لجنة برئاسة “حميدتي” تصدر قرارات جديدة بشأن العربات غير المُقنّنة

السودان

الخرطوم: النورس نيوز

اتّخذت اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المُقنّنة؛ برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، جملة من القرارات.
وقال الفريق ركن د. عبد الهادي عبد الله عثمان المنسق الفني للجنة العليا والناطق الرسمي باسمها في تصريح صحفي؛ إن القرارات أهمها الاستمرار في جمع السِّلاح وتكثيف عمليات الجمع وتعيين قُوّات بالولايات لمُتابعة هذا الأمر والعمل على استخدام أجهزة كشف حديثة وكلاب بوليسية لضبط السِّلاح غير المُقنّن والاستعانة بالمُكوِّن الخارجي لعرض تجربة السودان في مجال جمع السلاح للاتحاد الأفريقي ودول العالم الأخرى وذلك لاستقطاب الدعم في هذا الاتجاه. وأضاف أن اللجنة قرّرت إعطاء الفُرصة للمُواطنين الذين يملكون عربات الدفع الرباعي لترخيصها وإلغاء القرار السابق لحين توفير المال اللازم من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لشراء هذه العربات.
وفيما يتعلّق بعربات منظمة “بوكو حرام”، قال المنسق الفني للجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المُقنّنة، إن اللجنة قرّرت إعطاء فرصة أخيرة للمواطنين لتقنين عرباتهم خلال شهرين على أن تتم مصادرة أية عربة داخل السودان بعد هذه الفترة ، مشيراً إلى إغلاق الحدود خلال هذه الفترة بواسطة القوات النظامية بصورة محكمة. وقال إنّ الـ15 يوماً الأولى من المدة ستُخصّص للتسجيل والحصر اعتباراً من الأول من يناير وحتى الخامس عشر منه، على أن تخصّص الفترة من 16 يناير وحتى الأول من مارس لتقنين العربات وترخيصها، وأضاف قائلاً “بعد هذه الفترة ستتم مصادرة أية عربة داخل السودان، وإن هذا القرار نهائي سيتم تطبيقه بكل حَسمٍ وشِدّةٍ”.

Exit mobile version