الأخبارالأخبار الرئيسية

أستاذ بالجامعة الإسلامية: “يجب فهم لوحة خلق آدم في سياقها بعيدًا عن حلال وحرام”

الخرطوم: النورس نيوز

دعا استاذ التربية الفنية بجامعة أم درمان الإسلامية، د. محمد حسن أرباب، إلى فهم لوحة مايكل انجلو المثيرة للجدل والواردة في كتاب التاريخ للصف السادس، في سياقها التاريخي، بدون (أدلجة) أو قياسها بمقياس ديني (حلال وحرام).

وأثار تضمين اللوحة في منهج التاريخ للصف السادس جدلاً واسعاً، حيث يراها مدير المناهج عمر القراي بالعادية التي تجئ في سياق دراسة حقبة من التاريخ الأوروبي، بينما يقول معلمون ورجال دين بأنها مسيئة للذات الإلهية.

وأكد أرباب بأن الطالب غير معني بقراءة اللوحة وتفسيرها، وأضاف مستدركًا ومع ذلك فإن فهم هذه اللوحة لا تقدح في عقيدة الطالب المسلم، لأن هذا تاريخ فن لا يمكن تجاوزه.

وقال د. أرباب في حديثه (النورس نيوز) انه يُدرِّس منهج التربية الفنية لطلاب السنة الثالثة بالجامعة الإسلامية الذي يتضمن صورة  (خلق آدم) لمدة ثمان سنوات.

مضيفاً بأن الصورة موجودة في مراجع الكلية، واطلب من الطلاب أن يبحثوا عنها في الانترنت أو المراجع للتعرف عليها أكثر كتاريخ فني وليس تفسيرها أو من يقصد الفنان برسمه، وإنما في الكلية نُعنى أكثر بتاريخ الفن النظري وندرس أبعاد اللوحة وألوانها، كم استغرقت من الزمن، ولكن ماهية اللوحة والمقصود منها وتفسيرها هذا لا يعنينا، لافتًا إلى وجود فرق بين الفن التشكيلي وتاريخ الفنون.

وقال د. أرباب إن مكتبة الكلية في الجامعة الإسلامية بها مراجع تحوي كل هذه اللوحات.

وزاد: (لا حياء في العلم).

ولفت أرباب إلى أن الهجوم الذي يتعرض له مدير المناهج دوافعه سياسية بحتة.

وكشف د. أرباب ان لوحة (خلق آدم) موجودة في الكتاب المقدس ومُعرّفة بفترة التكوين، وقال إنه من المعروف إن المسيحيين يوظفون الفن في خدمة التبشير، حتى في أفلامهم يظهر (يسوع مصلوباً) وهو الذي يعتبرونه الرب بالنسبة لهم.

وتابع: لكن في الدين الإسلامي حتى العشرة المبشرين بالجنة يُحرم رسمهم في صور، ولكن في المسيحية لا يوجد خط أحمر بدليل أن لوحة مايكل أنجلو موجودة في سقف كنيسة بالفاتيكان.

معتبراً بأن الطالب المسلم يعرف حدوده، ويدرس من باب المعرفة والثقافة لا التأويل والاعتماد.

‫24 تعليقات

  1. يعني انت بتقارن وعي الطالب الفي السنة السادسة اساس؟ بمستوى وعي الطالب في السنة الثالثة جامعة؟
    اذا كان الصورة تعبر عن خلق أدم، وتعبو عن الذات الإلهية، طيب ما بالك الطالب في سنة سادس، يضع تصور ذهني لله تعالى من خلال لوحتك دي،
    وبهذا يكون في حالة جدال دايما مع نفسه، عن صورة الإله، وهذا ما لا يحمد عقباه..
    لعنة الله عليكم
    القراي وكل من يناصره

    1. في البداية كنتوا منكرين أنه في صورة نزلت تجسد الله(تعالى الله عما تصفون)!
      تاني القراي بدأ يتفلسف قال أنا ما قلت ليكم دي صورة الله (تعالى الله عما تصفون)! القال ليكم منو انا جبتها ساي وما عنونتها!!
      والان يأتي أرباب ليجوز ويبرر نشر صورة الله (تعالى الله عن ما تدعون علوا كبيرا) ويقول ياخ المسيحيين بنشروها كونوا كالمسيحيين!

      عاوز توصل المجتمع لوين يا أرباب يا عجوز؟
      للأسف يا عجوز أنت أسوأ من القراي!
      القراي نزلها وخجلان من المواجهة وأنت يا محمد حسن أرباب تبرر عن نشر صورة تنتهك عقيدة المسلمين وليس هذا فحسب بل تريد أن تربي أطفال المسلمين على هذا الخلل التشكيكي في ماهية الخالق ووجوده والله يقول :(ليس كمثله شي وهو السميع البصير).

      1. اتقو الله ايها المسؤلين
        عننا تريدون عن تبجلو
        هذه الصور اتقو الله
        انتم المربون عننا

        7- سَبَقَ العِلمُ، وجَفَّ القَلَمُ، ومَضى القضاءُ، وتمَّ القَدَرُ بتحقيقِ الكِتابِ وتصديقِ الرُّسُلِ، وما العبادُ عامِلون، وبالسَّعادةِ من اللهِ لمن آمَنَ واتَّقى، وبالشَّقاءِ من اللهِ لمَن كَذَبَ وكَفَرَ، وبالولايةِ من اللهِ للمُؤمِنينَ، وبالبَراءَةِ من المُشرِكينَ. ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرْوي حديثي عن اللهِ سُبحانَه، قال اللهُ تَبارك وتَعالى: وبمَشيئَتي كنتَ أنتَ الذي تشاءُ لنفْسِك ما تشاءُ، وبإرادتي كنتَ أنتَ الذي تُريدُ لنفْسِك ما تُريدُ، وبفضلِ نِعْمَتي قَويتَ على مَعصيتي، وبِعِصْمَتي وبعافيتي وبقُوَّتي أدَّيتَ إليَّ فرائضي، أنا أوْلى بإحسانِك منكَ، وأنتَ أوْلى بذنْبِكَ مِني؛ لأنَّ الخيرَ بما أوْلَيتُكَ مني بَدا، والشَّرَّ مني بما جَنَيتَ حَدا، وبكثيرٍ من تسليطي انطويتَ على طاعتي، وبسوءِ ظنِّك بي قَنطتَ من رحمتي، ليَ الحمدُ والحُجَّةُ عليك بالبيانِ، وليَ السَّبيلُ عليك بالعِصيانِ، ولك الجَزاءُ الحَسَنُ عِندي بالإحسانِ، يا ابنَ آدَمَ لم أَدَعْ تحذيرَك، ولم آخُذْك عندَ غِرَّتِك، ولم أُكلِّفْك فوقَ طاقتِك، ولم أُحمِّلْك من الأمانةِ إلَّا ما أقرَرتَ على نفْسِك، ورِضاي لنَفْسي منك ما رَضيتَ لنَفْسِك مني.

        الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث

    2. المدرسة السلفية الوهابية ذاتها على مستوى الوصف و الرسم بالكلمات تقوم بتجسيد ( الذات الالهية ) من خلال تفسيرها لمعانى ( يد الله فوق ايديهم ) و ( الرحمن على العرش استوى) و غيرها من الايات..صحيح ان مرحلة الاساس تختلف و لكن المشكلة ان المدرسة السلفية تنادى بتحريم تدريس الفنون ذاتها لانها ترى الفنون رجس من عمل الشيطان

      1. ليس هناك ما يدعي بالمدرسة السلفية الوهابية وإن كنا نختلف مع أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في غلوهم فيه. ومنهجه أتي بعد أن تردي حال المسلمين في جزيرة العرب وسلك الناس سبل تؤدي بهم إلي تهلكة يمكنك الرجوع إلي سيرته الذاتية حتي تفهم أسباب حركته. هذا من ناحية ومن ناحية أخري استغرب من رجل أكاديمي سوق هذه الاتهامات بخصوص تفسير الآية ( يد الله فوق أيديهم ) ونسبتها إلي أن المفسرين صوروا أن لله يد كيد البشر مثلا !!؟؟ وذكر المفسرين إن اليد هنا تعني القوة أو القدرة وليس اليد الطبيعية لدي البشر فهو منزه عن هذه الأوصاف، أو كقول بعضهم في تفسير ( الرحمن علي العرش استوى ) وقيل فيها استواء جلال معلوم و الكيف مجهول والسؤال فيه بدعة هكذا فسروا هذه الآيات. اما بخصوص الصورة مثار الجدل فلا يختلف فيها إثنان إن وراء الاكمة ما ورائها ونعم يوجد الكثير من أعمال مايكل انجلو فلما هذه اللوحة تحديدا ؟؟؟ واذا ثار الناس عليها أليس الأجدر أن يتوقفوا عن تدريسها وتسحب من المقرر ام هو عناد ونحن صرنا فئران التجارب.. ؟؟!! كنت أعتقد عندما درسنا مادة التاريخ قديما إن هذه المعلومات عبارة عن معلومات عامة فقط والمقصد منها تنوير الطالب عن تلكم الفترة ولم تكن توجد أي صور مرفقة بل معلومات عامة ونسأل عنها نهاية الفصل الدراسي فقط. لكن

    3. يعنى انت ما رافض مبدا تدريس فنانى عصر النهضه مايكل انجلو و ليوناردو دافينشى و روافائيلمع التطرق لاعمالهم و لوحاتهم..بس تحفظك فى المرحلة العمرية ..كلام عقلانى و بتفق معاك فى النقطة دى

  2. الله سبحانه وتعالى لا يحيط مكان ولا زمان لا يحس ولا يجس ولا يمس كل الوجود مفتقر إليه نحن عقولنا لا يمكنها ان تتصور في الذات الإلهية أتريد أن تقارن الإسلام بالدين المسيحي أو أي دين أخر والله يؤسفني أن أستاذ في جامعة إسلامية يقول مثل هذا أتمنى من الله لا تتحقق مرادات هؤلاء الشيعة يريدون أن يمحو أثر الإسلام لكن كلا وإنا لكم بالمرصاد ارواحنا ولا الدين

    1. نعم .. الله جل و علا ليس كمثله شيىء.. و من منظور اسلامى لا يجوز تصويره فى لوحة بل لا يجوز رسم النبى محمد عليه الصلاة والسلام و الخلفاء الراشدين و العشرة المبشرين بالجنة او نحتهم..و لكن من المنظور المسيحى يجور كل هذا بل الديانة المسيحية تجيز حتى التمثيل الدرامى ليسوع المسيح ( الاب .. الابن .. الروح القدس ) الثالوث بى حسب فهمهم المسيحى لذلك حتى فى كل الكنائس القديمة بالممالك النوبلية القديمة كانت توجد ايقونات و الايقونة عبارة عن لوحة تحمل مضامينا من الكتاب المقدس الانجيل كمشهد صلب يسوع المسيح او تصوير لقصة الخليقة بسفر التكوين بالعهد القديم او مشهد لطوفان نوح الخ الخ و هكذا ينبغى لنا ان نرسم تلك اللوحة فى اطارها و فى سياقها التاريخى بالقرن السادس عشر الميلادى..

  3. المشكلة كلها تكمن في الخلفيات الفكرية لهؤلاء الموتورين ، ومحاولاتهم البائسة والمستمرة في ممارسة ألاعببهم القذرة، لضرب القيم والمعتقدات الدينية لهذا الشعب المسلم، الذي رفضهم ولفظهم منذ سنوات.
    هذه التبريرات الخجولة تعبر عن شخصيات مأزومة ومريضة تريد أن تصفي حساباتها القديمة على حساب النشئ والأجيال ومستقبلهم التعليمي. ليست لدينا مشكة مع أي ديانة سماوية، لكن هذا لا يغني فرض ثقافاتهم وموروثاتهم علينا، وبهذه الطريقة الفجة والخسيسة.
    يقول الله تعالى في محكم التنزيل: ((يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، ويأبى الله إلاّ ان يتم نوره ولو كره الكافرون))،
    ويقول الله تعالى: ((إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً، فمهل الكافرين أمهلهم رويداً))
    صدق الله العظيم؛؛

    1. سقطت دولة سنار الاسلامية ____اول دولة اسلامية بالسودان و بقى الاسلام..و سقطت دولة المهدية الاسلامية …و بقى الاسلام ..و سقطت دولة الاخوان الاسلاميةو سيبقى الاسلام …الرجاء كل الرجاء عدم المتاجرة به..

    1. المناهج جهة فنية تخصصية و لا ينبغى لمجمع الفقه الاسلامى التدخل فيه..و بنيت المناهج على اربعة ( الاهداف التربوية .. المحتوى التعليمى ..الوسائل التعليمية و طرق التدريس.. التقويم )

  4. إنت بتعتبر رسم الذات الإلهية فن؟؟!! تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً
    وذكرت إنو الصورة موجودة في الكتاب المقدس .طيب دي كتب مدارس مسلمة والطلاب مسلمين مامسيحيين عشان تضعوا لينا الصورة المسيئة دي .اكيد لو هم مذنبين ربنا حيحاسبم فليش نحن نشيل ذنوب؟
    وذكرت إنو بستخدمو الفن في التبشير لكن نحن مسلمين مامسيحييين

    1. اولا: اللوحة اسمها ( خلق ادم) و هى جدارية فى سقف كنيسه تعبيرا عن نص بالانجيل بهدف توصيل الانجيل للمسيحى الامى.. وليست اسمها لوحة الذات الالهية
      ثانيا .انا ما قلت كدا..انتى زولة سلفية ملتزمة ياااخ ما تكضبى …
      ثالثا..المادة تاريخ و فى درس عن عصر النهضة فى اوربا بيتكلم عن اعمال مايكل انجلو يعنى اللوحة مجرد نموذج موازى للدرس عشان المعلومة ترسخ فى ذهن الطالب..كوسيلة تعليمية ..يعنى لو كان الدرس عن الفن الاسلامى كام ممكن المصمم يجيب نموذج لمسجد كمعمار اسلامى و هكذا
      رابعا..انا زاتى مسلم و شغال بدرس الفنون فى كلية التربية و بدرس طلابى عن الفن المصرى الفرعونى و الفن اليومانى و الفن الرومانى و الفن الاسلامى و الفن فى عصر النهضة و الفن المعاصر فى السودان .. و بكلمهم عن كل اللوحات دى و بقول ليهم شوفوها فى النت عبر قوقل صور.. وما فى اى واحد اعترض رغم وجود طلاب سلفيين عديل كدا,, وبعد المحاضرة كنت بصلى بيهم المغرب جماعة فى مسجد الكلية المشكلة وين يعنى ..؟؟

      1. انا ماكذبت ياعم محمد الكلام مذكور في الخبر
        وفي النهاية اللوحة بتعبر عن شي معروف والشي دا حرام جدا حتى لو لمسيحي مايجوز ليهو يصور رب العزة وبهذه الصورة الخليعة اللي حتى لو الرسام دا نفسو إترسمت ليهو صورة خليعةماكان حيرضاها لنفسو فمابالك بالخالق المصور لو كان الرسول عليه الصلاة والسلام عائش كان حيرضى الكلام دا ؟!!!
        واصلاً قصة خلق آدم نحن كمسلمين بنعرفا جداً وابدا ماتمت بالطريقة الدنيئة المصورة على اللوحة
        مايكل انجلو إنسان ماملك ومعرض للخطأ والصواب ماعشان رسم لوحة دنيئة نحن نمجدو ونحتفي بيهو

  5. و هل عدمت المراجع المختصة بالفن و النحت في عصر النهضة من اللوحات التي تعج بها ليتم لإبراز ما يمثلها إلا هذه اللوحة المثيرة للجدل؟!!!

    و العجب أنكم تريدون منا أن نحسن الظن بالقراي و هو من هو حرباً على الله و الدين و السير الوضيئة و كل ما هو خير.

    إن مثل هذا الزنديق يجب أن يزال من طريق أبنائنا حتى لا يسمم أفكارهم بعقيدته الخربة الفاسدة.
    عليه و على من وَلَّاهُ و من وَالَاهُ من الله ما يستحقون.

    1. ياااخ الدرس كان عن مايكل انجلو لازم الوسيلة تكون لوحة من اعمالو مش من اعمال دافنشى ؟؟و بالمناسبة معظم لوحات مايكل انجلو ( الدينية ) عارية تماما و لا ادرى كيف مررها له القساوسة والرهبان؟؟؟حتى لوحة ( طوفان نوح ) بها شخصيات عاريةو المصمم عمل اعادة تحرير للصورة حتى لا تظهر العورة فى لوحة خلف ادم

  6. وجهة نظرى جاءت منة منظور فنى تشكيلى بحت..و ليس من منظور دينى او سياسى…فالحملة اصلا دافعها الاساسى دافع سيلسى..بالتالى الضجة كلها ضجة مفتعلة..اللوحة مجرد وسيلة تعلييمية موازية للدرس المحدد..الدرس تطرق لاعمال مايكل انجلو..كما تم اعادة تحرير من المصمم للعمل الاساسى..بحيث لا تظهر منطقة العورة……اى عمل فنى ينبغى لنا النظر له من منظور فنى تشكيلى جمالى فقط.. فى ظل سياقه التاريخى فاللوحة اصلا لوحة ( دينية ) و ربما رسمها الفنان المسيحى مايكل انجلو و رسمها فى خمس سنوات على سقف كنيسة سيستاين تقربا للرب من زوايته بالتالى هى ليست لوحة ( الحادية)…تدعو الى ( الكفر ) و ( الالحاد)….و اين كنتم عندما كان هنالك درس بكتاب الفنون بالصف الاول الثانوى عن الفن بالعهد المسيحى بالسودان …؟؟؟ و اين كنتم عندما تم وضع درس بكتاب الفنون لثانية ثانوى عن دلالات الالوان بالكتاب المقدس الانجيل؟؟؟؟و اين كنتم عندما تم ترحيل لوحات يسوع المسيح مصلوبا و السيدة مريم من كنيسة فرس بوادى حلفا الى مبانى متحف السودان القومى بالخرطوم؟؟؟و يزوره تلاميذ الاساس فى رحلات علمية دورية ؟؟؟ام لان تلك المناهج تم وضعها فى عهد المخلوع امير المسلمين البشير صمتم؟؟بل اين كنتم عندما كانت هنالك محاضرات عن التشريح و دراسة الجسم العارى بكلية الفنون الجميلة فى عهدكم الميمون ؟؟؟نعم يقف شخص عاريا مع ارتداء مايوه فى وسط الاستديو بداخل مبانى الكلية و لم يعترض احدا منكم لمائا ؟؟؟

  7. تباً لك ايها السفيه
    هذا هو دس السم في العسل ورغم أن دراسة نهضة أوربا ليس من الأهمية بمكان .. لماذا لا يدرسون التاريخ الاسلامي والفتوحات الاسلامية ؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .. والله حسيبكم

  8. دكتور محمد حسن ارباب لوحه خلق ادم تسئ للذات الالهيه بغض النظر عن الجانب الفني لان الفن يعبر عن العقيده ويخدم التبشير لمعادي الدين الإسلامي وانت كاذب اتصلت ببعض الاساتذه في كليه التربيه جامعه امدرمان الإسلاميه تم نفي تلك اللوحه بطل كذب وتدليس بي اسم الدين لو عاوز ليك منصب والا مال والا جاه ممكن بطرق اخري لا تدافع عن الباطل لان العلم مسئوليه امام الله انت كاذب والقراي كاذب وستنتهي تلك الفوضي بقدر الله ويبقي الذنب شاهد علي ما اقترفته ايديك وتشهد عليك يوم البعث انت والقراي الي الجحيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *