“المركز القومي للكلى ” : مرضى وعاملين يبيعون دواء مجاني

السودان

الخرطوم :النورس نيوز

أكّد المدير المكلف للمركز القومي لجراحة الكلى الدكتور نزار حسن؛ عن استقرار جرعة دواء (ليبركس Librex) لمرضى الكلى إلى شهر فبراير المقبل.
وقال نزار في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق؛ إن الدولة ملتزمة بتوفير 8 جرعات من العقار شهرياً لمريض الكلى؛ الا ان الظروف التي تمر بها البلاد وجائحة الكرونا أثرت في استقرار الإمداد الدوائي.

وعدد نزار مشاكل توزيع الدواء للمرضى قائلا:”كان يتم إعطاء المريض جرعات الدواء المخصصة له كل أول شهر” الا ان هنالك بعض المرضى والعاملين بمراكز غسيل الكلى يقومون ببيع هذا الدواء؛ مشيرا إلى تغير طريقة التوزيع عن طريق الرقم الوطني أو البطاقة ويستلم الجرعات فى المركز؛ الا ان المشكلة تكمن في الاشتراط بإزالة العهد لمراكز غسيل الكلى التي تُوضّح استلام جميع المرضى لجرعات الدواء؛ ونوّه إلى ان المركز يتأخر في تسليم العهد مما يودي إلى تأخير التسليم من الإمدادات الطبية؛ إضافة إلى ضعاف النفوس من العاملين الذين يتاجرون بهذا الدواء.
موكدا اشراف المركز القومي لجراحة الكلى على المراكز لحل جميع المشاكل التى تواجه مرضى الكلي موجها رسالة شديدة الحده لمرضي الكلى بعدم دفع اي مبلغ مالي نظير مستهلكات غسيل الكلى نسبة لتوفير الدولة لهذه المستهلكات.
وقال إن المرحلة القادمة سيتم تقديم العطاءات للامدادات الطبية لتوفير استهلاك العام القادم من جرعة دواء الكلى.

Exit mobile version