السودان يُرتِّب لعودة صادر الهجن إلى الخليج

السودان

الخرطوم – النورس نيوز

كشف وزير الثروة الحيوانية المكلف دكتور عادل فرح، عن ترتيبات لإعادة فتح صادر الهجن لدول الخليج، وفي انتظار وزارة التجارة والشباب والرياضة، مؤكداً أهمية صادر الهجن في سد الفجوة والعجز في العملات الحرة، اضافة أن السودان واجه في وقت سابق اشكالية وقود تم حلها بعائد ناقة واحدة.
وقطع فرح في حال تصدير طائرتين فقط من الهجن بإمكانيه طباعة الكتاب المدرسي، مقراً بتهريب الهجن في الوقت الحالي ما يتطلب تنظيمه في الصادر باشتراطات، من بينها شريحة الكترونية للمتابعة، وتحدى أي من يقول بانهم غنوا من الهجن وصدروا بطرق ملتوية.

في وقت، اوضح فيه د. يحيى سبيل مدير المحاجر وصحة اللحوم، ان مجلس الوزراء وجه بتكوين لجنة لإعادة الصادر، مؤكداً أن قرار إعادته لم يأتِ من الوزير أو الوكيل، بل من اللجنة المكونة. وكشف عن السماح بثلاث رحلات شهرياً أي ما يعادل ٣٠٠ رأس عن طريق الدفع المقدم، وقال إن حصيلة صادر الهجن للأنثى تقدر بـ١٥ ألف دولار وللذكر بـ١٠ آلاف دولار، غير ان اللجنة أوصت بمساواة حصيلة الصادر بعشرة آلاف دولار لكل.
من جهته، طالب اتحاد الهجن باستعجال فتح صادر الهجن، لجهة انها غير منتجة للحوم والألبان، وليست ذات عائد مجزٍ بالداخل بعكس ما تجنيه من عملات حرة في السباق.

Exit mobile version