمليات واسعة في حق المواطنيين. وعزا خبراء أمنيين الأسباب للسيولة الأمنية وإطلاق سراح عديد من عناصر العصابات الإجرامية في العفو العام لرئاسة مجلس السيادة الذي اطلق أعداداً تفوق 4 آلاف من المحكومين في قضايا الحق العام، بجانب عدم استقرار الأجهزة الأمنية خاصاً الشرطة إثر تقاعد كثير من قياداتها وعناصرها، وتراجع دور جهاز المخابرات العامة ليكون جهاز للمعلومات فقط، ذلك الاتجاه اعترف به الناطق الرسمي لقوات الشرطة في تصريح شهير في نوفمبر الماضي حين قال (هناك هشاشة أمنية).

في هذه المساحة نحاول رصد أشهر الجرائم الجنائية التي اثارت الرأي العام خلال العام 2020م

1/ يناير

إغتصاب في رأس السنة

قالت فتاة بانها تعرضت لعملية اغتصاب على يد شابين من أبناء حيها أثناء عودتها من الاحتفال بأعياد رأس السنة بمنزل جارتها بأمبدة، وكشفت الفتاة في أقوالها لشرطة جنوب أمبدة بانها كانت تحتفل برأس السنة مع صديقاتها وخرجت بعد منتصف الليل متوجهة إلى منزلها، وفي الطريق اعترضها أحد المتهمين وقام بضربها وقادها لمنزل شريكه، وتناوبا على اغتصابها، وقامت الشرطة بنقل الفتاة للمستشفى للكشف عليها من قبل الطبيب، وأكد التقرير الطبي حادثة الاعتداء، وارشدت الفتاة الشرطة على الشابين الذين نفذا الجريمة في حقها

1/ يناير

 تحرش بساحة الحرية

اوقفت الشرطة (11) شاباً بينهم (3) من رعايا ‏دولة جنوب السودان في اتهامات بالاخلال بالأمن والسلامة ‏العامة والشغب وتسبيب الازعاج العام، بعد تحرشهم بفتيات في ساحة الحرية بالخرطوم ليلة رأس السنة، و تم القبض عليهم بواسطة ‏الشرطة التي قدمتهم لمحكمة الخرطوم شرق التي أوقعت عليهم عقوبات بالجلد واستكتبتهم تعهدات بعدم المشاركة في ‏أعمال شغب.

11/ يناير

 توقيف شابان بتهمة قتل وتقطيع الفتيات

تفجرت قضية قتل وتقطيع الفتاة (نسرين) في الحادي عشر من يناير بعد العثور على راسها وبقية جسدها قرب منطقة بري وكشف مدير شرطة ولاية الخرطوم الفريق خالد بن الوليد، عن رصد المباحث بلاغات عن مفقودتين وتوصلت إلى أسرة من مدينة الأبيض أبلغت عن فقدان أبنتها، وتطابقت عينة من جثة الضحية مع والدتها، وأظهرت النتائج تطابق العينة.

وأضاف بأنه بعد التعرف عليها بدأ البحث والتقصي حول علاقاتها الشخصية وتوصل فريق البحث عن شخص من جنسية أجنبية يعمل سائقاً بأحدى السفارات، وبالقبض عليه أقرّ بالجريمة، وأرشد على المتهم الثاني، وهو طالب يدرس الطب في المستوى الرابع بإحدي الجامعات وتقيم أسرته في السعودية، وبالتحقيق معه أقر أيضاً بالجريمة.

وكشف الثنائي عن تفاصيل ارتكابهما الجريمة، وأوضحا عن أنهما استدرجا الضحية عبر الهاتف من منطقة أمبدة لممارسة الجنس معهما، ومن ثم انهالا عليها ضرباً بآلة حادة داخل حمام شقة بحي الرياض، وسددا لها طعنات قاتلة، ومن ثم قاما بتقطيع جثتها وتغليفها داخل أكياس نفايات والتخلص من أطرافها داخل النيل وألقيا بقية الجثة في منطقة بري.

واعترف المتهمان بقتل فتاة أخرى عثر على جثتها بمنطقة مايو، وكشفت التحريات لاحقاً ان المتهمين اتفقا مع دبلوماسي على قتل أحد زملائه، وليطمئن الرجل طلب منهما إجراء تجارب بقتل مواطنيين.

8/ يناير:

المضحك المبكي: بائعة شاي تقطع أذن زميلتها في مشاجرة حول (كيس فحم)

شهد العام الماضي العديد من الحوادث الطريفة، بيد أن جريمة قطع أذن بائعة شاي على يد زميلتها في مشاجرة بينهما حول (كيس فحم) بالسوق المركزي الخرطوم من القضايا التي تم تداولها وسط المجتمع.

وتعود تفاصيل القضية إلى مشاجرة عادية بين بائعة شاي وزميلتها أثناء عملهما سوياً، وتفاجئ الحضور بأن استلت إحداهما سكيناً، وقطعت أُذن زميلتها والقت بها على الأرض، ليتم اسعاف المصابة للمستشفى، ونقل المتهمة للشرطة التي دونت في مواجهتها بلاغات بالأذى الجسيم ومن ثم نقلها للمحكمة التي فرضت تعويض قدره (55) ألف جنيه.

وقالت المجني عليها في أقوالها بأنها وزميلتها تعملان في بيع الشاي بالسوق المركزي وجائهما بائع الفحم ولم يجد زميلتها فسلم حصة المتهمة للمجني عليها التي رفضت رده إليها بعد عودتها بحجة أنها دفعت قيمته مما كان سبباً في المشاجرة

21/ يناير:

غرائب الأحداث: انفجار قنبلة في حفل زفاف

أدت مشاجرة نظامي بحفل زفاف وهو يحمل قنبلة يدوية الى وفاة وإصابة (35) من المدعوين بجانب انتحار النظامي الذي رمى بنفسه على القنبلة لمنع انفجارها ووقعت الحادثة بالحاج يوسف عندما تلقت شرطة المنطقة بلاغاً من الشاكي كشف فيه عن انفجار قنبلة يدوية بحفل زفاف أدت لقتلى وإصابات.

وتحركت فرق الشرطة لمكان الحادث الذي كان بحي الشقلة وهو من الأحياء التي تم تخطيطها قريباً، ووجدت أن سبعة من المدعوين لقوا حتفهم بينما هناك (28) آخرين مصابين بإصابات متفاوتة، وباشرت إجراءاتها ليتم اكتشاف أن المتهم من ضمن القتلى.

وقال شهود عيان أن الشاب يعمل بالقوات النظامية وقد جاء للمشاجرة في حفل زفاف وكان يحمل قنبلة نزع فتيلتها، بيد أنها سقطت من يده فألقى بجسده عليها ولكنها انفجرت ما أدى لوفاته وآخرين.

وأصدرت الشرطة بياناً أشارت فيه لتفاصيل تلك الحادثة التي اعتقد كثيرين بأنها مقصودة.

21/ يناير:

بلاغ ضد نافع باتلاف قلم (باركر)

دونت شرطة الخرطوم شمال بلاغاً تقدم به أستاذ جامعي ضد الدكتور نافع على نافع القيادي السابق بالمؤتمر الوطني اتهمه في بلاغه أنه قام باعتقاله وتعذيبه واتلاف قلم (باركر).

وقال الأستاذ في أقواله للشرطة بان الاعتقال تم في العام 1992 بواسطة المتهمين الذين اعتقلوه اعتقال غير مشروع بمكاتب الأمن واتلفوا قلمه الأصلي، ودونت الشرطة بلاغات تحت طائلة الاشتراك في الإرهاب والإتلاف والإمتلاك الجنائي بجانب المادة 165 من القانون الجنائي.

13/ يناير

جرائم المشاهير

أشهر الذين تم تدوين بلاغات في مواجهتهم العام الماضي كان من نصيب كابتن فريق المريخ ولاعب المنتخب القومي سيف تيري الذي تم القبض عليه في بلاغين الاول كان بمشاركته مع عصابة (نيقرز) في حرق قسم شرطة التكامل بالحاج يوسف، والآخر محاولته دهس ضابط شرطة في حملة للمرور بمنطقة حلة كوكو.

وبحسب تحريات شرطة حلة كوكو بان (تيري) اعترض عمل الضابط وهدده بالقتل عندما قام بتوقيفه أثناء الحملة ودخل معه في شجار وحاول دهسه بسيارته سبب له الأذى، وقامت الشرطة بنقل ضابطها إلى المستشفى لتلقي الاسعافات الاولية كما دونت بلاغاتها ضد اللاعب الدولى تحت طائلة الشروع في القتل.

30/ يناير

اشتعال النار في مقر بعثة مريخ الفاشر ووفاة المحترف العيسوي

لقي الاعب المصري المحترف بصفوف فريق مريخ الفاشر محمد هيثم العيسوي حتفه إثر سقوطه من الطابق الرابع لفندق”لاندو أوركيد” بالسوق المحلي بالخرطوم الذي شهد حريقاً هائلاً أسفر عن وفاة 3 أشخاص وخسائر مادية كبيرة، وإصابة عددٍ من لاعبي نادي المريخ الفاشر وتقيم بعثة ناديي المريخ الفاشر والأهلي الخرطوم في فندق”لاندو أوركيد” استعداداً لمواجهة فريق المريخ العاصمي في منافسات الدوري الممتاز.

وبحسب التحريات، فإنّه تمّ نقل المصابين إلى مستشفى الفؤاد ورويال كير، بينهم 5 من لاعبي نادي المريخ الفاشر في حالةٍ خطيرة، وان 3 منهم توفوا اختناقاً وقامت شرطة الدفاع المدني باحتواء النيران المشتعلة وتدافع الى مستشفى رويال كير عدداً من الرياضيين فور سماعهم بالحادثة حيث يتواجد مسئولي نادي مريخ الفاشر.

 

جرائم مؤسفة:  فتاة تقتل وتحرق والدتها بسبب (هاتف)

سددت صبية ضربة قاتلة بالعصا لوالدتها المسنة، وأشعلت فيها النار ا انتقاماً منها لتوبيخها علي حملها جهاز موبايل، ووقعت الحادثة بمنطقة المرخيات مربع “2” عندما قامت فتاة تبلغ من العمر (19) عام بضرب والدتها البالغة من العمر (55) عام بالعصا علي رأسها وأشعلت النار عليها مما تسببت في وفاتها، اوقفت شرطة سوق ليبيا الأبنة بتهمة قتل والدتها واخضعتها للتحقيق الذي اقر فيها بالذنب الذي ارتكبته وقالت بانها احضرت جهازي موبايل إلي المنزل الا أن والدتها المجني عليها استنكر ذلك واستفسرتها عن مصدرهم عندها قامت المتهمة بضربها وأشعال النار عليها.

نوفمبر

اصرار وترصد: استدرجوا ضحيتهم بمكالمة جماعية ليمزقوه بالسكاكين

كشفت الشرطة بوسط دارفور غربي السودان جريمة قتل بشعة نفذها ثلاثة شبان بمساعدة شرطية استدرجت ضحيتهم الى منطقة نائية ليمزقوا جسده بالآلات الحادة و وبدأت الحادثة بعثور احد رجال المباحث على جثة القتيل ملطخة بالدماء على اطراف مدينة زالنجي فقام باخطار وحدته التي تحركت لمكان الحادث وقامت بإجراءاتها الروتينية بنقل الجثة للطب العدلي للكشف عليها ومد التحري بتقرير عن أسباب الوفاة فيما تحرك فريق الشرطة الذي اوقف احد معتادي الإجرام على ذمة التحريات ليعترف للشرطة عن تنفيذه الجريمة بمساعدة شقيقه وصديقهما.

ليعترف المتهمون بانهمم نفذوا الجريمة عقاباً له على استيلائه على موبايل فتاة تربطها علاقة غرامية بشقيقهما وقال المتهمين إن القتيل استولى على موبايل الفتاة عنوة وفشل حبيبها من استرداده وطلب من اشقائه المساعدة فاتفقوا مع شرطية على استدراجه لمنطقة نائية وكان أحدهم يدخل معهم في مكالمة جماعية رصد من خلالها تحركه ليقوموا بمحاصرته وتمزيق جسده بـالسكاكين

2/ يناير

جريمة أسرية:  الشرطة تواصل تحرياتها ضد رجل متهم بقتل طفلته

ألقت شرطة النيل الأبيض القبض على رجل في اتهام بقتل أبنته ودفنها تحت جذع شجرة بضاحية القرية وأبلغت عن الجريمة والدة القتيلة واتهمت زوجها بتورطه في قتل طفلته.

وقالت السيدة في أقوالها لشرطة الدويم بولاية النيل الابيض ان زوجها مريض نفسي قام بخنق طفلته البالغة من العمر 11 عاماً حتى لفظت انفاسها الاخيرة وحمل جثمانها ليدفنه تحت شجرة.

وتحركت قوة من الشرطة لتوقيف المتهم الذي كان قد هرب بعد ارتكابه الجريمة وبارشاد السيدة توصلت الشرطة لقبر الفتاة وانتشال الجثة.

3/ يناير

جريمة الكترونية: صورة فيسبوك تتسبب في ابتزاز فتاة وقيادتها للرذيلة

واصلت الشرطة تحرياتها في قضية فتاة اتهمت نظامي بابتزازها بصور فاضحة ارسلتها له اثناء تعارفهما على فيسبوك.

وقالت الفتاة إنها تعرفت علي المتهم عبر فيسبوك وقادها إلى منزله بغرض إهدائها هدية ليقوم بتصويرها وتهديدها بنشر صورها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الحضور إلى منزله مرة أخرى.

وكشفت الفتاة لشرطة الكلاكلة جنوب بان المتهم قام باغتصابها وتصويرها عارية وطلب منها الحضور إليه متى ما طلب منها، وهددها بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حالة رفضها، وأضافت الشاكية في تحريات الشرطة معها بأنها تعرفت علي المتهم عبر فيسبوك وطلب منها الحضور إلى منزله بجبرة بغرض اهدائها هدية وعندما ذهبت اليه قام باغتصابها بالقوة.

على ضوء ذلك تم استخراج أورنيك جنائي للشاكية والقت الشرطة القبض علي المتهم، ووجدت بحوزته بطاقة عسكرية، ودونت في مواجهته بلاغاً بتهمة الابتزاز والاغتصاب.

8/ مارس

جريمة إرهابية: محاولة اغتيال رئيس مجلس الوزراء

تعرض موكب رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك لمحاولة إرهابية استهدفت تفجير سيارة رئيس الوزراء اثناء تحركه من منزله قاصداً مقر عمله وادى الحادث لإصابة طاقم الحراسة المكلف بحماية الرئيس واتلاف عدداً من السيارات الراكنة على الرصيف بتهشيم زجاجها بجانب المنازل القريبة.

ووقع الحادث صباحاً عندما دوى صوت الانفجار على عربة مصفحة كان يستغلها الدكتور عبدالله حمدوك مما استدعى تدخل قوة من الأجهزة الأمنية قامت باخلاء رئيس الوزراء من مكان الحادث وتشير البيانات الاولية بان الجسم المنفجر يعمل بـالرموت كنترول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *