اقتصادالأخبار الرئيسية

“المخابز” تُعلن مُواصلة الإضراب وتُهدِّد بالتوقُّف التام وتكشف ما دار مع “إزالة التمكين”

السودان

الخرطوم: النورس نيوز

أعلن أصحاب المخابز، التزامهم بالتصعيد والمُواصلة في الإضراب والتوقُّف عن العمل إلى حين استجابة الحكومة بالحل والنظر في المطالب المرفوعة.

وكشف الناطق الرسمي لتجمُّع اتحاد المخابز السابق عصام عكاشة مساء اليوم “السبت” لـ(النورس نيوز)، عن إغلاق وتوقف 90% من المخابز عن العمل وإعلان الإضراب الكامل، وقطع عكاشة في حال عدم استجابة الدولة للمطالب سيتم تسليم الرخص التجارية وتحويل النشاط، وقال عكاشة؛ إنّ أهم مطالبهم، التكلفة التي تم رفعها للحكومة (الولاية ووزارة الصناعة والتجارة) تتضمن وضع تسعيرة الخبز بواقع 5 جنيهات للخبز زنة 80 جراماً، بجانب زيادة حصص الدقيق للمخابز، رافضاً تسليم المخابز أقل من 13 جوالاً في اليوم؛ لجهة أن الكميات تعوِّض أصحاب المخابز للخسائر، ما يتطلب ضرورة زيادة الحصص، إضافةً إلى إلزام شركات الغاز بالمسارات، وكشف عكاشة عن تلقِّيهم تهديداً من لجنة إزالة التمكين واستدعاء نائب الأمين العام الذي أجبروه على تشغيل المخابز، لافتاً إلى أنه رفض، وأكد عكاشة، على فشل مساعي الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل السوداني المهندس مجتبى خلف الله من التوصُّل لمعالجات بشأن الخبز، لافتاً إلى أن الأمين العام اعتذر لهم، وقال” لهم الكرة في ملعبكم على حد تعبيره”، وأضاف عكاشة: “قرّرنا تنفيذ الإضراب عن العمل”.
وكان أصحاب المخابز، نفّذوا الأسبوع المنصرم، وقفة احتجاجية أمام أصحاب العمل، وخاطبهم الأمين العام الذي وعد بالحل، وكوّن لجنة من أصحاب المخابز للمتابعة وإيجاد الحلول.

وكشف عكاشة، عن مساعٍ من شركة الخرطوم للأمن الغذائي للاجتماع بهم مع وزير الصناعة الولائي الذي وافق على الاجتماع، إلا أنهم لم يلتزموا بالمواعيد “المحددة وزاغوا” – على حد قوله، مشيراً إلى أنهم حين ذهبوا للقاء وزير الصناعة بالولاية تفاجأوا بوجود ممثل للجان المقاومة لمقابلة وزير الصناعة الولائي ولم يجدوه، تاركين له رسائل على جدران الأبواب مكتوب عليها: (السيد أبوبكر.. تمت إقالتك من قبل اللجان بفعل وعمل ثوري.. حضرنا ولم نجدك.. شكراً لسوء الخدمة.. نقاوم لا نساوم.. الثورة مستمرة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *