شُعبة مصدري الذهب تشكو : لا يوجد من يشتري منا حصائل الصادر

السودان

الخرطوم : النورس نيوز

شكت شعبة مصدري الذهب ، من عدم شراء حصائل صادر الذهب ، رغم وجودها في البنوك لاكثر من اسبوعين ، وطرحت تساؤلات أين الجهة التي تشتري حصائل الذهب؟ أين مستوردي السلع الاستراتيجية من المحروقات، الدواء ، القمح ، الغاز ، ماهو دور الجهات التنفيذية في البنك المركزي ووزارة المالية؟ كيف لايوجد مشترين للحصائل رغم ازمة النقد ؟ من المستفيد من عدم بيع حصائل صادر الذهب؟.

وقال امين عام الشعبة عبدالمولى القدال، لـ(النورس نيوز) إن المصدرين ادخلوا حصائل ذهب في عدد من البنوك منذ اسبوعين، ولكن (لايوجد مشتري)، موضحا ان سعر الدرهم في السوق الموازي حوالي ٧٤ جنيه ، مقارنة بسعر درهم الحصيلة بنحو ٧٢ جنيه ، وزاد ( رغم أنها اقل من الموازي لايوجد مشترين) واضاف: الصادر (شبه متوقف الآن) ، وهناك ركود في سوق الذهب، ويتراوح سعر الجرام الخام ب (١٣.٣) الف جنيه ، اما المصنع بنحو (١٧.٤) الف جنيه.

وشدد القدال ، على أن قطاع صادر الذهب يستطيع توفير حوالي ١٥٠ مليون درهم شهريا، وان الحصائل الموجودة حاليا تسهم في حل مشكلات البلاد، لتغطية احتياجات السلع الاستراتيجية ، ولكن (الحاصل شنو غير معروف)، منوها الى ان البلاد تعأني من ازمة نقد أجنبي، وتابع هذا (لغز نريد حله) لان الحصيلة تباع باقل من سعر الموازي ، ولايوجد مشترين؟ ، مؤكدا ان هذا الوضع لايساعد على استمرار حركة الصادر ، داعيا الجهات المختصة للتدخل ، وفي حالة عدم قدرتها يجب ان تتيح المجال للجميع رغم (التحفظ على هذه الخطوة) ، مشيرا الى ان الشعبة تتطلع لحل هذه المشكلة، وتجنب إلحاق الضرر بالمصدرين.

Exit mobile version