اقتصادالأخبار الرئيسية

مزراعو الجزيرة يجمعون على فوائد زراعة فول الصويا

السودان

الخرطوم: النورس نيوز

أجمع عدد من المزارعين بمشروع الجزيرة، على الاستفادة من الزراعة التعاقدية فى زيادة الانتاجية لمحصول فول الصويا الذي وصل انتاج هذا العام للفدان  طن ونصف (15 جوالاً).

وقال عبد الكريم البشير المزارع بالقسم الأوسط لمشروع الجزيرة بمركز الكمر الجعليين، إن انتاج الفدان وصل الى طن ونصف طن هذا العام بفضل الزراعة التعاقدية والذي كان يحقق فى السابق ما بين (10 – 12) جوالاً. واكد ان الزراعة التعاقدية ساعدت المزارع  فى التحضير المبكر للمشروع والتزامها بجميع العمليات الفلاحية وتوفير الأسمدة والتقاوي والمبيدات بالاضافة الى مساهمتها في التحضير وتقديم سلفيات للمزارعين لنظافة المحصول من الشوائب قبل الحصاد.

وأضاف “بعد حصاد فول الصويا تم تجهيز الأرض لزراعة القمح، وبذلك تمكن  الزراعة التعاقدية المزارع من الاستفادة من الأرض فى دورة زراعية أخرى”. ودعا المزارعين بالاتجاه للزراعة التعاقدية للميزات المتعددة التى يقدمها خاصة التمويل والبيع بسعر تركيزي مجز للمحصول، مطالباً بضرورة توفير الحاصدات للمحصول للاستفادة من الفترة الزمنية فى زراعة محصول آخر.

ومن جانبه، قال حسن كدوس حسن، المزارع بقسم السلمة فارس الكتاب بمركز الكمر الجعليين بمشروع الجزيزة، ان محصول فول الصويا من المحاصيل الواعدة، إذ وصل انتاج الفدان حوالي 15 جوالاً. وأشار كدوس الى أن الزراعة التعاقدية مولت المشروع من الحرث الى الحصاد، معدداً العقبات التي كانت تمثل هاجساً للمزارع، قائلاً “بقينا نخت عصايتنا ونراقب العمليات الزراعية وما عرفنا القروش إلا مع الزراعة التعاقدية”. ولفت الانتباه الى انه الآن في طريقه الى مقر الشركة الأفريقية لاستلام خيش الحصاد التي تقوم بدفع تكلفة الحصاد وخصمه من التكلفة الكلية. وطالب كدوس  المزارعين بالدخول في الزراعة التعاقدية التي عملت على حل أزمة التمويل الزراعي من خلال توفير مدخلات الإنتاج وتهيئة المناخ الملائم عبر تسهيل كافة العوامل من (مياه ري مستقرة والدعم الفني من إرشاد زراعي ووقاية المحاصيل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *