اقتصادالأخبار الرئيسية

تساقط (700) مخبز و”الاتحاد” يكشف الأسباب ويحذر

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

كشف تجمع أصحاب المخابز بولاية الخرطوم، عن إغلاق وتساقط (700) مخبز جراء ارتفاع تكلفة صناعة وانتاج الخبز، بجانب الشح والنقص الحاد في حصص الدقيق.

وقال الناطق الرسمي لتجمع أصحاب مخابز ولاية الخرطوم عصام عكاشة في حديث لـ(النورس نيوز)، إن الوضع في المخابز يتجه نحو الأسوأ، متوقعاً خروج وإغلاق المزيد من المخابز عن دائرة الإنتاج نتيجة لتكبدها خسائر فادحة.
وأضاف عكاشة: “لا توجد إحصائيات دقيقة بعدد المخابز المتوقفة، وأكد على ان قرابة الـ(700) مخبز تقريباً أغلق أبوابه وخرج عن دائرة الإنتاج، مؤكداً أن المخابز مهددة بالتوقف”، وزاد: “التي لم تقف متوقع أن تقف، لجهة أن الوضع إصبح صعباً والخسائر عالية والتكلفة يومياً في زيادة”. وكشف عكاشة عن شح ونقص حاد في حصص الدقيق لخروج شركة ويتا عن خدمة الدقيق المدعوم، مشيراً الى تناقل أحاديث وسط المخابز عن توقف شركة ويتا لعدم توفر القمح، فيما يرى البعض أنها تركت الخدمة في الدقيق المدعوم، لجهة ان المدعوم يستهلك زمنها على حساب الدقيق التجاري وانها غير مجزية وليست لديها امكانية أن تعمل في المدعوم.

تعليق واحد

  1. من الطبيعي ان يحدث ذلك يعني الدقيق اذا منح لصاحب الخبز مجانا علي ان يخبزه ويوزعه لن يغطي معه لان الرغيفه بسعر ٢جنيه المبلغ فئية ٢جنيه ساري المفعول رسميا لم يتم إلغاءه لكن لاتجد هذه الفيئة في السوق ولا فئية الخمسه جنيهات اقل فئية اصبحت فئية العشره جنيهات وفعليا الرغيفة تباع في المطاعم بعشره جنيهات بجانب الفرن . ارتفاع تكلفة الترحيل ارتفاع اجر العماله والدعم ثابت اصبح لا قيمة له حتي لشركات الدقيق .يعني الخبراء الاقصاديون ديل مشو وين ولا بعملوا في شنو ولا كلهم كيزان؟ . الاوضاع دي اي زول في رابعة اقتصاد بحسبا ماشا الي اين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *