اقتصادالأخبار الرئيسية

“غرفة المستوردين” تطالب بإقالة إدارة ميناء بورتسودان وتصف ما حدث “بالتخريب الممنهج”

الخرطوم : النورس نيوز

طالبت الغرفة القومية للمستوردين بـ(إقالة ومحاسبة) كل الطاقم المسؤول عن إدارة ملف ميناء بورتسودان والإسراع في تعيين طاقم آخر من أهل الخبرة والدراية حتى يعود الميناء إلى كفاءته التشغيلية.

واعلن الأمين العام للغرفة القومية للمستوردين الصادق جلال الدين، في تصريحات صحفية اليوم ( الاحد) عن توقف عدد من  شركات الشحن للسودان بعد الأوضاع المأسوية التي يعيشها الميناء خاصة في عمليات ( المناولة والتفريغ)، وشكى  إرتفاع أسعار شركات الملاحة  للشحن لبورتسودان  إلى مستويات ( غير مسبوقة) قاربت ال 10 الف دولار للحاوية (40 قدم) المشحونة من الصين بدلاً عن 2500 دولار، بسبب التأخير في عمليات التفريغ والمناولة.

ووصف جلال ما يحدث بميناء بورتسودان ( بتخريب ممنهج) للإقتصاد السوداني، وقال إن ” مايحدث  في الميناء سيؤدي الى تأخير إنسياب السلع الواردة للأسواق، مما يساهم في شُحها وينعكس سلباً على ارتفاع الاسعار،  ويؤثر بدوره على ( معاش الناس) الذي وصل إلى أسوأ مستوياته بسبب (الأداء  الإقتصادي المتهالك) لحكومة الثورة.

وأبدى جلال إستغرابه مما يحدث بالميناء، واعتبره  (اللغز المحير)، لافتاً إلى وجود حلول واضحة وباقل التكاليف لتشغيله بالكفاءة المطلوبة، موضحا ان  إيرادات الميناء كافية   لتطويره حتى يصبح في مصاف المؤاني العالمية، وكال انتقادات لأداء عدد من اللجان الخاصة بمعالجة  أوضاع الميناء سوى المتفرعة  من لجنة الطؤاري الإقتصادية أو اللجان الأخرى، وذكر ان  عملها أدى الى المزيد من ( الإختناق وإزدياد الحال سوء).

وأشار جلال، إلى شكاوي متكررة من سوء اوضاع الميناء من قبل المستوردين والمصدرين وشركات ووكلاء الملاحة ومخلصين والعاملين بالميناء، وزاد برغم من كل ذلك فلا( حياة لمن تنادي)  وتابع ( ما يتم في الميناء هو أمر غير طبيعي) ويساهم إلى مزيد من الإختناق للاقتصاد السوداني.

تعليق واحد

  1. ما مشكلة راح نشكل لجنة للتحقيق مع اللجان واللجان الفرعية برئاسة أديب وترفع التوصيات لمعالجة الوضع وعودة العمل بالميناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *