الفنانون ينتفضون ضد مُلاحقة السُّلطات وسيف القضاة

السودان

الخرطوم: رندة بخاري

نفّذت مجموعة من الفنانين ظهر اليوم السبت، وقفةً احتجاجيةً بدار اتحاد المهن الموسيقية بأم درمان، نظّمها تجمع المهنيين الموسيقيين، اعتراضاً على ممارسة السلطات تجاه الفنانين المتمثلة في إلغاء القبض على مُطربين ومطربات أقاموا حفلات خاصة، مُخالفين بذلك القانون الخاص بمنع التجمُّعات كنوع من الاحترازات لمجابهة جائحة كورونا.

غرامات مالية كبيرة
تحت شعار “سأغني وليكن منبر أنغامي مشنقي”، نفّذت مجموعة من الفنانين والموسيقيين، وقفةً احتجاجيةً بدار اتحاد المهن الموسيقية بدعوة من تجمع المهنيين الموسيقيين، وقال عضو التجمع الموسيقار يوسف الموصلي لـ(النورس نيوز)، إنه في الأسابيع الأخيرة لاحقت السلطات مجموعة من الفنانين والموسيقيين وفرضت عليهم غرامات مالية كبيرة تفوق إمكانياتهم المالية، في الوقت الذي نجد أن كل فئات المجتمع السوداني لا تلتزم بالتباعُد الاجتماعي، وأضاف “فلماذا يُعاقب الفنانون على الغناء الذي يقتاتون من عائده؟ فالدولة قبل أن تعاقبهم عليها أن توفر لهم دعماً مالياً”، وأشار إلى أن هذه الوقفة قصدنا منها إيصال صوتنا إلى الجهات المسؤولة.
وخاطبت الوقفة الاحتجاجية، مجموعة من الفنانين أبرزهم رئيس اتحاد المهن الموسيقية الدكتور عبد القادر سالم الذي، قال إن الفنانين هم الفئة الأقرب لقلوب الناس وما يحدث لهم يرفضونه جملةً وتفصيلاً، خاصة وأن الغناء هو مصدر رزقهم الوحيد.

قضوا ليلتهم في الحراسة
الفنان حسن سليم قال لـ(النورس نيوز)، إن واجهنا هجمة شرسة من قبل شرطة شرق النيل ومن القضاة أيضاً، وأكد أن أي مطرب يُحيي حفلاً بشرق النيل يتم تغريمه بمبالغ مالية ضخمة جداً، على سبيل المثال الفنان عبد الخالق الدولي والفنانة مكارم بشير وفرقهما الموسيقية، وزاد “هذه الأسماء التي ذكرتها ألقي القبض عليها وتمت محاكمتها وتعرّضوا لظلم كبير، بالرغم من أن العازف المسكين هذا يتقاضى ثلاثة آلاف جنيه فقط في العداد، ويأتي قاضٍ ويفرض عليه غرامة مالية قدرها مائة ألف، مثلاً مكارم وعبد الخالق وحمادة الثورة وفرق كثيرة في حفلات مختلفة تم أيضاً تغريمهم على وجه العموم، ووصف سالم الأمر بالمذل للفنان ويعرضه لعقاب نفسي وبدني، إذ تم رفعهم في دفارات وزُجّ بهم وسط المجرمين وقضوا ليلتهم في الحراسة، إلى أن حُكم عليهم في اليوم الثاني بغرامات، وفي حالة عدم الدفع سجن لمدة ستة أشهر، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفقرة في قانون النظام العام تم إلغاؤها.

مُحاسبة صاحب الفرح
الموسيقار يوسف الموصلي عاد وأضاف: “للأسف تمت ملاحقتهم بعد انتهاء الحفل، فلماذا لم يتم إلقاء القبض عليهم أثناء الحفل ولماذا أيضاً لا تتم محاسبة صاحب الفرح؟ وندين عبركم هذا السلوك الذي طال الفنانة سميرة دنيا ومكارم بشير وغيرهما، وندين تغريمهم مالياً، إذ لا يمكن ان تصل الغرامة إلى مليار جنيه..!

Exit mobile version