الأخبارالأخبار الرئيسية

البجا يرفضون زيارة الجبهة الثورية الى الشرق

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

دفع المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة والقوى السياسية المدنية بشرق السودان، بمذكرة لمجلس الوزراء تزامنت مع وقفة إحتجاحية تم التجديد فيها برفض مسار الشرق في مفاوضات جوبا، مع الرفض القاطع لاي محاولة لتنفيذ الإتفاق أو اشراك من وقع عليه في كافة مستويات الحكم سواء كان في المجلس السيادي او الجهازيين التشريعي والتنفيذي.

وأعلنت المكونات المذكورة تمسكها بمخرجات مؤتمر سنكات مع المطالبة بملاحقة من تسببوا في أحداث بورتسودان المؤسفة في مقدمتهم الأمين داؤود مع القبض على المتسبب الرئيسي في مجزرة سواكن.

من جانبه حذر رئيس المجلس التنفيذي للحرية والتغيير بولاية كسلا محمد حسن احيمر من مغبة دخول قيادات من الجبهة الثورية في زيارة أعلنوا عنها لولايات الشرق ,واصفا مسار الشرق بالـ(مضروب) .

وسخر إحيمر من إتهام مجلس البجا بان لديه علاقة بكل من (صلاح قوش , ومحمد طاهر إيلا) نافيا ما أشيع , مشيرا الي انهم جاءوا بارادة الجماهير عبر مؤتمر سنكات.

فيما رفض الامين السياسي للمجلس سيد علي ابو آمنة، زيارة للقيادي بالجبهة الثورية اسامة سعيد لولايات الشرق , مقللا من القاعدة الجماهيرية للجبهة الثورية بشرق البلاد , وجدد ابو آمنة المطالبة بإلغاء مسار الشرق وإفراد منبر تفاوضي للإقليم يستند على مقررات مؤتمر سنكات.

من جانبها كشفت المسؤول التنظيمي ـ الناطق الرسمي لمؤتمر البجا المعارض د. حنان أبكراي عن تسليم مذكرة  لكل من الإتحاد الأوربي والوسيط توت قلواك وأخرى للجبهة الثورية رفضوا خلالها تبني الجبهة الثورية لقضايا الشرق مؤكدين قدرتهم على حل مشاكلهم بأنفسهم .

وفي الأثناء عاب القيادي بمركزية الحرية والتغيير علي الشريف مسار الشرق شكلا ومضمونا قائلا انه مخل وإن الموقعين عليه ليسوا مفوضين من أهل الشرق , وتسائل الشريف : (كيف يتم التوقيع ثم التشاور ) بإعتبار أن المسار أقر قيام مؤتمر تشاوري ,لافتا الي ان الموقعين علي مسار الشرق من أحزاب سياسية ولا علاقة لهم البتة بحركات الكفاح المسلح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *